4 مايو، 2021 - 13:07

تراجع طفيف لأسعار النفط

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء ماحية مكاسب حققتها في وقت سابق من الجلسة بعد تخفيف ولايات أمريكية إجراءات الإغلاق وسعي الاتحاد الأوروبي لجذب المسافرين ما ساعد على تعويض أثر المخاوف بشأن الطلب على الوقود في الهند مع تسارع وتيرة الإصابات بكوفيد-19.

وبحلول الساعة 06:19 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت سبعة سنتات بما يعادل 0.1 بالمائة إلى 67.49 دولار للبرميل وذلك بعد زيادة 1.2 بالمائة أمس الإثنين , كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ستة سنتات أو 0.1 بالمائة إلى 64.43 دولار للبرميل بعدما ربحت 1.4 بالمائة أمس.

وأفاد محللون بإن الأسعار تتدعم باحتمال زيادة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وأوروبا إذ تستعد نيويورك ونيوجيرزي وكونيتيكت لتخفيف القيود المرتبطة بالجائحة ويعتزم الاتحاد الأوروبي قبول المزيد من الزوار الأجانب الذين جرى تطعيمهم,  وقال آش جلوفر رئيس سي.إم.سي ماركتس ألفا التفاؤل بشأن تحسن الطلب يبدو أنه المحرك الرئيسي لارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي بعد أن أشار (جون) وليامز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك إلى أن الاقتصاد الأمريكي على وشك النمو بأسرع وتيرة له منذ عقود.

وبحثا عن المزيد من المؤشرات على ارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة سيراقب المتعاملون تقارير عن مخزونات النفط الخام والمنتجات من معهد البترول الأمريكي اليوم وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية غدا الأربعاء كما ساعد ضعف الدولار الذي تضرر من تباطؤ غير متوقع في نمو نشاط الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة في دعم أسعار النفط اليوم ويجعل انخفاض الدولار النفط أكثر جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

سلسبيل العربي

4 مايو، 2021 - 13:04

البليدة : قطار يدهس امرأة

أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية اليوم الثلاثاء، بأنه تم تسجيل حادث دهس لامرأة كانت متواجدة على خط السكة الحديدية بالقرب من محطة موزاية في ولاية البليدة.

وحسب بيان الشركة فإن الحادث وقع على الساعة الثامنة من صباح اليوم وأن القطار كان متوجها من العفرون نحو الجزائر العاصمة.

وأوضح البيان، إن القطار متوقف حاليا وسيشهد تأخرا في موعد سيره في انتظار استكمال الإجراءات المعمول بها من طرف المصالح المعنية حيث تشير المعطيات الأولى المتوفرة في عين المكان إلى عملية انتحار.

سلسبيل العربي

4 مايو، 2021 - 13:00

مصدر السلالة الهندية

كشف المدير العام لمعهد باستور فوزي درار، اليوم الثلاثاء أن الإصابات الستة من السلالة الهندية المسجلة بولاية تيبازة تعود لرعايا هنود يعملون بورشة بناء مشيرا إلى أن التحقيقات الوبائية أفضت إلى تطويق البؤرة لمنع انتشارها.

وأوضح درار لدى نزوله ضيفا على  إحدى البرامج التلفزيونية أن السلالة مختلفة عن تلك المتفشية في الهند وأنها من النوع الفرعي الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المتفشية حاليا في الهند , ويجدر التذكير بأن منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها سلالة تحت المراقبة يأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات المثيرة للقلق المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية.

في السياق لفت درار إلى أنه وبعد تشخيص الإصابة الأولى بالسلالة الهندية شرعت المصالح المختصة في إجراء تحقيق وبائي أفضى إلى تحديد خمس حالات أخرى في نفس الموقع وتطويق البؤرة , من جهة أخرى أكد درار أن كل اللقاحات المستعملة حاليا ضد كورونا تبقى مقاومة وفعالة في الحماية ضد جميع السلالات الجديدة لكوفيد-19 المعلن عنها مؤخرا.

على صعيد متصل شدد المدير العام لمعهد باستور أن تطبيق إجراءات الوقاية من تباعد جسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات والالتزام بالبرتكول الصحي يبقى السبيل الوحيد لاحتواء الوباء ومنع انتشاره مشيرا إلى أن الرهان معقود على وعي المواطن لإعطاء فرصة لعملية التلقيح حتى تؤتي أكلها.

واستبعد درار أن تتأثر شحنات اللقاح المتفق عليها على اعتبار أنها تصنع في الهند الذي يعاني من تفشي كبير للوباء وقال إن القطاع الصحي ينتظر وصول شحنات جديدة من اللقحات قريبا.

سلسبيل .ع

4 مايو، 2021 - 12:54

بوقادوم يحادث نظيره المصري

تحادث وزير الخارجية صبري بوقادوم اليوم الثلاثاء مع نظيره المصري سامح شكري.

وجاء في تغريدة للوزير بوقادوم مع أخي سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر الشقيقة سجلنا ارتياحنا لمستوى علاقات التعاون القائمة بين بلدينا والتي اتسمت دوما بالتفاهم والاحترام المتبادل مؤكدين حرصنا على تعزيزها والدفع بها إلى أعلى المراتب بما يجسد الإرادة السامية المشتركة ويحقق طموحات وتطلعات الشعبين.

سلسبيل العربي

4 مايو، 2021 - 12:52

أحزاب تسقط في اختبار جمع التوقيعات

حددت مرحلة جمع التوقيعات لتشريعيات 12 جوان الأحجام الطبيعية للأحزاب في الجزائر ولو بصورة تقريبية وكشفت أن الكثير من التشكيلات السياسية تعاني أزمة وجودية والمفاجأة أن أحزابا عمرها السياسي يقارب 10 سنوات عجزت عن استيفاء أولى الشروط فيما نجحت أخرى في المنعرج الأخير بعد تمديد فترة إيداع الترشيحات.

تشير أرقام السلطة المستقلة للانتخابات بخصوص عدد الأحزاب التي أقصيت من سباق التشريعيات بسبب عدم بلوغها نصاب التوقيعات إلى أن الكثير من الأحزاب تعاني من “أزمة وجودية”، فرغم مرور 10 سنوات من اعتمادها لم تشكل قاعدة شعبية بسيطة تسمح لها على الأقل بالمشاركة في تشريعيات جوان 2021.

ومن الأحزاب التي أحدثت المفاجأة حزب عهد 54 الذي دأب على المشاركة في كل استحقاق، لكنه اليوم لم يتجاوز 727 توقيع، جمعها في ولاية واحدة فقط ما يعني أنه تشكيلة سياسية صارت عديمة التواجد في الشارع الجزائري بالرغم من قدم اعتمادها.

واللافت كذلك أن حزب العدل والبيان لرئيسته نعيمة صالحي بوصفها شخصية جدلية ملأت الشاشات والصفحات في شبكات التواصل الاجتماعي بخرجاتها الإعلامية ومشاركاتها، وصل عدّادها إلى 3691 توقيع في 7 ولايات وتوقف وهي أرقام تؤشر بأنها شخصية افتراضية أكثر منها ميدانية ولا مكان لها في المشهد السياسي الفعلي، بالمقارنة مع الأحزاب التي تمكنت من جمع عشرات الآلاف من التوقيعات ولو بشق الأنفس من بينها حركة الانفتاح التي جمعت 20288 توقيع وتجاوزت شرط الولايات بـ27 ولاية.

وبينما تعبر الأرقام عن اقتراب اندثار حوالي 10 تشكيلات من الوجود السياسي بدليل عجزها عن بلوغ سقف 1000 توقيع، تقاوم بعض أحزاب من أجل البقاء واجتازت بصعوبة اختبار التوقيعات شرط 25 ألف توقيع بعد تمديد عملية جمع التوقيعات وإيداع الملفات يوم الخميس، وهي حزب الكرامة والجبهة الوطنية الجزائرية وحزب طلائع الحريات بينما لا يزال كل من التحالف الوطني الجمهوري وحركة الإصلاح الوطني وحزب الوسيط السياسي يُصارعون من أجل البقاء.

ويمكن تبرير فشل الأحزاب الصغيرة في جمع التوقيعات بموجة المقاطعة التي تجتاح المشهد السياسي والتي برزت جليا في الانتخابات الرئاسية واستفتاء الدستور في حين نجت منها الأحزاب القديمة بالارتكاز على هياكلها وقواعدها الموزعة في كل ولايات الوطن، على غرار حركة مجتمع السلم التي تتصدر قائمة التوقيعات بـ65.453 توقيع عبر 52 ولاية وجبهة المستقبل ثانيًا بـ64.651 توقيع على مستوى 54 ولاية وحركة البناء الوطني في المرتبة الثالثة بـ62.866 توقيع في 55 ولاية , بالإضافة إلى التجمع الوطني الديمقراطي الذي جمع في 57 ولاية 58.101 توقيع وجبهة التحرير الوطني جمع 53.033 توقيع على مستوى 57 ولاية.

سلسبيل العربي

4 مايو، 2021 - 11:57

وفاة ا.د عبد كاظم العبودي الباحث الجزائري في علم الذرة

وفاة الباحث العراقي – الجزائري ا.د عبد كاظم العبودي صبا ح اليوم بالمستشفى العسكري وهران بعد اصابته بمرض السرطان ..

البروفيسور كاظم العبودي هو مفجر ملف الجرائم النووية الفرنسية في صحراء الجزائر وكانت اخر ما كتب الباحث الجزائري من أصل عراقي هو موضوع عن حرائم إسرائيل في صحراء الجزائر صدر في جريدة السابعة للأخبار منذ شهر فقط

انا لله وانا اليه راجعون

 

عاجل