6 مايو، 2021 - 13:54

تصريحات صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة..

الديوان
قسم الاعلام والاتصال

أهم ما جاء في الحوار الذي خص به السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، جريدة

تحية عرفان وتقدير لرئيس الجمهورية
اغتنم هذه السانحة السعيدة لأوجه تحية إكبار وتقدير إلى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، ذلك أنه جدير بالثناء والعرفان باتخاذه قرار ترسيم الثامن ماي 1945 يوماً وطنياً للذاكرة حتى لا تُنسى تضحيات الشهداء.
مجازر 08 ماي 1945
هذه المجازر تبقى إلى الأبد فصلاً داميا في تاريخ الاستعمار وسياسة الإبادة التي مارسها في الجزائر. هذه الجرائم لن تمحى من الذاكرة الجماعية للجزائريات والجزائريين لأنها الدليل القاطع على بشاعة الاستعمار وتعدياته اللامحدودة واللامعدودة على حقوق الانسان دون أن يتم الاعتراف بها من قبل مرتكبيها.
اعتراف الاستعمار بجرائمه
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اتخذ خطوات هامة في إطار مسعى تصالح الذاكرة عندما صرح بأن الاستعمار جريمة ضد الانسانية، حيث أبدى استعداده ونيته وخاصة تفهمه لمطلب الجزائر المتعلق باسترداد جماجم زعماء ورجالات المقاومة الشعبية.
التجارب النووية الفرنسية بالصحراء
هذه التجارب هي من المخلفات الأليمة للاستعمار. كما أنها جزء لا يتجزأ من قضايا الذاكرة التي ستبقى تلقي بظلالها وبوزنها على العلاقات الجزائرية الفرنسية.
التجارب النووية الفرنسية المدمرة تضفي صفة الاجرام على سياسة الاستعمار التي دامت 132 سنة وتمثل أدلة قطعية لجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية من منظور القانون الدولي.
ملف الذاكرة
حل عادل لهذا الملف الهام يتطلب التعامل مع التاريخ كما هو، أي كمسعى دائم لا يمكن تجزئته إلى مراحل و هذا ما ينطبق على فترة الاستعمار التي امتدت من 1830 إلى 5 جويلية 1962.

العلاقات الجزائرية – الفرنسية
أبقى من المتفائلين بأن العلاقات الجزائرية- الفرنسية ستعرف غدا أفضل بفضل الارادة السياسية التي يبديها رئيسا البلدين، بالرغم من أن هناك أطراف ستسعى للتشويش على أي تقارب وإنتعاش للعلاقات بين الجزائر و باريس.
مسعى التجديد الوطني
هو مسعى وطني بادر به غداة انتخابه لرئاسة الجمهورية في ديسمبر 2019، عبر اطلاق عديد الورشات بداية من تلك المتعلقة بتعديل الدستور تبعها اصدار القانون العضوي الجديد المتعلق بالنظام الانتخابي الذي سيؤطر الانتخابات التشريعية القادمة. هذه العناصر دليل على ان الجزائر في طريقها نحو الاستقرار و نحو تدعيم الديمقراطية و بناء الجزائر الجديدة.
دور المجلس الشعبي الوطني القادم
الأعضاء الجدد في المجلس الشعبي الوطني المقبل سيتمتعون بصلاحيات جديدة فيما يتعلق بالرقابة وحق متابعة أداء الحكومة إضافة إلى حصر الحصانة البرلمانية في حدود الأداء البرلماني مما يمكنهم من أداء مهامهم بصفة كاملة ومطلقة مما سيدعم السلطة التنفيذية ويعمق من الممارسة الديمقراطية.
محاولات زعزعة استقرار الجزائر
إن استقرار الجزائر وأمنها كانا دائما مستهدفين على أساس خطط مدبرة في الداخل والخارج. إلا أنه وعلى الرغم من كل هذه المؤامرات وبفضل جبهتنا الموحدة على اختلاف مشاربنا بلادنا استطاعت الصمود وبقيت موحدة ومحافظة على استقلالية قرارها السياسي.
الانعاش الاقتصادي
إن الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي جانبين مرتبطين ارتباطا وثيقا. فرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون جعل من الانعاش الاقتصادي إحدى أولوياته. لذا وبالأخذ بعين الاعتبار ديناميكية التغيير التي تعرفها البلاد منذ سنتين وبالنظر إلى التداعيات السلبية لمخلفات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، يمكن القول بأن الحكومة تمكنت من الصمود خلال هذه المرحلة الصعبة.
عودة الجزائر إلى الساحة الدولية
من المؤكد أن الجزائر قد استرجعت قوة وفعالية حضورها الدبلوماسي، خاصة فيما يتعلق بحضورها في مجالها الجيوسياسي.
الصحراء الغربية
إن النزاع في الصحراء الغربية هو قضية تصفية استعمار. ذلك أن الصحراء الغربية هي آخر مستعمرة في إفريقيا وحلّ القضية لن يتم إلا في إطار الشرعية الدولية والقرارات الأممية على رأسها اللائحة 1514 التي تعترف بحق الشعوب المستعمرة في تقرير المصير.
القضية الفلسطينية
هنا استعين بمقولة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي أكد على أن القضية الفلسطينية “مقدسة بالنسبة لنا ولكافة الشعب الجزائري”.
الدبلوماسية البرلمانية
الدبلوماسية البرلمانية منحتنا الفرصة للمساهمة في مواجهة التدخلات الخارجية في شؤوننا الداخلية والتي تتم تحت غطاء وبمسمى حماية حقوق الانسان والحريات الفردية. كما مكنتنا من إبراز عدم صدق هذه الادعاءات التي دحضناها وكذبناها باستخدام كل المنابر والوسائل التي وفرتها لنا الدبلوماسية البرلمانية.
تحركات المغرب وإسرائيل ضد الجزائر
ان تحركات المملكة المغربية معروفة و افصح عنها غداة استرجاع الجزائر لاستقلالها خاصة عندما ابان عن اطماعه التوسعية. لذا فان التحالف المضاد للطبيعة الذي اقامه نظام المخزن مع الكيان الصهيوني ما هو إلا تأكيد و ترسيم لتعاون بين الطرفين يعود لعشرات السنين. الطرفان تجمعهما نقاطا مشتركة عدة…ابرزها انهما دولتان استعماريتان سالبتان للحقوق الشرعية لشعبين ضاربتان عرض الحائط بمبادئ و قرارات الشرعية الدولية. وهنا أضيف بأن تراجع موقف المغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية على مستوى الدولي و التي تدل عليها سلسلة الانهزامات و الانكسارات الدبلوماسية التي ما يفتأ يسجلها يوميا في افريقيا و العالم، جعله يرجع اسباب ذلك للجزائر التي يتهمها و يصفها بأبشع التهم و الصفات. و ما تحالفه مع الكيان الصهيوني إلا فزاعة يرفعها في وجه بلد المليون و نصف المليون شهيد. لكن الجزائر واعية و مستعدة لمواجهة و احباط مخططات و اطماع هذان النظامان.
إنّ أعداء الجزائر لا يروق لهم أن تكون الجزائر دولة قوية وآمنة. وهنا يبدو من الواضح والجلي أن أعداء الوطن يستهدفون الجيش الوطني الشعبي لأنه العمود الفقري للدولة وأساسها. كما أن هؤلاء الأعداء لا يريدون أن تكون الجزائر دولة ديمقراطية. لأن الديمقراطية الحقة تخيفهم كونها هي من توفر المناعة للدولة وتسمح لها بالوقوف في وجه أي تدخل خارجي.

قسم الاعلام والاتصال

6 مايو، 2021 - 13:46

وزير الموارد المائية في ولاية المدية اليوم

يشرع وزير الموارد المائية مصطفى كمال ميهوبي اليوم الخميس في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية المدية للوقوف على الوضعية التي خلفتها الفيضانات مؤخرا.

وتأتي زيارة ميهوبي عقب إيفاد الوزارة أمس للجنة وزارية تقنية بسبب الفيضانات التي ضربت المنطقة , وتجدر الإشارة أن السيول التي شهدتها الولاية بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار المتساقطة خلفت وفاة 4 أشخاص وخسائر معتبرة على رأسها 132 سيارة جرفتها المياه.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:43

المسيلة: انتشال جثتي شخصين جرفتهما السيول

تمكنت مصالح الحماية المدنية من انتشال جثتي شخصين جرفتهما مياه الأمطار بعدما علقوا داخل سيارتهما بولاية المسيلة.

وأوضح بيان ذات الهيئة عبر صفحتها الرسمية في “فايسبوك” اليوم الخميس أنه على إثر التقلبات الجوية التي شهدتها ولاية المسيلة ليلة أمس تم تشكيل خلية تنسيق الإسعافات تحت إشراف والي الولاية والسلطات المحلية والمدير الولائي للحماية المدنية حيث تم العثور على شخص يبلغ من العمر 37 سنة متوفي ببلدية سليم بعد ما جرفت مياه الأمطار سيارته على مستوى وادي الخنق وتم تحويل جثته إلى مستشفى عين الملح بالإضافة إلى العثور على شخص متوفي داخل سيارته المغمورة بالوحل بمنطقة العقلة بلدية عين الملح والعملية لازالت جارية.

وأضاف ذات البيان أنه تم إنقاذ 10 أشخاص كانوا على متن حافلة حاصرتهم مياه الوادي ببلدية المعاريف وإنقاذ شخص كان على متن سيارة بوادي البعثة طريق ولائي رقم 60 بلدية سيدي امحمد وتم إنقاذ 08 أشخاص حاصرتهم مياه وادي الليمون في منزلهم ببلدية عين الملح.

وأضاف المصدر ذاته تم إخراج شاحنة على متنها 30 رأس غنم ببلدية برهوم بالإضافة إلى سيارة جرفتها مياه واد ببوسعادة بها أشخاص , وانتشل أعوان الحماية المدنية أيضا جثتي ضحيتين كانوا عالقين بسيارة جرفتها مياه واد منطقة جنان الرومي ببوسعادة ولاية المسيلة , وتشير ذات المصالح في بيانها أنه بالإضافة إلى الضحيتين هناك شخص مفقود وعملية البحث لازالت متواصلة.

وشدد والي الولاية على ضرورة التقيد الصارم باحتياطات السلامة الواجب الالتزام بها، باجتناب ألاماكن المعزولة ومجاري السيول وخاصة في المناطق التي تعتبر كنقاط سوداء والمعرضة لخطر الفيضانات.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:39

العلماء يحذرون من كوارث وشيكة

حذر علماء من الولايات المتحدة من أن ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب الاحترار العالمي سوف يتسبب في أضرار كارثية لا يمكن التغلب عليها للأرض.

ووفقا لهم فإن اختفاء الجليد في القطب الشمالي سيؤدي إلى سلسلة من الفيضانات المدمرة في جميع أنحاء العالم في غضون 80 عامًا سيرتفع مستوى محيطات العالم كثيرًا لدرجة أن المناطق الساحلية لبريطانيا ستكون مغمورة بالمياه.

وقال دانيال جيلفورد الأستاذ في جامعة روتجرز في نيوجيرسي لصحيفة ديلي ستار اختفاء الغطاء الجليدي لا رجوع فيه. لذلك، من الضروري أخذ زمام المبادرة في التخفيف من آثار تغير المناخ الآن يمكن القيام بذلك من خلال المشاركة الدولية النشطة. ويخشى العالم من أن تؤدي السياسة المناخية الدولية الحالية إلى زيادة متوسط درجات الحرارة السنوية بمقدار ثلاث درجات وهو ما سيطيل فصل الصيف بشكل كبير في عدد من البلدان.

إذا لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة فسوف يسود الطقس الدافئ في المستقبل المنظور في معظم المناطق لمدة تصل إلى ستة أشهر حيث أضاف البروفيسور أن الشتاء القصير والدافئ سيصاحبه عواصف وتغيرات مفاجئة في الضغط الجوي.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:36

مسافة ارتفاع الصاروخ الصيني عن الأرض.. ؟

كشفت دار التقويم القطري عن أن الصاروخ الصيني المفقود في الفضاء أصبح على ارتفاع 200 كم تقريبا من الأرض.

وبحسب جريدة الراية القطرية فقد أكدت دار التقويم القطرية أن الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” والذي فقدته الصين في الفضاء، يتحرك الآن على ارتفاع 200 كم من الأرض.

وأكدت أن الصاروخ الذي تم إطلاقه يوم 28 أفريل الماضي، يكمل دورة حول الأرض كل 90 دقيقة لافتة إلى أن الخوف يكمن من سقوط حطام الصاروخ على منطقة مأهولة بالسكان بعد اختراقه للغلاف الجوي الأرضي.

وقد توقع خبراء سقوط الصاروخ وتحطمه في نقطة غير محددة في المنطقة الممتدة بين نيوزيلندا وولاية نيويورك الأمريكية أثناء عودته إلى الأرض يوم 10 ماي الجاري بعد خروجه عن السيطرة بحسب صحيفة “الشرق” القطرية يشار إلى أن الصين كانت قد أطلقت يوم الخميس الماضي صاروخا يبلغ طوله 30 متراً ووزنه 21 طناً، ويتحرك، بسرعة حوالي 27600 كم في الساعة ويحمل المركبة “تيانهي” وهي الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة “سي.إس.إس”.

سلسبيل العربي

6 مايو، 2021 - 13:30

ممارسة الحقوق النقابية لا تكون حساب القوانين

دعا بيان للوزارة الأولى العمال إلى التمييز بين ممارسة حقوقهم النقابية المكرسة والتعبير عن مطالبهم المهنية التي يجب أن تتم دراستها عبر الحوار المتفتح.

واتهمت الوزارة الأولى في بيان لها ما أسمتهم بالحركات المغرضة بمحاولة زرع الفتنة وما تسوق له ما هو إلا تعفين للأوضاع واستغلال الظروف المهنية والاجتماعية لأغراض مشبوهة مؤكدة أنه سبق وأن تم رصدها وإدانة مخططاتها.

وأكدت مصالح الوزير الأول أن دراسة ومعالجة المطالب المعبر عنها وإيجاد الحلول المناسبة يتم ضمن مقاربة تدريجية تراعي تداعيات وانعكاسات الأزمة الاقتصادية والصحية التي تمر بها البلاد.

ونبهت العمال إلى ضرورة التحلي بروح المسؤولية والحرص على احترام الشرعية القانونية كما هو منصوص عليها في التشريعات المعمول بها محذرة من الوقوع في فخ من يريدون نشر الفوضى في البلاد.

وذكرت الوزارة الأولى أنه في حالة فشل مختلف الآليات واستحالة الحوار يمكن اللجوء إلى الإضراب في ظل الاحترام التام للشروط المكرسة بموجب القانون لاسيما ضرورة انعقاد الجمعية العامة للعمال.

واستذكرت الوزارة الأولى في ذات البيان الممارسات السيئة في  العشريتين الأخيرتين تحت حكم ما أسمته بالعصابة والتي خرجت عن إطار المطالبة الشرعية للحقوق إلى منطق اللاشرعية متنكرة لمقتضيات الحفاظ على سير المرافق العامة وديمومة الخدمة العمومية وحماية الاقتصاد الوطني وأدوات الإنتاج.

سلسبيل العربي

عاجل