23 مارس، 2021 - 20:52

تلمسان : محاولة حرق رئيس بلدية عين يوسف

تعرض مكتب رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين يوسف بولاية تلمسان إلى محاولة الحرق حيث أقدم مواطن قبل العصر على حمل قارورة بنزين وقصد مكتب رئيس البلدية لكنه لم يجده فحاول حرق مكتبه.

وتدخلت مصالح الحماية المدنية مرفوقة بفرقة الدرك الوطني حيث تم التحكم في النار في الوقت الذي هرب فيه الشاب المعتدي الذي يقال أنه أقصي من قائمة السكنات الاجتماعية إلى وجهة مجهولة.

من جهة أخرى شهدت بلدية ودايرة الرمشي صباح اليوم الثلاثاء حركة احتجاحية من طرف المواطنين بسبب عدم الكشف عن نتائج التحقيق الذي تلى الإعلان عن قائمة المستفيدين من قطع الأرض الريفية التي أعلن عنها رئيس بلدية الرمشي قبل شهرين.

برمكي محمد شوقي

23 مارس، 2021 - 20:44

بجاية : هذه مخلفات الإنهيار الصخري برأس كربون…

سجل صباح اليوم الثلاثاء انزلاق صخري كبير بموقع رأس كربون غير بعيد عن المنطقة التي وقع فيها الزلزال الذي هز ولاية بجاية الخميس الماضي دون أن يخلف أية خسائر بشرية حسبما علم من الحماية المدنية.

وقعت صخور كبيرة من أعلى الجبل بقوة غير معتادة مما تسبب في أضرار في الطريق المعبد الواقع في الأسفل وقطع الطرق المؤدية للمكان المسمى “مفتاح” حسب ذات المصدر ويعد هذا الانهيار الصخري من أكبر الانهيارات المسجلة منذ وقوع الزلزال والذي كانت هزاته الإرتدادية  تتسبب في كل مرة في سقوط الحجارة والصخور يضيف المصدر.

ويشار إلى أن صخرة ضخمة انهارت الاثنين الماضي في ذات المنطقة مخلفة حفرة كبيرة عرضها 4 أمتار وطولها مترين وعلوها 5ر1 متر، مما تسبب في الغلق الكلي للطريق المؤدي لحصن “لومرسيي” وإتلاف جزء من حائط الأمان المحيط به ويقع هذا الجزء من الموقع في قلب الحظيرة الوطنية لقوراية المعروفة باستقطابها الكثير للسياح والتي تشكل أيضا مقصدا لمحبي رياضة السباق والركض والرياضات الجبلية.

رغم أن السلطات المحلية لم تقم بالغلق الكلي للموقع إلا أن مديرية الحظيرة أطلقت عدة دعوات تقضي بتجنب الولوج إلى الموقع بسبب خطورة الوضع هناك.

برمكي محمد شوقي

23 مارس، 2021 - 20:42

القبض على قاتلي الشاب أيوب بأرزيو في وهران…

ألقت مصالح امن دائرة أرزيو بوهران مساء اليوم القبض على 3 أشخاص متهمين بارتكاب جريمة قتل في حق الشاب أيوب ترباق الذي تم العثور على جثته بعد صلاة يوم الجمعة الماضي على مستوى الحديقة المقابلة لمقر الدائرة القديم في وقت يجري فيه التحقيق مع 3 آخرين ممن تداولوا هاتفه النقال المسروق. 

وفق مصادر لموقع الجزائر1 فإن الثلاثة متهمين الذين ينحدر أحدهم من أرزيو واثنان من وهران اعترفوا بما اقترفوه في حق الضحية الذي كان يدرس في السنة الثانية ثانوي ويقيم بحي الحدائق المتاخم لوسط المدينة حيث ذكروا في التحقيق أن شخصا رابعا غيرهم أخرجه من قاعة الألعاب بوسط المدينة وكان ثلاثتهم في انتظاره لينقلاه بعدها إلى عمق الحديقة سالفة الذكر حيث كبلوه من يديه ورجليه واعتدوا عليه ضربا ثم قتلوه شنقا قبل أن يسلبوا منه لباسه وحذاءه الرياضيين وهاتفه النقال.

وتبين من خلال التحقيق أن أحد مقترفي الجريمة والمنحدر من أرزيو أعلم عنه أهله مصالح الشرطة بأرزيو بأنه اختفى وتم إثرها إصدار بلاغ في فائدة العائلات للبحث عنه ليتبين في الأخير أنه فرّ إلى بلدية تاغيت بولاية بشار وبعد استيفاء الإجراءات القانونية وتمديد الاختصاص تم إحضاره من بشار وبدء التحقيق معه إلى جانب مشتبه فيهم والذين كشف التحقيق إلى أن 3 منهم من ارتكبوا جريمة القتل في حق الضحية أيوب ترباق “17 سنة” وأثناء التحقيقات اعترف الجناة أن اللباس والحذاء الرياضيين اللذين سلبوا من القتيل لبسوهم في حين أن الهاتف بيع في مدينة مستغانم.

وبتمديد الاختصاص بإذن من وكيل الجمهورية لدى محكمة أرزيو تنقل المحققون إلى مستغانم وتعرفوا على من اشترى الهاتف الذكي الأخير الذي قال أنه اشتراه من شخص في وهران ليتم في نهاية المطاف توقيف الاثنين للتحقيق معهم وسيتم تقديم الموقوفين الستة أمام العدالة بعد استكمال تحقيق الضبطية القضائية وتحرير إجراء قضائي ضدهم.

برمكي محمد شوقي

23 مارس، 2021 - 20:39

حركة واسعة في سلك المدراء الولائيين للضرائب و أملاك الدولة…

أطلقت وزارة المالية اليوم الثلاثاء حركة واسعة في سلك المدراء الولائيين للضرائب و أملاك الدولة سعيا منها إلى إعادة بعث نشاط المديريات المعنية و مصالحها الخارجية عبر إضفاء ديناميكية فعالة و نفس جديد من أجل التكفل الأمثل بمهامها و الصلاحيات الموكلة لها حسبما افاد به بيان للوزارة.

و أضاف البيان أن هاته الحركة تأتي “تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية و تطبيقا للبرنامج الرئاسي الرامي إلى التكفل بانشغالات المواطنين و المتعاملين الاقتصاديين”.

كما تسعى الوزارة من خلال هذه الحركة حسب البيان “إلى إعادة بعث نشاط المديريات المعنية و مصالحها الخارجية عبر إضفاء ديناميكية فعالة و نفس جديد من أجل التكفل الأمثل بمهامها و الصلاحيات الموكلة لها دعما للنشاط الإقتصادي و التكفل الحقيقي باحتياجات المتعاملين الاقتصاديين و المواطنين بصفة عامة”.

و فيما يخص الإدارة الجبائية تمس هذه الحركة سبعة و أربعون (47) مديرية ولائية للضرائب شملت تحويل واحد و عشرون (21) مديرا ولائيا و ترقية خمسة و عشرون (25) إطارا إلى مصف مدير ولائي.

من جهة أخرى مست هذه الحركة ضمن برنامج إعادة تنظيم مصالح وزارة المالية سبعة و أربعون (47) مديرا ولائيا لأملاك الدولة حيث تم تحويل ثمانية و ثلاثون (38) مديرا ولائيا و ترقية تسعة (09) إطارات جديدة إلى هذه الوظيفة.

كما أكد الوزير “بشدة على ضرورة التحلي بالنزاهة و التفاني في خدمة الدولة و مؤسساتها و مراعاة شؤون المواطن والمتعامل الاقتصادي، و دعا في هذا الشأن إلى ضرورة القضاء على كل الظواهر السلبية و مراعاة مبدأ المساواة في معالجة ملفات المواطنين”.

 كما أعلن  أن المصالح الخارجية الأخرى للوزارة ستشهد قريبا حركة مماثلة إضافة إلى التعيينات التي ستجرى على مستوى الولايات العشر المنشأة حديثا.

برمكي محمد شوقي

23 مارس، 2021 - 20:32

حقوق متقاعدي ومعطوبي ومشطوبي الجيش…

كشف اللواء دحماني زروق مدير المصلحة الإجتماعية بوزارة الدفاع الوطني أن ملف مختلف فئات العسكريين السابقين أو ما يعرف بـ”ملف متقاعدي ومعطوبي ومشطوبي الجيش” يسير بشكل طبيعي مثلما هو معمول به في باقي الملفات.

وهو نفس ما أكده اللواء بوعلام ماضي مدير الإيصال والإعلام والتوجيه بوزارة الدفاع الوطني الذي أشار أيضا في سياق حديثه عن هذا الملف إلى التعديلات التي اقترحتها وزارة الدفاع الوطني في قانون المعاشات العسكرية التي صادق عليها أول أمس مجلس الوزراء برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون والتي تصب أيضا في سياق الإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى الوزارة للتكفل بهذه القضية وبالعودة إلى بعض تفاصيل هذا الملف كشف اللواء دحماني واللواء ماضي أن مراجعة وتعديل بعض مواد قانون المعاشات العسكرية (1976)، سيمكّن عديد الفئات من العسكريين السابقين الذين أودعوا ملفات التسوية لدى مصالح وزارة الدفاع الوطني من الدراسة والتسوية.

وأضاف محدثنا أن الأمر يخص المادة التي تسمح بتمديد آجال الطعون بالإضافة إلى المادة التي تسمح بإحداث منحة عطب تكميلية على أن يستفيد منها العسكري الذي تمنحه لجان الخبرة الطبية نسبة عطب منسوبة للخدمة.

أما عن النتائج المحققة لحد الآن والتي تخص عديد الفئات من العسكريين السابقين الذين أودعوا ملفات للفحص والتسوية، فقد بلغ عدده، حسب المصادر ذاتها 288.079 ملف.

من جهته، كشف اللواء بوعلام ماضي مدير الإيصال والإعلام والتوجيه بوزارة الدفاع الوطني أن عدد ملفات الفئات من العسكريين السابقين التي تم تسويتها منذ جانفي 2021 بلغ 15859 ملف مؤكدا أن العملية متواصلة على مستوى لجان الخبرة الطبية الخمس المنتشرة عبر التراب الوطني.

وأضاف المصدر ذاته أن وزارة الدفاع الوطني حريصة على متابعة ملفات ووضعية كل العسكريين بمختلف فئاتهم وأصنافهم وطبقا لتعليمات رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني مؤكدا أن مصالحها تعمل بوتيرة مستمرة ومتزايدة لمعالجة أكبر عدد من الملفات المودعة للدراسة والفصل فيها في أقرب الآجال الممكنة.

برمكي محمد شوقي

23 مارس، 2021 - 15:09

أمر بإيداع السائق المتسبب في حادثة دهس شرطي

 أفاد اليوم الثلاثاء، بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، بأمر بإيداع السائق المتسبب في حادثة دهس شرطي ببلدية حيدرة (الجزائر العاصمة).
و أوضح البيان، أن مصالح أمن ولاية الجزائر “أوقفت السائق الذي تسبب في حادثة دهس عمدي لشرطي كان يزاول مهامه في تسهيل حركة المرور، الأمر الذي عرض حياة الشرطي إلى الخطر وذلك على مستوى مفترق الطرق بشارع العربي عليق بحيدرة”.
و أضاف نفس المصدر “أن صاحب السيارة السياحة قام بعملية دوران ممنوع ليتدخل الشرطي ويطلب منه الامتثال لقوانين المرور، إلا أن هذا الأخير انطلق بسيارته وقام بدهسه ولاذ بالفرار”.
و عقب عملية التوقيف التي تمت على مستوى حاجز أمني منصب بذات الشارع، تم “تحويل السائق إلى المصلحة لاتخاذ الإجراءات القانونية، حيث تم تقديمه أمام الجهات القضائية المختصة ليصدر بحقه أمر بإيداع”.
لامية زيلال 
عاجل