5 ديسمبر، 2021 - 13:54

تطبيق يسير يجمع 30 مليون دولار..

أعلنت شركة “يسير “عن جمع 30 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة “أ” هذا الصيف من مجموعة من المستثمرين.

حيث بدأت يسير نشاطها عام 2017، لتنمُو بعدها بسرعة في سوق موثوقة متعددة الجوانب في  المغرب العربي “الجزائر والمغرب وتونس”.

ويستخدمها أكثر من 3 ملايين مستخدم، وهي تُقدّم خدمات تحت الطلب مثل النقل والتوصيل.

وأجنت “ياسير”  عائدات لأزيد من 40.000 شريك، بما فيهم السائقين وعاملي التوصيل وتجار السلع الاستهلاكية وتجار الجملة.

بهدف استخدام مثل هذه السوق لتوفير خدمات الدفع. حيث أن كافة العاملين في منطقة لا تتعامل غالبية الأشخاص والتجار فيها مع البنوك أو نادرًا ما تستخدم خدمات الدفع.

س.مصطفى

5 ديسمبر، 2021 - 13:40

تواصل أشغال الندوة الوطنية للإنعاش الصناعي

تتواصل اليوم الأحد, 05 ديسمبر 2021, أشغال الندوة الوطنية حول الإنعاش الصناعي. وخصص اليوم الثاني من هذه الندوة، المقامة تحت شعار “معا من أجل رفع التحدي” لأشغال ورشات عمل لإثراء الحوار والنقاش بين الخبراء والمشاركين في الندوة حول المواضيع التالية:
الورشة رقم 01: “دعم المؤسسات وترقية الإنتاج الوطني والصادرات” والتي تتطرق إلى آليات مرافقة الشركات المحلية وتعزيز وتنويع الصادرات .
الورشة رقم 02: “تحسين بيئة الاستثمار ووفرة العقار”. تدرس مسألة تمويل الاستثمار المنتج والدور الذي تلعبه بهذا الشأن مختف البنوك والمؤسسات المالية.
الورشة رقم 03: “حوكمة المؤسسة العمومية الاقتصادية ودور الدولة كمساهم”. وتناقش هذه الورشة أساسا دور ومكانة القطاع العمومي التجاري الصناعي، نمط الحوكمة الذي يجب اعتماده في تسيير المؤسسة العمومية الاقتصادية، واستراتيجية الشراكة للمؤسسة العمومية الاقتصادية
يبحث المشاركون في هذه الورشة، على ضوء الدروس التجارب السابقة، بلورة توصيات متوافقة مع متطلبات المرحلة الحالية مع ضمان عودة نمو القطاع الصناعي.
الورشة رقم 04: الإدماج والتنويع وتطوير التنافسية
وتتناول هذه الورشة النقاط التالية: النظام البيئي التقني الوطني، قدرات وقنوات دعم الصناعة، النظام الوطني للجودة، التكوين في مهن الصناعة، المتطلبات البيئية والتمويل البنكي.

5 ديسمبر، 2021 - 13:00

بلديات عاجزة عن تعيين رؤساء مجالسها..

تعيش العديد من بلديات التراب الوطني إنسداد حقيقي قبل تعيين رؤساء مجالسها ، حيث لا تزال النتائج في عدد من البلديات والمجالس الولائية محل طعون في المحاكم الإدارية ومجلس الدولة  وينتظر أن يتم الفصل فيها بشكل نهائي هذا الأسبوع لفسح المجال لتنصيب المجالس المنتخبة.

في مقابل ذلك شرع ممثلو ولاة الجمهورية في تنصيب المجالس الشعبية البلدية التي انتهت فيها عملية تحديد هوية رئيس البلدية، بعد الاستحقاقات الملحية التي جرت يوم 27 نوفمبر الماضي.

وتنص المادة 64 من قانون البلدية أن الوالي يستدعي المنتخبين قصد تنصيب المجلس الشعبي البلدي خلال الثمانية 8 أيام التي تلي إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

ويتم انتخاب رئيس البلدية استنادا إلى المادة 65 من قانون البلدية حسب طبيعة النتائج التي أسفرت عليها الانتخابات وتركيبة المجلس البلدي.

وينص القانون في الحالة الأولى أن “يقدم المترشح للانتخاب لرئاسة المجلس الشعـبي البلدي من القائمة الحائزة عـلى الأغلبية المطلقة للمقاعد وفي حالة عـدم حصول أي قائمة على الأغلبية المطلقة للمقاعد، يمكن للقائمتين الحائزتين على خمسة وثلاثين في المائة (35%) على الأقل من المقاعد تقديم مرشح.

ف.سمير

5 ديسمبر، 2021 - 12:32

اليابان تريد نقل تكنولوجيا صناعة السيارات إلى الجزائر

كشف “كونو أكيرا” سفير اليابان في الجزائر عن دولته في نقل تكنولوجيا تصنيع السيارات إلى الجزائر
 حيث ايولي المتعاملون اليابانيون إتهامهم كبير من أجل إبرام شراكات مع نظرائهم الجزائريين في عدة مجالات من بينها الاتصالات والصناعة الصيدلانية والصحة.
وخلال ملتقى وهران “الشمس المشرقة ” الذي نظم بجامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف” ، قال السفير اليباني على رغبة عدة متعاملين اقتصاديين يابانيين في عقد شراكات مع المتعاملين الجزائريين.
وشدد على أن قطاع صناعة السيارات يمثل أحد المجالات الرئيسية التي يوليها المتعاملون اليابانيون اهتمام، قائلًا: “رغبتنا في صناعة السيارات معروفة وننتظر مراجعة قانون الاستثمار بالجزائر”
ف.سمير

4 ديسمبر، 2021 - 23:18

توفيف 35 حاوية مهربة من ليبيا نحو الجزائر

كشفت مصادر إعلامية تونسية عن توقيف 35 حاوبة معربة من التراب ليبي نحو الجزائر مرورا عبر التراب التونسي

التحقيقات الاولية كشفت ان الحاويات المهربة ملك لشركتين تجاريتين .

ف.مً

4 ديسمبر، 2021 - 23:00

برويطة يعود فارغ اليدين من واشنطن..

قالت صحيفة “إل كونفيدونسال” الاسبانية أن ناصر برويطة وزير الخارجية المغربي عاد بخفي حنين من واشنطن، خلال زيارته الأخيرة التي التقى فيها نظيره أنطوني بلينكن.

الجانب الأمريكي، أبلغ النظام المغربي أنه لا مجال لتزكية تغريدة ترامب حو الاعتراف بسيادة الرباط على الصحراء الغربية.

كما أكدت الإدارة الأمريكية  لبرويطة أن الطريقة الوحيدة للتعامل مع النزاع هي دعم المبعوث الأممي الجديد ستافان دي ميستورا لإطلاق مفاوضات مع جبهة بوليساريو.

ادارة جو بايدن رفضت طلبا مغربيا بالضغط على حلفاء واشنطن الأوروبيين وحتى الأفارقة من أجل دعم طرح الرباط في الصحراء الغربية.

ورفضت واشنطن طلبا مغربيا قدمه بوريطة لبلينكن من أجل المشاركة في القمة الافتراضية حول الديمقراطية التي ستعقد يومي 9 و10 ديسمبر.

ف.م

عاجل