1 نوفمبر، 2021 - 18:40

تأخر في إنتاج اللقاح الجزائري المضاد لفيروس كرورنا

تحدث وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال بن باحمد، عن أسباب تأخر إنتاج اللقاح المضاد لكورونا في الجزائر.

حيث قال  إن إشكالية تأخر إنتاج اللقاح تتمثل في عملية نقل التكنولوجيا، موضحا أن الطرف الروسي لم يتمكن بعد من إرسال فرق لمعاينة منشآت الإنتاج لدينا، لاسيما وأن الاتفاق المبرم بين الطرفين ينص على القيام بعملية إنتاج كاملة.

وأشار الوزير إلى أن روسيا اختارت شركة “بيوكاد” كشريك صناعي للجزائر، وأن التنسيق متواصل لإتمام المشروع على شقين، شق مرتبط باللقاح المضاد لكورونا، وشق مرتبط بمواد صيدلانية خاصة بمرضى السرطان.

ف.م

1 نوفمبر، 2021 - 18:26

الجزائر توقف تفرعن الإعلام الفرنسي..

بلغ الجزائر1 أن السلطات الجزائرية، رفضت طلبا تقدمت به قناة “TF1” الفرنسية، من أجل السماح لها بتصوير سلسلة من الريبورتاجات حول الجزائر، بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية المباركة،

ولم يذكر المصدر أن  سبب رفض السلطات الجزائرية طلب القناة الفرنسية، إلا أنه قد يرجع إلى العلاقات المتوترة بين الجزائر وفرنسا، أو بسبب ريبورتاجات سابقة بثتها قنوات فرنسية أساءت فيها لصورة الجزائر.

وكانت وزارة الاتصال، قد أعلنت شهر جوان الماضي سحب الاعتماد من قناة “فرانس 24” الفرنسية في الجزائر.

ف.سمير

31 أكتوبر، 2021 - 23:15

ثورة شعبية في المملكة المغربية ..

أنتشرت نهار اليوم  فيديوهات من المملكة المغربية تظهر خروج المغاربة في مظاهرات حاشدة عبر أكبر المدن المغربية ضد إجبارية جواز التلقيح، والتنديد بـ”الحقرة” مثلما جرى في مدينة طنجة.

وتزعمت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، التظاهرات بساحة سراغنة بالعاصمة الاقتصادية، بحضور عدد من رفاقها بالحزب، ومواطنين رافعين شعارات منها “لا لا ثم لا للجواز المهزلة.. صامدون صامدون للجواز رافضون.. الشعب يريد إسقاط الجواز”.

كما كشف ناشطون مغاربة أن السبب الأساسي هو الاحتجاج على فرض جواز التلقيح لكن الشعارات تطورت للاحتجاج على الوضع المعيشي والمطالبة بأمور أخرى وصلت لحد المطالبة برحيل رئيس الحكومة الجديد.

وخرج الآلاف من المواطنين رفضا لإجبارية جواز التلقيح عند الولوج إلى الخدمات والمؤسسات العمومية والخاصة والتنقل بين المدن، معتبرين ذلك تقييد لحرياتهم وضربا في مبدأ اختيارية التلقيح.

ف.م

 

31 أكتوبر، 2021 - 22:22

زوجة الصحفي “فتحي ناجري” تناشد رئيس الجمهورية

نشرت زوجة الصحفي و الدكتور فتحي ناجري نداء لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون طالبة منه العفو عن زوجها و الذي كان كالآتي

“أنا زوجة الدكتور فتحي ناجري أطلب من حضرتك سيدي رئيس الجمهورية أن يمس عفوكم زوجي المسجون من 12جانفي 2021
سيدي الرئيس القاضي و الحاكم الأول في الجزائر لم ينتهي الحكم النهائي على زوجي لذلك أتوسل إليك أن تصدر العفو في حقه بما أنه قدم العديد ولا زال يطمح لتقديم الأكثر لبلادنا الحبيب أرجوك سيدي زوجي من المخلصين لهذا الوطن و من الذين يسعون لخدمته يحتاج عفوكم اليوم وستجدونه إن شاء الله في المستقبل القريب العاجل بما أنه شاب خلوق ذو سمعة طيبة أفاد التلفزيون الجزائري برسالته النبيلة بحصصه التي قدمها وكان يطمح لتطور المجال السياحي ويرفع راية وطننا الحبيب عاليا 🇩🇿
سيدي أكتب هذه الرسالة لك للمرة الرابعا أناشد حضرتك و أنا كل أمل و تفائل بأنك لن تخيبنا زوجي أخطاء بعدم الحرص على وكالته التي بدر منها الخطاء و نعتذر على ذلك لأنه أول مرة يخوض هذا المجال 😞
رئيسنا كما أفرحت عدة مساجين و أهاليهم بهذا العفو أفرحني انا وأولاده الصغار و ووالديه الكبار في سن أجعل عيدنا عيدين
أرجوك سيدي تدخل في وضعنا وعفو على زوجي
أناشدك و أنا كلي ثقة بأنا الجزائر الجديدة التي تقودها لن نحزن فيها ،
ارجوك للمرة 1000 سيدي أن يتحصل زوجي على عفوكم سيدي انا و أولادي وزوجي و أهله و أحبائه الذين يشهدون له بكل الخير نضع ثڨتنا المطلقة في حضرتكم ❤️
ناشدواك العديد من العائلات لإنصاف سجنائهم ولم تخيبهم
رجائي سيدي في هذا الشهر المبارك أن لاتخيب رجائي في الجزائر 1نوفمبر 🇩🇿
عاشت الجزائر حرة 🇩🇿❤️

#الحرية_المطلقة_لدكتور_فتحي_ناجري

31 أكتوبر، 2021 - 18:34

الرئيس تبون يقطع الكهرباء عن المغرب…

أمر الرئيس عبد المجيد تبون بقطع الكهرباء عن المملكة المغربية فورا ، وذلك بفسخ  العقد الذي يربط سوناطراك بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والمؤرخ في 31 جويلية 2011، الذي ينتهي اليوم، 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل.

وكشف بيان لرئاسة الجمهورية أنه بالنظر إلى الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمسّ بالوحدة الوطنية،

وبعد استشارة الوزير الأول وزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزير الطاقة والمناجم، تقرر عدم تجديد العقد المبرم بين الشركة الوطنية سوناطراك والشركة المغربية.

ف.سمير