8 يونيو، 2021 - 09:41

تفاصيل دهس عائلة مسلمة في كندا.. مقتل 4 وطفل بالعناية المركزة

ذكرت الشرطة الكندية، الاثنين، إن أفراد الأسرة الكندية المسلمة الأربعة الذين قُتلوا دهسا بشاحنة صغيرة تخطت الرصيف يوم الأحد، وداست عليهم، استُهدفوا عمدا في جريمة كراهية معادية للإسلام.

وقال بول ويت، رئيس مباحث مدينة لندن للصحفيين: “هناك أدلة على أن هذا كان عملا مخططا معدا له مسبقا ومدفوعا بالكراهية”. وأضاف ويت: “يُعتقد أن هؤلاء الضحايا استُهدفوا لأنهم مسلمون”.

وألقت الشرطة القبض على المشتبه به ويدعى ناثانيال فيلتمان (20عاما) يوم الأحد. وقالت الشرطة نقلا عن شهود إن شاحنته انحرفت عن الطريق وتخطت الرصيف وصدمت أفراد العائلة ثم انطلقت بسرعة عالية.

ووُجت الشرطة إلى فيلتمان، وهو من سكان لندن التي تقع في أونتاريو، أربع تهم بالقتل من الدرجة الأولى وتهمة واحدة بالشروع في القتل. ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة يوم الخميس.

وذكرت الشرطة أن فيلتمان ليس لديه سجل جنائي، ولا يُعرف إذا كان عضوا في جماعة متطرفة. وقالت الشرطة إنه أُلقي القبض عليه في مرآب للسيارات بمركز تجاري بينما كان يرتدي سترة واقية من الرصاص. ولا يوجد دليل يشير إلى أن لديه شركاء.

8 يونيو، 2021 - 09:38

هذا هو شرط مبابي لتجديد تعاقده مع باريس سان جرمان

كشفت تقارير صحفية فرنسية شرط النجم الشاب كيليان مبابي لتجديد تعاقده مع فريق باريس سان جرمان الفرنسي، وذلك وسط ترقب من ريال مدريد.

ورغم تصريحات القطري ناصر الخليفي رئيس باريس سان جرمان لصحيفة “ليكيب” الفرنسية، والتي أكد خلالها أنهم لن يبيعوا مبابي أبدًا ولن يكون حراً للرحيل، إلا أن المعلومات الواردة من صحيفة “لو باريزيان”، تؤكد أن المهاجم لم يتخذ قرارًا بعد بشأن مستقبله وسينتظر انتهاء بطولة كأس أوروبا للجلوس للتفاوض مع ناديه الحالي.

ووعد الخليفي في حديثه لصحيفة “ليكيب”، بأنهم سوف يصنعون واحدة من أكثر الأسواق نشاطًا في السنوات الأخيرة وستكون الصفقة الأولى التي ستصل هي الهولندي جورجينيو فينالدوم، على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليه تعزيز كلا الجانبين ومحاولة إحداث نقلة نوعية في خط الوسط.

وذكر ت التقارير الفرنسية أن تجديد نجم باريس سان جرمان يظل مشروطًا بصناعة فريقًا تنافسيًا يطمح معه إلى الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

وأشارت إلى أن مبابي ليس في عجلة من أمره لتجديد عقده، ويواصل انتظار قيام قادة باريس سان جرمان بتحقيق الاندماج لتحقيق مشروع ناجح وطموح على المدى القصير.

8 يونيو، 2021 - 09:33

تحذير من شرب 4 أكواب قهوة يوميا..

خلصت دراسة جديدة إلى أن شرب 4 أكواب يوميا من القهوة يمكن أن تضاعف خطر الإصابة بمرض “الغلوكوما” أو المياه الزرقاء الذي يصيب العيون.

ويحدث هذا المرض نتيجة ارتفاع الضغط بشكل غير طبيعي في العينين، ويلحق ضررا كبيرا في العصب البصري، وعادة ما يعتبر السبب الرئيسي وراء إصابة أشخاص تزيد أعمارهم عن 60 عاما بالعمى.

ويسبب هذا المرض أكثر من 10 بالمئة من حالات العمى المسجلة في بريطانيا، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

والمشكلة الرئيسية في هذا المرض أن أعراضه لا تظهر بشكل واضح، لذلك قد لا يلاحظ الشخص تغيرا في الرؤية إلا وقد أصبح في مرحلة متقدمة.

وتقول الدراسة، التي أعدها باحثون أميركيون، إن الفئة الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بالمرض نتيجة شرب القهوة هو أولئك الذين لديهم استعداد وراثي نحو ضغط العين.

ودرس الباحثون حالات أكثر من 120 ألف مريض في مستشفى جبل سيناء الشهيرة في نيويورك، مركزين على البيانات الغذائية والصحية والوراثية لهؤلاء، وتتراوح أعمار المرضى بين 39- 73 عاما.

وخلصت الدراسة إلى أن الذين لديهم تاريخ عائلي قوي من مرض “الغولكوما” معرضون لخطر أكبر للإصابة خاصة مع القهوة، داعية إياهم إلى تقليل كميات القهوة التي يشربونها، نظرا لاحتوائها على مادة الكافيين.

8 يونيو، 2021 - 09:23

وزارة التربية تحدر التلاميذ المقبلين على اجتياز “البيام”

حذّر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ووزارة التربية الوطنية، التلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة التعليم المتوسط “البيام“، من التأخر لمدة تفوق 10 دقائق، حيث سيحرمون من اجتياز كل الامتحان.

وشدد المفتشون ورؤساء المراكز، بطلب من وزارة التربية الوطنية و “أوناك”، على الأساتذة الحراس، بضرورة تتبع التعليمات المتعلقة بحراسة الامتحان بكل حذافيرها، حتى يتم ضمان السير الحسن للامتحان.

8 يونيو، 2021 - 09:12

رؤساء أحزاب يلغون تجمعاتهم بتيزي وزو

بينما يتسابق رؤساء الأحزاب السياسية سواء الكبيرة منها أو المجهرية مع الزمن ويتنافسون بزيارة اكبر عدد من الولايات في مختلف ربوع الوطن تجد ولاية تيزي وزو نفسها وحيدة ليس بسبب انتفاضة المعارضين للانتخابات اللذين وجدوا أنفسهم هذه المرة مجبرين غير مخيرين على الرضوخ خوفا من السلطات الأمنية و “مقصلة” العدالة التي أقرت قوانين ردعية لكل من تسول نفسه فرض منطقه ورأيه على الأخر أو العبث بحرية الأخر ووضعها في خطر.

حيث والحملة الانتخابية لتشريعيات 12 جوان على وشك  أن تسدل ستارها فان تيزي وزو لم يسبق وان وطأت فيها أقدام رؤساء الأحزاب باستثناء فيلالي غويني رئيس حزب الإصلاح الوطني الذي حل بالمنطقة في الأسبوع الثاني من عمر هذه الحملة .

حيث نشط تجمعا في القاعة الصغيرة للمسرح لدار الثقافة مولود معمري وفي نفس اليوم لم يتنقل جيلالي سفيان رئيس حزب الجيل الجديد إلى المسرح الجهوي كاتب ياسين بقلب عاصمة الولاية حيث كان من المقرر أن ينشط تجمعا في حدود الساعة الثالثة زوالا  إلا أن ذلك لم يكن وتقرر أن يكون صبيحة اليوم إلا انه لم يتنقل أيضا .

حيث حضر التجمع في قاعة المسرح المذكورة المرشحين المحليين وممثلين عن الحزب مركزيا على رأسهم المكلف بالإعلام على مستوى هذا الحزب حيث رد على سؤالنا في خضيم فتح النقاش للحاضرين أن جيلالي سفيان لم ولن يتنقل إلى تيزي وزو فيما راح يلعب على وتر ما اسماه تقليص ثلاثة أيام من الحملة  مؤكدا أن رئيس الحزب قد اختار التنقل إلى البويرة بدل تيزي وزو  وبعد الانتهاء من هذا اللقاء احتضنت نفس القاعة لقاءا آخر لقائمة حرة “افوذ ” وبالموازاة وتزامنا مع لقاء الجيل الجديد كانت القاعة الكبيرة لدار الثقافة مولود معمري تشهد تجمعا شعبيا للمترشح “لخضر مجان” في حين وبعد تنقلها زوال اليوم وحضورها في القاعة المقرر أن تنشط فيه تجمعا شعبيا ويتعلق الأمر بالمسرح الجهوي كاتب ياسين بعاصمة الولاية ألغت فاطمة الزهراء زرواطي رئيسة حزب “أمل الجزائر” تجمعها مكتفية بالإدلاء بتصريحات مقتضبة لمختلف وسائل الإعلام الحاضرة  وقبل كل هذا وبعد الحادثة الأولى لجيلالي سفيان كان   لموسى تواتي أيضا نصيب من “حملة حذف تيزي وزو من خريطة الانتخابات ”  

حيث  ألغى هو الأخر وفي أخر لحظة تجمعه المقرر بقاعة المسرح بدار الثقافة مولود معمري واكتفى بالاعتذار هاتفيا وفي مكالمة ليتها كانت مفهومة حيث كانت رديئة للغاية وهو ما زاد حرج مناضليه ومرشحي حزبه محليا على حرج.

كاتيا.ع

7 يونيو، 2021 - 18:52

فغولي يطالب بعودة الانصار

نشر ، سفيان فيغولي، تغريدة على صفحته الرسمية على منصة “تويتر”، اليوم الإثنين، ثمن من خلالها سلسلة النتائج الإيجابية واللاهزيمة للقاء 26 على التولي.
كما تحسر لاعب نادي غلطة سراي التركي، على غياب أنصار “الخضر”، وقال:” نأمل في عودة أنصار المنتخب الوطني في أسرع الآجال”.