20 أغسطس، 2021 - 19:15

تجدد وتيرة الهجمات الإرهابية تشكل مصدر قلق للجزائر

أصدرت وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بيانا بخصوص تصاعد الهجمات الإرهابية الخطيرة  في دول الساحل والصحراء الشقيقة وفي بيانها الصادر اليوم  أكدت الخارجية الجزائرية تجدد وتيرة الهجمات الإرهابية في عدد من في دول الساحل والصحراء. والذي اصبحت اليوم تشكل مصدر قلق بالغ بالنسبة للجزائر.

كما تدين الجزائر وبشدة هذه الاعتدءات الإرهابية  التي تتسبب في خسائر بشرية  كبيرة لشعبي بوركينافاسو ومالي. كما انه يتعين على الإتحاد الإفريقي تكثيف التعاون والدعم المتبادل حفاظا على الحياة والكرامة الإنسانية في ربوع إفريقيا.

20 أغسطس، 2021 - 17:39

المخططات الاستثنائية الخاصة بتنظيم تمدرس التلاميذ

أفرجت وزارة التربية رسميا في المخططات الاستثنائية الخاصة بتنظيم تمدرس التلاميذ خلال السنة الدراسية 2021/2022، حيث سيتم استغلال جميع أيام الأسبوع، ما عدا السبت بجميع الأطوار بمعدل ساعة كاملة للحصة الواحدة، في فترتين صباحية ومسائية، إلى غاية الساعة الخامسة مساء في المتوسط والخامسة والنصف بالثانوي.

وركزت الوزارة من خلال المخططات الاستثنائية لاستئناف الدراسة في المراحل التعليمية الثلاث على إلزامية مواصلة التعليم الحضوري، في ظل برتوكول وقائي لضمان حماية صحة التلاميذ والأساتذة وكافة المستخدمين وسلامتهم، شرط مواصلة تطوير التعليم عن بعد والتعلم الذاتي.

وأمرت مصالح الوصاية، بتوزيع المنشور الذي يحمل رقم 1394 المؤرخ بتاريخ 14 أوت الجاري والسهر على انجاز جداول التوقيت الأسبوعي وفق المخططات الاستثنائية التي تم الفصل فيها حيث تبقى قابلة للتكييف مع وضعية كل مؤسسة تربوية وخصوصيتها.

وأمرت الوزارة بتوزيع الحصص التعليمية في الابتدائي حسب المخططات الاستثنائية للتمدرس مع ضمان تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ من الفترات الصباحية سواء في المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد أو تلك التي تعمل بنظام الدوامين بالتناوب على الفترات الصباحية والمسائية كل أسبوع.

وتقدم حصتا التربية العلمية والتربية البدنية وكذا التاريخ و الجغرافيا بالتناوب اسبوعا باسبوع و تقدم.التربية الموسيقية و التشكيلية والتربية البدنية بالتناوب أسبوعا بأسبوع، أما بالنسبة للأفواج المعنية باللغة الامازيغية في نظام الدوام الواحد، فتمدد الفترة المسائية بنصف ساعة، و بالنسبة للافواج المعنية باللغة الامازيغية في نظام الدوامين يتم استكمال الحجم الساعي، اي ساعة و ثلاثون دقيقة في حجرة اخرى لكل فوج فرعي.

فبالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، فان المخطط قائم على العمل في فترتين صباحية و مسائية، بدون تناوب، و يتميز باعتماد التفويج، بحيث يقسم كل فوج تربوي إلى فوجين، مع الاحتفاظ بنفس توقيت الاستاذ, و يكون العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع، ذي خمسة أيام, و التناوب كل اسبوعين، و يشمل اليوم الدراسي فترتين الاولى صباحية مدتها ثلاث ساعات تتخللها استراحة لمدة 15 دقيقة و فترة مسائية مدتها ساعتين، على ان يتم استغلال اليوم دون دراسة للاعمال المنزلية و للاستفادة من التعليم عن بعد. اما بالنسبة للمدارس التي تعمل بنظام الدوامين، فتقرر اعتماد نفس المخطط لكن بالتناوب.

وبالنسبة للطور المتوسط تقرر اعتماد مدة الحصة التعليمية بساعة واحدة ،و استغلال خمسة ايام دراسة في الاسبوع من الاحد الى الخميس، و ايضا تشكيل الأفواج الفرعية في كل مستوى تعليمي، بشكل مباشر انطلاقا من مجموع التلاميذ في هذا المستوى بتقسيم عددهم في المستوى الواحد إلى أفواج فرعية، بتعداد 25 تلميذا على الأكثر مع عدم تفويج الفوج الفرعي الواحد في حصص الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة و تنظيم اليوم الدراسي في فترتين من اربع ساعات لكل واحدة، صباحية، من الثامنة صباحا الى منتصف النهار وفترة مسائية من الواحدة زوالا الى الخامسة.

اما في الطور الثانوي فتقرر ايضا استمرار اعتماد نظام التفويج، و اعتماد مدة الحصة التعليمية بساعة واحدة، مع استغلال خمسة أيام للدراسة في الأسبوع بما في ذلك أمسية الثلاثاء، اضافة إلى تشكيل أفواج فرعية بتعداد 25 تلميذا على الأكثر في كل فوج فرعي، و في حالة توفر أستاذ واحد لمواد العلوم الاقتصادية على مستوى الثانوية، امرت الوزارة بتفادي تفويج تلاميد السنة الثانية أو الثالثة ثانوي شعبة التسيير والاقتصاد شريطة الالتزام بالإجراءات الوقائية، و التباعد الجسدي.

و نص المنشور على تنظيم الدراسة يوميا في تسع حصص، بوتيرة خمس حصص في الفترة الصباحية وأربع حصص في الفترة المسائية، مع امتداد الدراسة في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا وفي الفترة المسائية من الساعة الواحدة والنصف زوالا إلى الساعة الخامسة والنصف مساء.

20 أغسطس، 2021 - 16:42

ملك المغرب يغازل رئيس الإحتلال الإسرائيلي..

بلغ الجزائر1 ان محمد السادس، ملك المغرب  توجه صبيحة اليوم برسالة إلى رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وفقا لما نقله موقع “سبوتنيك” عن وسائل إعلام صهيونية.

وتضمنت الرسالة، اعتزاز محمد السادس وسعادته بتجديد العلاقات بين البلدين والتي ستساهم حسب قوله في نشر السلام في المنطقة.

وجاء في رسالة العاهل المغربي:”أنا راض عن الخطوات المتخذة لاستئناف العلاقات بين بلدينا، وأعتقد أننا سنحافظ على هذا الزخم لدفع آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة”.

وجاءت رسالة محمد السادس، ردا على رسالة إسحاق هرتسوغ التي نقلها له، وزير خارجية الكيان الصهيوني، يائير لبيد، خلال الزيارة التي قادته إلى المغرب بحر الأسبوع الماضي.

ف.م

20 أغسطس، 2021 - 15:53

رخص جديدة للإستيراد بداية من 1 سبتمبر الجاري

كشفت وزارة التجارة وترقية الصادرات، أنه تقرّر تجديد جميع المقررات الأصلية للرخص المسبقة للإستيراد. للمتعاملين الإقتصاديين المعنيين والحائزين على مقررات أصلية للرخص المسبقة الخاصة باستيراد مواد التجميل والتنظيف البدني والمواد السامة أو التي تشكل خطرا.

وحسب بيان للوزارة، فإن الإجراء يأتي في إطار تسهيل عملية الإستيراد وضمان سيرها بشكل جيد. حيث يجب على جميع المتعاملين الإقتصاديين المعنيين التقرب من مصالح المديريات الولائية للتجارة. المختصة إقليميا. من أجل إيداع مقرراتهم الأصلية الخاصة بالرخص المسبقة للإستيراد،. وذلك قصد تجديدها والحصول على رخص جديدة.

وأضاف البيان، أن الرخص المسبقة الخاصة باستيراد مواد التجميل والتنظيف البدني والمواد السامة أو التي تشكل خطرا من نوع خاص ستصبح باطلة وليس لها أي أثر قانوني ابتداء من تاريخ الفاتح من شهر سبتمبر من السنة الجارية. بالإضافة إلى المقررات الأصلية. يجب على المتعاملين الإقتصاديين المعنيين بهذا الإجراء، تقديم الوثائق التالية

1- نسخة من السجل التجاري مطابق لأحكام المادة 3 مكرر 1 من المرسوم التنفيذي رقم 21- 94 المؤرخ في 9 مارس سنة 2021. المعدل و المتمم لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 05-458 المؤرخ في 30 نوفمبر سنة 2005. الذي يحدّد كيفيات ممارسة نشاطات استيراد المواد الأولية والمنتوجات و البضائع الموجهة لإعادة البيع على حالتها

بالإضافة إلى نسخة من شهادة احترام الشروط والكيفيات المطلوبة لممارسة نشاط إستيراد المواد الأولية والمنتوجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على حالتها. ويكون إيداع هذه المقررات الأصلية مع الوثيقتين المطلوبتين أعلاه على مستوى مصالح المديريات الولائية للتجارة. المختصة إقليميا.

20 أغسطس، 2021 - 15:35

توقيف 19 متهم جديد في قضية المغدور جمال

مصالح الأمن الوطني تتمكن من القبض على 19 متهم  جديدا في قضية جمال بن اسماعيل

مصالح الأمن قامت في هذه العمايم الأخيرة  بتوقف الشخص الذي قام بذبح المرحوم جمال بن اسماعيل بعد حرقه
المعني يقيم بدائرة تيزي راشد في تيزي وزو ، وعليه يكون عدد الموقوفين في قضية المرحوم جمال بن اسماعيل قد إرتفع  إلى 80 شخصا