17 مارس، 2021 - 11:17

توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية من طرف الجيش الوطني

قامت مصالح الجيش الوطني الشعبي، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 مارس 2021 ، من توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية، و هذا بكل من تبسة و تيسمسيلت .

كما قامت بكشف  أربع مخابئ للجماعات الإرهابية بميلة، تحوي قنبلة تقليدية الصنع وكمية من الذخيرة 99 طلقة و مواد كيماوية و مختلف المعدات التي تدخل في صناعة المتفجرات بالإضافة إلى مواد غذائية.

كما تم تدمير ثلاث قنابل تقليدية الصنع بكل من المدية و جيجل، فيما تم كشف مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف و مخزني ذخيرة بعين أميناس.

 

لامية زيلال

17 مارس، 2021 - 11:08

ربيقة: قرار رفع السرية عن الأرشيف الجزائري “مسألة تقنية بحتة”

كشف الأمين العام لوزارة المجاهدين، العيد ربيقة، أن قرار الرئيس الفرنسي برفع السرية عن الأرشيف الجزائري “مسألة تقنية بحتة”.

مشيرا أنه من الضروري رفع  السرية عن الأرشيف أو جزء منه خاصة بعد مرور 50 أو 70 سنة.

كما شدد أن استرجاع الأرشيف يجب أن يخضع لشروط معينة و دراسة من أهل الاختصاص لتفادي أي أخطاء.

و في الأخير أصر  الأمين العام للمجاهدين على ضرورة جلب الأرشيف من الدول الأخرى كبلجيكا و لبنان و تونس و المغرب و غيرها و ليس فرنسا فقط.

 

لامية زيلال

17 مارس، 2021 - 10:59

وزير الصحة يقدم تعازيه لضحايا حادث إليزي

يعزي وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، عائلات ضحايا حادث مرور إليزي، الذي وقع أمس الثلاثاء، و الذي خلف 4 وفيات.

جاء في التعزية “أتقدم نيابة عن إطارات و مستخدمي قطاع الصحة، بخالص التعازي، لعائلات الضحايا و الأسرة الطبية لولاية إليزي”. مضيفا “أرجو من المولى تعالى أن يتغمد الضحايا برحمته الواسعة ويسكنهم فسيح جناته و يلهم ذويهم الصبر والسلوان”.

لامية زيلال

 

17 مارس، 2021 - 10:51

وزير الخارجية يهنئ القاسم وان…

هنأ وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، القاسم وان، على تعيينه ممثلا خاصا للأمين العام ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة في مالي “مينوسما”.

متمنيا عبر صفحته الرسمية على تويتر، النجاح لرئيس بعثة الأمم المتحدة الجديد في مالي.
كما أعرب بوقدوم، عن استعداده للعمل سويا، من أجل  تحقيق السلم و الإستقرار في جمهورية مالي الصديقة و المنطقة برمتها.
لامية زيلال

17 مارس، 2021 - 10:42

بن زيان يسعى إلى توسيع التعاون في التكنولوجيات الجديدة

إستقبل أمس الثلاثاء، وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان،  سفير كندا، كريستوفر ويلكي بالجزائر.

و حسب ما أفاد بيان للوزارة، فقد قام  الوزير أيضا بإستقبال سفيرة المملكة المتحدة و إيرلندا الشمالية بالجزائر، شارون واردل. مضيفا أن هدف اللقاء هو  توطيد العلاقات الثنائية و التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

كما تحدث الوزير  حول التحديات التي تواجه خريجي الجامعات في ميدان التشغيل.

و طلب بن زيان من السفير الكندي الإستفادة من تجاربه و خبراته بخصوص التشغيل.

و قال الطرفان أنهما يسعيان إلى توسيع التعاون في التكنولوجيات الجديدة و تجربة كندا في الرقمنة و الروبوتيك و الذكاء الاصطناعي، و المقاولاتية، والأرضيات التكنولوجية و تطوير نظام إنشاء المؤسسات المبتكرة. و كذا  وضع برامج مشتركة في التغيرات المناخية و الأمن الطاقوي و الغذائي و صحة المواطن.

كما إتفقا على تنظيم دورات تكوينية و عقد لقاءات بين المسيرين، و حركية الباحثين و الطلبة، و العمل على تطوير عقود الشراكة للوصول بها إلى التوأمة.

و أوضح البيان، أنه خلال اللقاء الذي جمعه بسفيرة المملكة المتحدة و إيرلندا الشمالية بالجزائر، إستعرض الجانبان واقع العلاقات الثنائية و المستوى الذي بلغته في ميدان التعليم العالي والبحث العلمي.

 

لامية زيلال

17 مارس، 2021 - 10:22

100 مليون سنتيم لدعم المؤسسات الناشئة

كشف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، عن دعم و تخصيص 100 مليون سنتيم للمؤسسات الناشئة التي  تعاني نقص بمصادر التمويل.

و أضاف الوزير المنتدب، أن الدعم يخص المؤسسات التي وجدت صعوبات في الحصول على  المواد الأولية. مضيفا أنه تم تخصيص قروض الإستغلال بقيمة 1 مليون دج كخطوة جديدة لدعم المقاولاتية.

و أعلن الوزير النتدب، أنه سيتم تأسيس لجنة على مستوى الوزارة المنتدبة تتكفل بجمع الممثلين المحليين على المستوى الوطني في السبوع القادم. كما ستخصص مجال للشباب أصحاب المؤسسات الناشئة لطرح إنشغالاتهم، و كذا التطرق للنشاطات الممكن تجسيدها على مستوى كل ولاية.

 

لامية زيلال

عاجل