13 يناير، 2022 - 17:48

تسجيل 577 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن تسجيل 577 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و11 وفاة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

13 يناير، 2022 - 15:44

تسويق وتصدير اللقاح الجزائري كورونافاك

أعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية، عن الشروع في تسويق لقاح كورونافاك الذي يقوم مجمع صيدال العمومي بانتاجه.

ويأتي ذلك، تبعا لحصول اللقاح على قرار التسجيل في 30 ديسمبر 2021. بعد التصديق على مختلف الاختبارات التي أجرتها الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية بالتنسيق مع الشريك الصيني، والمتعلّقة بفعالية وسلامة اللقاح.

وحسب بيان لذات الوزارة، تصل القدرة الانتاجية للّقاح إلى 96 مليون لقاح في السنة.

13 يناير، 2022 - 15:40

قوجيل ينصّب لجنة التحقيق في أزمة الزيت و الحليب

أشرف رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، الخميس على تنصيب اللجنة البرلمانية للاستعلام والتحقيق بمعضلة ندرة المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع. كما ستباشر اللجنة عملها ابتداء من 16 جانفي الجاري عبر 14 ولاية حدودية.

وترأس قوجيل، اجتماع لمكتب مجلس الأمة موسعا إلى رؤساء المجموعات البرلمانية وأعضاء من المجلس. كما قال “ستباشر  اللجنة في مرحلة أولى، عملها اعتبارا من يوم الأحد 16 جانفي 2022 بالنزول إلى جميع الولايات الحدودية”.

ويتعلق الأمر بهذه المرحلة الأولى، بكل من ولايات: تبسة وسوق أهراس والطارف والنعامة وتلمسان وبشار وأدرار.  إضافة إلى برج باجي مختار وتمنراست وإن قزام و ورقلة والوادي وإليزي وجانت. فضلا عن تنقلات أخرى إلى بعض الدوائر الوزارية والمصالح ذات الصلة. كما تليها  تنقلات للمدن الكبرى أيضا و”تنظيم لقاءات مع كل الهيئات والمتعاملين والمتدخلين في القطاعين العام والخاص وفعاليات المجتمع المدني.

في حين  ذكّر قوجيل،  أعضاء هذه اللجنة بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وذلك بالنظر للـ”البعد الوطني الذي أضحت تكتسيه الحرب”. “التي أعلنتها الدولة بقيادة رئيس الجمهورية ضد مدبري هذه الأفعال اللامسؤولة الخارجة عن القانون والمتلاعبين  بمعيشة المواطنين وقوتهم”.

كما شدد في ذات السياق، على “وجوب توحيد كافة الطاقات والجهود من أجل المساهمة في حلحلة هذه المعضلة لاتخاذ الإجراءات”. و”التي تبقى ضرورية من أجل معالجة مواطن الخلل وحبر الممارسات التي كانت سببا في ذلك”

13 يناير، 2022 - 15:32

فتح مسابقة “الكابّا”

كشف وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، أنه سيتم قريبا فتح مسابقة للإلتحاق بشهادة الكفاءة لمهنة المحاماة.

وأشار وزير العدل، خلال رده على أسئلة أعضاء المجلس الشعبي الوطني، إلى أن مسابقة الكابا سيتم فتحها قريبا. مضيفا أنه تم الحصول على مدرسة وطنية.

وكشف وزير العدل بخصوص إضراب موظفي المحاكم والمجالس القضائية، أن الأبواب مفتوحة أمام الموظفين وكان من الممكن تفادي كل هذا بارسال رسالة طلب استقبال. مشيرا إلى أنه على دراية تامة بمعاناة الموظفين. كما تساءل عن لجوئهم إلى الغضراب مادام أبواب الحوار مفتوحة. مشيرا في ذات السياق  أن مطالبهم مشروعة ولا يطعن فيها.

وأضاف وزير العدل أن وزارة العدل تولي اهمية الى كل عمال القطاع. كما أن مخطط عمل الحكومة قد تضمن مراجعة النظام الأساسي لموظفي امناء الضبط. خاصة وأن هذه الشريحة حملت مالا تطيق و الجلسة القضائية لا تصح إلا بحضور أمين الضبط. مضيفا أن القطاع يعي المعاناة ونعمل جاهدين على التخفيف من هذه المعاناة بقدر المستطاع.

وفي رده على سؤال نقص المحاكم او الفروع في بعض المناطق كالدبداب، كشف وزير العدل إلى أن الأمر متعلق بالنشاط القضائي والأرقام ضئيلة . متعهدا بفتح فروع او محاكم في المناطق التي تقل فيها. أو التفكير الحصول على موافقة الحكومة. من خلال اللجوء إلى قضاء جواري بمعنى القضاء هو من يتنقل.

وبخصوص المؤسسة العقابية بيلار بولاية سطيف، والتي أصبح وجوده مزعج سيتم تحويله خلال الاشهر القادمة. مؤكدا أن الإشكال ليس على مستوى على الوزارة أو بيده وستحول في شهر ماي كأقصى تقدير.

13 يناير، 2022 - 15:18

إجبارية البطاقة الصحية

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس، العمل على إنجاح الحملة التلقيحية.

وقال إن القطاع اتبع كل ما يقع في العالم حتى تكون البطاقة وفق ما هو معمول به عالميا.

وكشف الوزير أن مرسوما سيصدر قريبا يجبر المواطن على ضرورة استعمال البطاقة.

أما فيما يخص جرعات اللقاح، فقال بن بوزيد، هناك 14 مليون جرعة. وهناك 5 ملايين جرعة ستدخل قريبا. معتبرا نسبة التلقيح الحالية ضعيفة جدا.

وأفاد وزير الصحة، أنه يوجد ف 7 ملايين ملقح، وليس لدينا مشكل في الأوكسجين، كما توجد المكثفات والأجهزة.

13 يناير، 2022 - 13:40

النطق بالحكم لزوجة “نزار”

عالجت  صبيحة اليوم  محكمة الجنح  بسيدي امحمد بالعاصمة  ملف قضية  زوجة إبن الجنرال السابق لطفي نزار.  المتابعة بتهم متابعة بجنح تبييض الأموال بإخفاء  اصل العائدات الاجرامية و نحو تحويلها بطريقة غير شرعية. والتزوير واستعمال المزور على نحو يخرق للقوانين و التنظيمات.

كما تعود  تفاصيل قضية الحال الى شهر سبتمبر 2019  بعد قيام عناصر الضبطية القضائية بميناء الجزائر بضبط المدعو شيخ جمال. بتهريب سيارة “بورش ماكان” لفرنسا بطريقة غير شرعية وهذا الأخير كان  يعمل كمدير للوسائل  العامة في شركة نزار لطفي. حيث كان متاهبا للسفر إلى ميناء مرسيليا الفرنسي عبر ميناء الجزائر على متن باخرة نقل المسافرين المسماة طارق بن زياد.

كما كان يقود مركبة  من نوع بورش ماكان   porsche macan رمادية اللون  مسجلة باسمه وبعد التحريات وإخضاع المركبة للاختبار.

في حين تبين الحالة  انه كان  بصدد مغادرة التراب الوطني باتجاه ميناء مرسيليا عبر ميناء الجزائر وان المركبة من نوع بورش ماكان. التي كان بصدد الخروج بها كانت مملوكة للمسماة شهيناز زوبيدة زوجة لطفي نزار.