13 أغسطس، 2021 - 16:22

سوناطراك تستورد 4 مولدات أكسجين

باشر مجمع سوناطراك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات إلى إستيراد أربعة من أصل عشر مولدات أكسجين لوضعها تحت تصرف الصيدلية المركزية لتوزيعها على المؤسسات الإستشفائية.

وقالت سوناطراك، في بيان لها أن نقل المعدات تمت بالتعاون مع وزارة الدفاع الوطني. في انتظار استلام باقي المولدات خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضحت أنها تستمرعبر مختلف وحداتها الإنتاجية ومديرياتها الفرعية الخاصة بإنتاج مادة الاكسجين بالعمل 7 أيام على 7، و24/24 ساعة لتوفير هذه المادة الحيوية.

إضافة لذلك تسهر سوناطراك على إستيراد مادة الأكسجين السائل لصالح شركتها الفرعية سيدال غاز لتزويد المستشفيات والعيادات الطبية العمومية منها والخاصة.

13 أغسطس، 2021 - 13:53

النيران تلتهم 8000 نخلة بواحات عين صالح

بلغ موقع الجزائر1 ان النيران أتلف ما يقارب عن 8000 نخلة و الكثير من الخسائر المادية في مدينة عين صالح .

ف.سمير

13 أغسطس، 2021 - 13:09

أعيان الأربعاء ناث إيراثن يخرجون عن صمتهم

خرجت صبيحة اليوم الجمعة  ، لجنة من أعيان  لقرية الأربعاء ناث إيراثن ، باسم المواطنين والمجتمع المدني في بيان ، استنكار عما  حدث للشاب جمال بن إسماعيل ابن مدينة مليانة.

وأوضح أعيان الأربعاء ناث إيراثن، أنهم سيقومون باللازم لإظهار الحقيقة وتحقيق العدالة بخصوص هذه الحادثة التي وصفوها بالتراجيدية، مؤكدين أنهم على استعداد لمساعدة العدالة في الكشف عن ملابسات الحادثة.

وندد سكان المنطقة بالفعل الهمجي  الذي لا يمثل مبادئ وأخلاق منطقة القبائل ، وتقدم أعيان المنطقة بتعازيهم الخالصة لعائلة الشاب الذي قتل حرقا وتم التنكيل بجثته، ولكل مواطني مدينة مليانة.

ويعتزم مواطنو الأربعاء ناث إيراثن، إرسال ممثلين عن المنطقة للقيام بواجب العزاء، و”لخلق صلة بينهم وبين عائلة الفقيد”، مشيرين إلى أنهم سيقوم بتنظيم حدث خاص تكريما لروح الشهيد جمال

وأشادت الجهة ذاتها، بعقلانية وشجاعة عائلة بن إسماعيل ومقربيه، مؤكدين مرافقتهم لعائلة الفقيد طيلة فترة الحداد.

ف.سمير

 

13 أغسطس، 2021 - 12:47

إختفاء بوشاشي وعسول في عز الأزمة

إستغرب  الجزائريون إختفاء ما يسمون أنفسهم  نخبة الحراك الشعبي في عز أزمة الحرائق التي أكلت الاخضر و اليابس في منطقة القبائل.

بوشاشي وزبيدة عسول و طابو تبخروا بشكل مثير للريبة و الشك ، أمام ما يحدث في منطقة القبائل ، من نار الفتنة والغليات الشعبي ضد من أعدموا المرحوم  جمال بن سماعيل من داخل تيزي وزو وخارجها .

غياب ثلاثي” مدانية ماشي عسكرية” في الوقت الذي يموت فيه الجنود و المدنيين  بمنطقة القبائل و التفاف سكان تيزي و بجاية حول المؤسسة العسكرية لإنقاذ الارواح

أين ذهبت نخبة القبائل حيث  اشتعال فتيل العنصرية و الانتقام في ذات الوقت ، الأمر الذي  يثير الكثير من الشك و الريبة حول الدور الحقيقي الذي لعبه طابو وبوشاشي و عسول في أزمة الحرائق التي جمعت بين الجزائريين وقوت لحمة الوحدة الوطنية بشكل خارق للعادة

محمد نبيل

13 أغسطس، 2021 - 12:23

حجر إلكتروني لتهدئة النفوس

قال الأخصائي النفساني، البروفيسور خالد عبد السلام، اليوم الجمعة، المواطنين إلى تطبيق الحجر الإلكتروني والإعلامي.

ويفسر الباحث مفهوم الحجر الإلكتروني بالامتناع عن متابعة صفحات التواصل الاجتماعي وشاشات التلفزيون.

ويرى المتحدث أن هذا النوع من الحجر “سبيل نحو تهدئة النفس والعيش من دون قلق وخوف في وقت الأزمات والمحن مثل كورونا والحرائق وارتفاع درجات الحرارة.

ف.مً