21 مارس، 2021 - 20:18

تكريم الفائزين الثلاث في مسابقة “الأيام الوطنية الافتراضية للفيلم القصير”

عرض نادي السينما التابع للمركز الوطني للسينما و السمعي البصري السبت الماضي ثلاثة أفلام قصيرة فاز أصحابها في مسابقة “الأيام الوطنية الافتراضية للفيلم القصير” (31 مارس – 4 ابريل 2020) بحضور مخرجي الأعمال الفائزة.

و قد تم اختيار الأفلام الفائزة من بين 20 عملا مشارك من قبل الجمهور و توج فيلم “العربي ربيع” لمخرجه علوان محمد مصطفى من تندوف بالمرتبة الاولى بينما عادت المرتبة الثانية لفيلم “هفوة” للمخرج ايمن بنور من تبسة اما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب المخرج عجال سفيان من وهران عن فيلمه “ابقى قويا”.

و كان المركز الوطني للسينما و السمعي البصري قد تلقى حوال 100 مشاركة في المسابقة اختارت اللجنة 20 عمل تم عرضها  بتقنية التواصل عن بعد على الجمهور الذي اختار الأفلام الفائزة عن طريق التصويت.

و يتناول الفيلم الاول “العربي ربيع” (13 دقيقة) الذي تحصل على 1174 صوتا من طرف الجمهور مأساة الشاب العربي ربيع الذي يرمز اسمه للربيع العربي كما تتشابه واقع حياته مع ظروف الشاب التونسي البوعزيزي، فهو ايضا جامعي و تدفعه البطالة الى العمل عند ميكانيكي لكنه يتعرض اثناء عمله لمضايقات و حتى الشتم من قبل بعض الزبائن و كما يمر عاطفيا بازمة بعدما تخلت خطيبته عنه في نفس الفترة لأسباب مادية.

يؤثر ذلك على وضعه النفسي و يكاد يستسلم للهواجس و ينتحر لكنه في النهاية يفضل البحث عن عمل اخر و تظهر له  فجاة فكرة العودة لخدمة الأرض التي كانت مصدر عيش اهله و اجداده لكن الصعوبات تلاحقه …

و صرح مخرج الفيلم ان هذا العمل انتج في 2016 و سبق و ان فاز بالمرتبة الاولى في الأيام السينمائية للمقار بتندوف و لقي استحسانا في تظاهرات مخصصة للفيلم القصير في الجزائر و في الخارج.

اما الفيلم الفائز بالمرتية الثانية “هفوة” (14 دقيقة ) يعالج موضوع سيطرة الشبكات الاجتماعية و الألعاب الالكترونية على عقول الشباب الذي ابتعد كثيرا عن المجالات الاخرى الهامة في حياته مثل الكتاب والقراءة و الدراسة.

تدور احداث الفيلم داخل مكتبة و تظهر انغماس شاب يعمل هناك في اللعب و فجاة يدخل في مغامرة غريبة و يجد نفسه في مكان غريب محاط بالات حديدية. و تظهر كتابة على الشاشة تطرح عليه أسئلة و كلما فك اللغز المطروح يتحرر جزء من جسمه من الاغلال. و عندما يستفيق من كابوسه يدرك اهمية العلم و الثقافة و قد استطاع المخرج ان يشد الجمهور بتلك الاجواء الغريبة التي جمعت بين الحقيقة و الخيال.

في الفيلم الثالث “ابقى قويا” (5 دقائق) يحاول المخرج من خلال بطله المصاب بمرض السرطان ابراز فكرة اهمية الصمود و المواجهة. و قد تمكن المريض بعد معانة و لحظات كاد ان ينتحر فيها ان يقلب الوضع في النهاية و يقرر الصمود.

و يقوم بقص شعره الذي بدا يتساقط بفعل العلاج الكميائي و يحلقه تماما.

و كان لهذا الموقف ردود فعل متباينة بين الحضور حيث اعتبره البعض “ضعف من المريض” لكن الممثل و صاحب فكرة الفيلم يوسف قواسمي اوضح ان ذلك المشهد هو “تاكيد عن ارادة المريض في مواجهة المرض”.

واضاف ان العمل مستلهم من أشخاص مقربين منه وتابع معاناتهم مع المرض و إصرارهم على الصمود و نجحوا فعلا في ذلك.

وثمن الحضور من مخرجين و تقيين الذين حضروا العرض الأعمال الفائزة، التي تؤكد حسبهم وجود مواهب يمكن ان تقدم الأحسن اذا وجدت التشجيع خاصة من الناحية المالية و الإمكانيات كما اكده المخرج سعيد مهداوي.

و لم يخف هذا الأخير اعجابه بمدى تمكن هؤلاء الشباب من تقنيات صنع الفيلم و انه مستقبلا بإمكانهم تطوير أنفسهم أكثر لو وفرت لهم المساعدة و العون. و ذكر بالمناسبة بما يعانيه هؤلاء السينمائيين المستقلين في تحقيق أحلامهم و التصدي لكل الصعوبات لاسيما مسالة التمويل.

و اكد السيد مراد شويحي المدير العام للمركز الوطني للسينما و السمعي البصري في ختام حفل تكريم الفائزين الثلاث ان مؤسسته تضع إمكانياتها في متناول الشباب الحامل لمشاريع سينمائية كما تحاول من خلال هذا النادي الذي يعود للنشاط ابتداء من اليوم بعد توقف بسبب جائحة كورونا إعطاء فرص لعرض اعماله.

 

واج

21 مارس، 2021 - 20:13

رامي بن سبعيني لن يواجه فريبورج

سيكون الدولي الجزائري رامي بن سبعيني خارج قائمة ناديه مونشنغلادباخ، في المبارة المقبلة التي ستجمعهم بنادي فريبورج، ضمن الدوري الألماني.

ويأتي غياب بن سبعيني، عن هذه المباراة، بسبب العقوبة الآلية التي تعرض لها، بسبب تراكم بطاقاته الصفراء لهذا الموسم.

وكان الدولي الجزائري، قد تلقى البطاقة الصفراء الخامسة هذا الموسم، أمس السبت، خلال مشاركته في المواجهة التي جمعت فريقه، بنادي شالك 04.

وبهذا سيضيع رامي بن سبعيني، مباراة الجولة الـ27 من الدوري الألماني، أمام فريبورج، والتي ستلعب بعد تواريخ الفيفا.

 

محمد العربي

21 مارس، 2021 - 20:06

إدارة “باريس سان جيرمان” مهتمة بالنجم الجزائري “اسماعيل بن ناصر”

كشف موقع “كالتشيو ميركاتو” الإيطالي، أن إدارة “باريس سان جيرمان” مهتمة كثيرا بضم النجم الجزائري “اسماعيل بن ناصر”.

وأكدت ذات المصادر، أن “ليوناردو” المدير الرياضي بدأ بالفعل بالعمل على التعاقد مع “بن ناصر” في الصائفة المقبلة.

وبالرغم من أن لدى الجزائري بند في عقده يسمح له بالرحيل بقيمة 55 مليون أورو إلا أن إدارة البياسجي تفكر في المقايضة.

فيريد “ليوناردو” أن يقترح على “مالديني” كل من “باريديس” و”كيرير” من أجل الفوز بصفقة “بن ناصر”.

عبد الحاكم بلعباسي

21 مارس، 2021 - 20:00

هزة أرضية تضرب بجاية من جديد

سجلت مساء اليوم الأحد، في حدود الساعة 19 و21 د، هزة أرضية بلغت 3.4 درجات على سلم ريشتر شمال شرق رأس كاربون بولاية بجاية.

21 مارس، 2021 - 19:56

الترخيص لإستيراد اللحوم خلال شهر رمضان المبارك

كلف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الحكومة بمواصلة التحضيرات اللازمة لحلول شهر رمضان المبارك.

كما  شدد الرئيس تبون على ما يلي:

– ضرورة التمييز عند العرض التجاري عبر كل الفضاءات، بين اللحوم المنتجة محليا وبين اللحوم المستوردة.
– الترخيص بصفة استثنائية خلال شهر رمضان الفضيل لاستيراد اللحوم المُبرّدة من قبل المستوردين النشطين في كل ولاية.
– التكثيف من دوريات التفتيش المشتركة بين مصالح الأمن والتجارة لكشف التحايل عن طريق التخزين غير الشرعي لكميات اللحوم بغرض توجيه الأسعار.

 

محمد العربي

21 مارس، 2021 - 19:53

بلايلي يعود لصفوف الخضر

سجل الدولي الجزائري، يوسف بلايلي، عودته الرسمية، لصفوف النخبة الوطنية، وذلك بعد أكثر من عام عن آخر ظهور له معها.

وصنع نجم قطر القطري، الحدث في مواقع التواصل الإجتماعي بصورة له رفقة صديقه المُقرب، بغداد بونجاح.

وشارك الثنائي الوهراني، مُحبيهم صورة لهما من داخل مركز التحضيرات بسيدي موسى.

يُشار بأن آخر مُشاركة أساسية لـ”بلايلي العاشر”، مع الخضر، تعود لشهر نوفمبر من عام 2019، أمام بوتسوانا.

 

عبد القادر وليد بوخالفة

عاجل