25 مايو، 2021 - 12:23

تحديد قائمة الفنادق لقصاء الحجر الصحي للجالية

صرح المدير العام للسياحةموسى بن ثامر، أن قائمة الفنادق التي ستستقبل الجزائريين، تم تحديدها منذ السنة الماضية.

و بين في نفس السياق أن التحديد جاء وفق لترتيبات تتعلق بنوعية الفنادق لتوفير ظروف مريحة للجزائريين خلال فترة قضاء الحجر الصحي.وأضاف، المتحدث، أنه تم أخذ بعين الاعتبار ابتعاد الفنادق عن التجمعات السكنية.

وجزم بن ثامر، أن قطاع السياحة على استعداد تام بمختلف هياكله الفندقية والنقل لاستقبال الجزائريين الذي سيدخلون أرض الوطن. وأشار المتحدث، إلى أن “كل المصالح جاهزة ومهيّئة لاستقبال الجزائريين العائدين لقضاء فترة الحجر الصحي”.

وكشف أيضا رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية لرصد كورونا، أنه ستكون هناك مرافقة طبية داخل المؤسسات الفندقية.

مريم خلفون

25 مايو، 2021 - 12:02

الارضية الرقمية بوزارة العدل تساهم في استخراج123الف صحيفة سوابق عدلية الكترونيا

كشف القاضي بوزارة العدل، كريم سباغ، أن 123 ألف صحيفة سوابق  عدلية تم استخراجها الكترونيا منذ انطلاق الأرضية الرقمية بفيفري.

وأشار كريم سباغ، إلى أنه يتم حاليا الإعداد للتحول التدريجي نحو نظام التقاضي الإلكتروني وانجاز مشروع التبليغ الإلكتروني.

وقال ذات المتحدث في تصريح له  للإذاعة الجزائرية، ان وزارة العدل  بادرت بتجسيد العديد من المشاريع ذات البعد الإستراتيجي لتحسين الخدمة العمومية.

بالإضافة إلى تطوير الخدمات القضائية عن بعد وتحسين نوعية العمل القضائي كرقمنة للقطاع وعصرنة العدالة والنظام الآلي لتسيير الملف القضائي.

واشار كريم سباغ  الى رقمنة  الإجراءات القضائية بصفة عامة، مضيفا أن هذه المشاريع عملت على تكريس مفهوم الإدارة الحديثة وتطوير مؤشرات الأداء.

وأبرز القاضي، أن الإنجازات المنجزة حتى الآن “استحداث آلية تتيح للمواطنين إمكانية استخراج نسخة الإلكترونية لصحيفة السوابق العدلية عن بعد”.

وأوضح المتحدث، أن الإجراء أعفى المواطنين من عناءالتنقل للجهة القضائية، إضافة إلى عدم اشتراط تقديم ملف الوثائق ورقيا.

وبحسب اقوال كريم سباغ ساهم هذا الاجراء بإضفاء السرعة على الأداء وتحقيق الشفافية وتشجيع العمل عن بعد وتحقيق الموازنة بين الجودة ونوعية الخدمات القضائية.

والتسريع في الفصل بالقضايا وترشيد النفقات العمومية.ك

زيات

25 مايو، 2021 - 12:00

تنديد الجزائر لرفص الوضع الجاري في مالي

ظلت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية تتابع بقلق بالغ التطورات الأخيرة في جمهورية مالي، مجزمة رفضها القاطع لأي إجراء من شأنه تكريس تغيير الحكومة بالقوة، وانتهاك المبدأ الأساسي للاتحاد الأفريقي في هذا الشأن.ودعت الجزائر من خلال بيان الخارجية جميع الأطراف المالية إلى إبداء حس المسؤولية وتفضيل الحوار من أجل الحفاظ على التقدم السلمي للمرحلة الانتقالية والحفاظ على السلام والاستقرار في البلاد.وجددت دعمها للسلطات الانتقالية في مالي، بقيادة رئيس الدولة باه نداو.

في حين أن الوصع قد تأزم في مالي مساء أمس الاثنين، على إثر الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة، حيث تم اقتياد كل من الرئيس والوزير الأول للمرحلة الانتقالية باه نداو ومختار وان، بالإكراه، من قبل جنود الى معسكر الجيش في “كاتي” قرب باماكو .

مريم خلفون 

25 مايو، 2021 - 11:33

اسعار النفط في ارتفاع مستمر

 

تواصل أسعار النفط اليوم الثلاثاء في الارتفاع، بعد أن قفزتيوم  أمس بأكثر من 3% في ظل توقعات بطلب وفير على النفط، تُغَذيه حملات التطعيم بلقاحات كوفيد-19.

وفي الساعة 09:10 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.13% إلى 68.55 دولارًا للبرميل؛ في حين ارتفعت عقود الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.06% إلى 66.09 دولارًا للبرميل.

وبحسب وكالة “رويترز”، أنهت عقود خام “برنت” جلسة التداول أمس مرتفعة بنسبة 3% لتسجل عند التسوية 68.46 دولارًا للبرميل؛ بينما صعدت عقود الخام الأمريكي بنسبة 3.9% لتبلغ عند التسوية 66.05 دولارًا للبرميل.

وقال بوب يونغر مدير العقود الآجلة للطاقة ببنك “ميزوهو” في نيويورك: إن “الأسعار تَلَقّت دفعة من توقعات بأن اتفاقًا جديدًا مع إيران هو الآن أقل ترجيحًا مما كان الأسبوع الماضي”.

في حين قال  بنك “غولدمان ساكس”: إن التوقعات لمزيد من الارتفاع في أسعار النفط تبقى كما هي حتى مع زيادة محتملة في الصادرات الإيرانية.

،مضيفا أنه حتى و إذا استؤنفت الصادرات الإيرانية في يوليو 2021؛ فإنه يُقَدّر أن أسعار “برنت” ستصل إلى 80 دولارًا للبرميل في الربع الرابع من 2021

زيات

25 مايو، 2021 - 11:15

وزارة التربية الوطنية تتعهد بتلبية جميع مطالب استاذات برج باجي مختار

التزم الوزير التربية واجعوط بالاستجابة لجميع مطالب الأستاذات المتضررات جراء اعتداء الذي تعرضوا له ببرج باجي مختار، خاصة ما تعلق الأمر بتوفير سكنات وظيفية وإلزامية وإقامات للأساتذة الوافدين من خارج الولاية،مع توفير الحماية الأمنية اللازمة للموظفين والأساتذة العاملين بالمنطقة، على مستوى المؤسسات التربوية والإقامات الملحقة بها

كما وعد بتخصيص لجنة وزارية للتحقيق في واقع القطاع على مستوى المنطقة قبل نهاية السنة الدراسية الجارية كما جاء في محضر الاجتماع الذي جمع بين ممثلي وزارة التربية برئاسة المفتش العام مصطفى بن زمران ،وممثلي الشركاء الاجتماعيين، أن وزارة التربية استجابت لجميع المطالب المطروحة من طرف الأستاذات المتضررات سواء المهنية، الاجتماعية، والصحية والنفسية

وفيما يخص  الانشغال الذي طرحته النقابات المتعلق بضرورة توفير الحماية الأمنية وبشكل عاجل لكافة الطاقم التربوي والإداري العامل بالمنطقة قبل الاستئناف، في حين تعهد والي أدرار وبرج باجي مختار بالتكفل بتوفير الحماية الأمنية اللازمة للموفين والأساتذة العاملين بالمنطقة، خصوصا ما تعلق بحماية المؤسسات التربوية والإقامات الملحقة بها

وفيما تعلق ايضا بالسكن الوظيفي التزمت الوزارة بالتنسيق مع السلطات الولائية من أجل توفير سكنات وظيفية وإلزامية وإقامات للأساتذة الوافدين من خارج الولاية، كما تعهد مدير التربية لبرج باجي مختار بإعادة النظر في توزيع السكنات الجماعية مع منح الأولوية للأستاذات .

كما وعد ممثلو وزارة التربية بإيفاد لجنة وزارية على وجه الاستعجال قبل نهاية السنة الدراسية للوقوف على واقع قطاع التربية في المنطقة . مضيفتا أن مصالحها ستنقل انشغال التكفل بالنقل الجوي للموظفين للهيئات والمصالح المختصة في الدولة، في حين تعهد الوالي بنقل المسخرين في الامتحانات الرسمية مجانا ذهابا وإيابا

زيات

 

25 مايو، 2021 - 09:21

عامل ب “اونيام” يقتل صديقه بسبب موقف السيارات

نطق رئيس الجلسة بمحكمة الجنايات الابتدائية لدى مجلس قضاء تيزي وزو. بعقوبة 20 سنة سجنا نافذا  بعد أن كانت التماسات ممثل الحق توقيع عقوبة الإعدام .في حق المتهم الموقوف المدعو “ب.ر” البالغ من العمر  30 سنة .اعزب عامل بمؤسسة “اونيام”  الساكن بقرية بوفحيمة التابعة لمنطقة تيزي غنيف.

حيث وجهت له جناية القتل العمدي مع سبق الإصرار إضرارا بجاره وصديقه الضحية” س.ي” الذي أزهقت روحه بواسطة خنجر حيث تعرض لطعنة على مستوى القلب  بتاريخ 19 اوت من سنة 2020  وقد تاسست عائلته طرفا مدنيا في هذه القضية التي كشفت مناقشاتها عن أن  المرحوم المعروف بتربيته الحسنة قد حول المقهى الذي يمتلكه رفقة والده  إلى مصلى من اجل أداء صلاة التراويح في فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا حيث شهدت غلق المساجد عبر ربوع الوطن.هذا وتعود مجريات هذه القضية حسبما استسيقناه من جلسة المحاكمة  إلى حدود الساعة الحادية عشر ليلا من التاريخ المشار إليه أعلاه أين قام المتهم وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية بركن سيارته قرب سيارة  الضحية ووالده بطريقة تجعله يمنع خروج هذا الأخير كما راح يقوم بجر حاوية القمامة وقام بسد بها الطريق لذات الغرض .

حيث هناك خلافات سابقة مع والد المرحوم حول ركن السيارة في حظيرة الحي .كما أقدم الجاني القاطن بمفرده في الطابق الثالث والمعتاد إحضاره لأصدقائه وتنظيم جلسات خمر . برشق نافذة عائلة الضحية القاطنة في الطابق الأول مع إطلاق وابل من السب و الشتم  والوعيد اتجاهها وهو ما أثار غضب المرحوم إذ خرج ودخل في مناوشات كلامية مع الجاني طالبا منه تعديل ركن سيارته و نزعها من هناك ليقوم مباشرة الجاني بتوجيه له طعنة على مستوى القلب تحت أنظار والدته  الضحية وابنتها حيث كانتا تطلان من الشرفة.أين  لاحظت ابنها الوحيد يسقط أرضا ليسارع والده الذي كان في طريقه إليه قبل طعنه.وقام بنقله إلا انه لفظ أنفاسه الأخيرة  قبل وصوله للمستشفى.

فيما استغل المتهم الفرصة ولاذ بالفرار بسيارته متخلصا من أداة الجريمة. قبل أن يسلم نفسه إلى مصالح الدرك الوطني معترفا بما نسب إليه.وهي الاعترافات التي واصل بالإدلاء بها خلال جلسة محاكمته. مصرحا انه لم يكن ينوي قتل الضحية الذي يعد بمثابة أخاه حسبه حيث قال لم يشعر  بالسكين وهو يغرز في قلب الضحية فيما حاول التهرب من بعض النقاط و الوقائع محاولا  إبعاد لا سيما ظرف الإصرار .

كاتيا.ع

عاجل