11 يونيو، 2021 - 16:03

تسجيل 372 حالة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 372 حالة جديدة بفيروس كورونا، و 252 حالة تماثلت للشفاء،  و25 مريض متواجدون في العناية المركزة و 08 وفيات. خلال 24 ساعة الأخيرة.

11 يونيو، 2021 - 14:50

20سنة حبس لمن يتلف صندوق الاقتراع

كشف وكيل الجمهورية المساعد الأول بمحكمة الدار البيضاء، بلال شويب، عن طبيعة الأفعال التي تُصنف في خانة الجريمة الانتخابية. والتي من شأنها المساس بالعملية الانتخابية ككل.

 

حيث بعاقب القانون الشخص المتهم بإتلاف الصندوق المخصص للتصويت من 5 إلى 10 سنوات حبسا. وإذا ارتكب في إطار مجموعة من الأشخاص أو عن طريق استعمال العنف فإن العقوبة ستكون من 10 إلى 20 سنة وتصنف جناية. على أن تُضاعف إذا كانت من قبل المترشحين.

أمّا في حالة نزع صندوق الاقتراع المحتوي عن الأصوات المعبر عنها ولم يتم فرزها بعد يُسلط القانون عقوبة السجن بين 5 إلى 10 سنوات. وإذا كانت في إطار التعدد أو استعمال العنف يُعاقب عليها بالحبس من 10 إلى 20 سنة.

وأشار  إلى بعض الجرائم التي تشمل أيضًا تهديد الناخبين أو تخويفهم بفقدان مناصب عملهم. أو تعريض عائلتهم للخطر أو أملاكهم للأضرار يُعاقب عليها القانون بالحبس من 3 أشهر إلى سنة واحدة. وإذا كانت عن طريق العنف أو الاعتداء تُضاعف العقوبة. وفي حال الدخول على مقر الاقتراع مع حمل السلاح يُعاقب عليه القانون بالحبس لمدة 3 سنوات. وإذا أرتكبت هذه الجريمة من قبل المترشحين فإن العقوبة تُضاعف.

أما عن جريمة المساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات الانتخابية عن طريق عدة أفعال منها الدخول عن طريق الغش لهذه المنظومة. تعديل هذه المعلومات، إفشاء الأسرار التي تم أخذها من قاعدة البيانات وعقوبتها إلى 3 سنوات حبسا. وفي حال منع الناخبين على الاقتراع عن طريق استخدام أخبار كاذبة أو عن طريق تقديم مزايا. هبات أو وعود بوظائف كلها جرائم يعاقب عليها القانون من عامين إلى 10 سنوات حبسًا.

11 يونيو، 2021 - 13:35

توقيف مديري التوزيع والإنتاج بشركة “سيال”

وقف وزير الموارد المائية مصطفى ميهوبي، مديري التوزيع والإنتاج بشركة المياه والتطهير بالعاصمة “سيال”. بسبب التذبذب في توزيع المياه بعدة أحياء.

11 يونيو، 2021 - 12:36

بلماضي سيواجه تونس بالتشكيلة الأساسية

قال المدير الفني الوطني السابق توفيق قريشي عن الودية التحضيرية التي ستجمع الخضر، بمنتخب تونس، أين توقع اقحام بلماضي لتشكيلته الأساسية كاملة.

وصرح قريشي في هذا الخصوص: “أتوقع أن يدخل بلماضي هذه المباراة بالتشكيلة الأساسية، بالنظر لصعوبة المباراة، وقوة المنافس”.

عاجل