16 مارس، 2021 - 15:02

تفكيك شبكة دولية مختصة في تهريب الحيوانات بالعاصمة

أفادت مصادر إعلامية، أن فرقة البحث و التدخل قامت بتفكيك شبكة دولية مختصة في تهريب الحيوانات بالعاصمة.
و هذه الشبكة تتكون من 13 شخصا تم توقيفهم وتقديمهم للمثول أمام وكيل الجمهورية، حيث كانت تنشط انطلاقا من دولتي النيجر ونيجيريا وصولا إلى الجزائر.
و حسب موقع الفلاحة نيوز، العملية  انتهت بحجز حيوانات مفترسة و طيور نادرة مهددة بالإنقراض، و أسفرت العملية أيضا إلى حجز 5 أسود و 3 نمور و ثعلبي صحراء، و حجز قردين و 88 طائر ببغاء من مختلف الأصناف.
و هذه المحجوزات تم وضعها في حديقة الحيوانات بالحامة.
لامية زيلال

16 مارس، 2021 - 14:47

تكوين الشباب في التنقيب عن الذهب بالجنوب الجزائري

قامت وزارة المناجم مؤخرا بتوزيع رخص استغلال و التنقيب عن الذهب في ولايتي تمنراست و اليزي، حيث يسمح الاجراء باستحداث مجموعة تعاونيات ينشئها ابناء المنطقة، بعد متابعتهم لتكوين مهني يكتسبون من خلاله الكفاءات اللازمة لاستغلال الثروة الكتواجدة اما على سطح الارض او في باطنها.

ففي اطار تجسيد مشاريع الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب بمناطق الجنوب الكبير، كان من الضروري تاهيل المستفيدين من هذه المشاريع، حتى يتسنى لهم استغلال المساحات المعنية بالترخيص باحسن الطرق، و في هذا الصدد تم تنظيم عملية تكوينية في الفترة الممتدة بين 21 فيفري و 04 مارس 2021، بكل من المعهدين الوطنيين المتخصصين بإيليزي و جانت، بولاية إليزي، و قد بلغ عدد المستفدين من الدورة التكوينية 236 شاب، منهم 58 شخصا زاولوا تطوينهم باليزي، فيما استفاد 178 متكون من بلديتي جانت و برج الحواس من تكوين مهني بمعهد جانت، و قد قام اساتذة متخصصون من قطاع التكوين و التعليم المهنيين الى جانب مهندسين من قطاع المناجم بتاطير العملية التكوينية، ليتم في الاخير توزيع الشهادات على المعنيين.

و سيتمكن هولاء الشباب من استغلال ناجع للمساحات المرخصة للتنقيب عن الذهب، بفضل الكفاءات المكتسية من خلال التكوين،

ت.سفيان

16 مارس، 2021 - 14:18

حزب جبهة التحرير الوطني يعلن مشاركته الرسمية في الإنتخابات

كشف اليوم، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني ، أبو الفضل بعجي، عن المشاركة الرسمية لحزبه في الإنتخابات التشريعية.

و قال الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني في الكلمة الإفتتاحية لإجتماع أمناء المحافظات، بالمركز الدولي للمؤتمرات، إن الانتخابات هي امتحان مصيري للحزب، مؤكدًا أن اختيار المرشحين هذه المرة سيعود للمناضلين عبر مختلف ربوع الوطن و ليس عبر أشخاص من خارج الحزب. داعيا  مناضليه إلى المشاركة في التغيير  لتلبية طموحات الشعب، موضحًا أن قوائم الحزب لن تحوز على من فيهم شبهة الفساد بل سيكونون أمثلة للإستقامة والنزاهة و نظافة اليد.

و صرح أبو الفضل بعجي، أن المسؤولية الموجودة على عاتقهم تحتم عليهم بذل جهود مضاعفة لإثبات امتداد الحزب شعبيا في ربوع الوطن قائلاً:” علينا عمل كبير ينتظرنا خاصة بعد التميع و التسيب الذي طال الحزب”.مضيفا  أن المواطنين كانوا ضحيةً للمفاهيم المغلوطة و التجاوزات، متعهدًا أنه “سنصحح المفاهيم وسنحارب التجاوزات بلا هوادة”.

 

لامية زيلال

 

16 مارس، 2021 - 14:10

الإتحاد الجزائري: تصفيات نهائيات أمم إفريقيا ستجرى في موعدها المحدد…

أكد مقرب من بيت الإتحاد الجزائري لكرة القدم “الفاف”، أن مباريات الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2022 المقرر إقامتها بالكاميرون، نافيا كل الشائعات الرائجة حول قرار الإتحاد الإفريقي بتأجيل الجولتين المزمع إجراؤها نهاية شهر مارس الجاري، بسب تفشي وباء كورونا المتحور في عدة بلدان إفريقية.

ولقد أكد الموقع الرياضي الشهير “كووورة”، عدم تلقي الإتحاد الجزائري أي خبر يخص هذا التأجيل من قبل الإتحاد الإفريقي.

ليضيف في نص الحديث على ضرورة تأقلم الفرق الأوروبية بالوضع الحالي في ضل انتشار فيروس كورونا، وعدم امتلاكها الحق في منع لاعبيها الدوليين في الالتحاق بمنتخبات بلدانهم وتمثيلها بحجة هذا الوباء.وتندرج الجولتين الخامسة والسادسة ضمن تواريخ الفيفا.

وللعلم سيواجه المنتخب الوطني الجزائري كل من نظيره الزامبي يوم 25 مارس بالعاصمة “لوساكا”، ليستضيف في الجولة السادسة والأخيرة  منتخب بوتسوانا يوم 29 من نفس الشهر، والمحتمل إجراؤها على أرضية “مصطفى تشاكر” بالبليدة.

 

 

 

 

ياسين خريمش

16 مارس، 2021 - 14:05

جلفة : حادث مرور مروع أدى لإصابة 3 أشخاص

 اصابة 03 اشخاص في حادث مرور تدخلت اسعافات المركز المتقدم بواد الصدر صبيحة اليوم في حدود الساعة 10سا45د لأجل حادث مرور تمثل في انحراف وانقلاب سيارة من نوع ” رونو سيمبول” بالطريق الوطني رقم 01 منطقة راس الريح اتجاه الاغواط .

خلف اصابة 03 اشخاص (رجلين وامراة) تبلغ اعمارهم 72 سنة ،34 سنة و 48 سنة. المصابين لهم اصابات متفاوتة الخطورة تم تقديم لهم الإسعافات الاولية اللازمة وتحويلهم الى المستشفى “محاد عبد القادر بعاصمة الولاية ” في حالة مستقرة.

أسامة مداح

16 مارس، 2021 - 14:00

سكيكدة : عائلات تواجه خطــر الموت بمنطقة سطورة

تواجه العديـد من العائلات، خطر الموت في منطقة سطـورة السياحية بولاية سكيكدة، في ظروف أقل مايقال عنها أنها مزرية، وفي بيوت عمودها الوحيـد هو أعواد الأشجار.

يعيش سكان هذه المنطقـة في  معاناة دائمة وعراقيل وصعوبات تواجههم في جميـع انشغالاتهم وسط مسالك غابية فرضت عليهم التزام أكواخهم وعـدم الخروج إلا للضرورة نظرا لصعوبة المسالك المؤدية إلى المدينة، الأمـر الذي أثر سلبا على أطفال هذه العائلات من الناحية النفسية وكذا صعوبة التحقاهم بمقاعـد الدراسة، وحسب تصريح أحد قاطني هذه المنطقة فإنه حتى في الحالات المرضية يتم بالإستعانة بأفراد الحماية المدنية بشكل دائـم نظرا لصعوبة التنقل وقساوة تضاريس المنطقة. جديـر بالذكر أن هذه المعاناة لم تؤثـر على ساكني المنطقة وفقـط، بل انعسكت سلبا على صورة المنطقة بأكملها، لكون منطقة سطورة من أكثـر وأشهر المناطق السياحية في ولاية سكيكدة التي يقصدها الزوار من داخل وخارج الولاية. وعـود المسؤولين وكلماتهم التي في كل مرة تجعل المواطن السكيكدي يتأمل في غـد أفضل لاتزال مجـرد حبر على ورق، ولايزال قطاع السكـن وطالبيه في ولاية سكيكدة يعانون الأمرين. هذه العائلات القاطنة ضمن مسالك غابية تقابـل منطقة سطورة السياحية ماهي إلا عينة من ضمن مئات العائلات التي تطالب بالسكـن، الأمر الذي يلزم المسـؤول الأول على ولاية سكيكدة بضرورة الإسراع في وتيـرة تجهيز السكنات والنهوض بالقطاع في أقرب الآجال ولا سيما إنقاذ هذه العائلات من خطـر الموت الذي يحدق بهـم خاصة وأننا في فصل التقلبات الجوية والأكـواخ تفتك بها الإنزلاقات الترابية في كل لحظة.

خلود لعدايسية

عاجل