20 أكتوبر، 2021 - 19:38

توقيف 9 بارونات مخدرات وحجز قرابة 9 قناطر زطلة

أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، 9 تجار مخدرات وأحبطت محاولات إدخال كميات من المخدرات عبر الحدود مع المغرب، بإقليمي الناحيتين العسكريتين الثانية والثالثة.

وحسب حصيلة لوزارة الدفاع الوطني، شملت الفترة الممتدة ما بين 13 و19 أكتوبر الجاري، قدرت كمية المحجوزات بـ”889″ كيلوغرام من الكيف المعالج.

كما تم توقيف 34 تاجر مخدرات آخرين بحوزتهم 49 كيلوغرام من نفس المادة و223956 قرصا مهلوسا خلال عمليات مختلفة عبر النواحي العسكرية الأخرى.

ومن جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش 413 شخصا بكل من تمنراست وعين ڨزام وبرج باجي مختار وجانت وتندوف.

وضبطت ذات المفارز، 26 مركبة و241 مولدا كهربائيا و122 مطرقة ضغط وكميات من المتفجرات ومعدات تفجير وتجهيزات أخرى تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، بالإضافة إلى (15) طن من خليط خام الذهب والحجارة.

كما تم توقيف 26 شخصا آخر وحجز 9 بنادق صيد ومسدسين آليين و717305 وحدة من الألعاب النارية و89,5 قنطار من مادة التبغ، بكل من الوادي وبسكرة وورڤلة وإن أمناس وباتنة.

20 أكتوبر، 2021 - 19:22

اخلاء سبيل رئيس شبيبة القبائل يزيد ياريشان

خلى وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح الأربعاء سبيل المشتبه فيهما رئيس شبيبة القبائل يزيد ياريشان والمناجير سعداوي، بعد تقديمهم من طرف مصالح الأمن للسماع اليهما بخصوص وقائع نسبت اليهما.

20 أكتوبر، 2021 - 19:17

سليمان شنين سفيرا فوق العادة ومفوضا للجزائر لدى ليبيا

فاد بيان للخارجية الجزائرية  عن موافقة الحكومة الليبية على اعتماد سليمان شنين، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى دولة ليبيا.

20 أكتوبر، 2021 - 19:14

وزير الصناعة يشارك في منتدى الأعمال التركي الإفريقي بإسطنبول

يشارك وزير الصناعة، أحمد زغدار، يومي الخميس والجمعة، في أشغال الطبعة الثالثة لمنتدى الأعمال والاقتصاد تركيا-إفريقيا، بإسطنبول، ممثلا للجزائر.

وحسب بيان لوزارة الصناعة، يهدف هذا المنتدى، الذي سيعرف مشاركة مسؤولين ورجال أعمال من 41 دولة، إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والدول الإفريقية.

وسيتطرق المشاركون في هذا المنتدى إلى آفاق التعاون الإفريقي-التركي في مجالات الفلاحة، والصناعة، والطاقة، الصحة والسياحة.

بالإضافة إلى دراسة سبل تعزيز الشراكة بين الطرفين في مجالات التجارة والاستثمار لاسيما في ظل منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

20 أكتوبر، 2021 - 16:08

محاكمة والي تيبازة السابق غلاي موسى

برمجت الغرفة الجزائية الأولى لدى مجلس قضاء الجزائر يوم 3 نوفمبر المقبل  قضية الفساد المتابع بها  والي تيبازة الأسبق  موسى غلاي. رفقة مدير املاك الدولة السابق لتيبازة بوعمريران علي ومدير الصناعة والمناجم السابق لولاية تيبازة حدو عبد الرزاق. ومتهمين اخرين متابعين في تهم تتعلق بمنحهم عقارات فلاحية ومشاريع تابعة لأملاك عمومية لعدة مستثمرين بطريقة مخالفة للقانون.

ووجهت للمتهمين  تهم  تتعلق بالفساد وهي منح عمدا إمتيازات غير مبررة مخالفة للأحكام التشريعية و التنظيمية وتبديد العمدي  لممتلكات عمومية وإساءة إستغلال الوظيفة. وهو الفعل المنصوص والمعاقب عليه في المادة 26 فقرة 02 من قانون 06/01 المتعلق بمكافحة الفساد والوقاية من الفساد ومكافحته.

وللتذكير سبق وأن أدانت محكمة القطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالية  والاقتصادية بسيدي امحمد المتهم  والي تيبازة السابق عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا و 100 الف دج غرامة مالية نافذة. مع حرمانه من الترشح والإنتخاب لمدة 5 سنوات بتهمة اساءة استغلال الوظيفة و برائته من باقي التهم المنسوبة اليه. فيما اصدرت المحكمة احكاما اخرى متفاوتة تراوحت مابين البراءة الى عامين حبسا نافذا.

20 أكتوبر، 2021 - 11:17

انتفاضة في المغرب لإلغاء التطبيع من إسرائيل

بلغ الجزائر1 ان الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، طالب رسميا بمناهضة الإرهاب الصهيوني، وإلغاء جميع أشكال التطبيع مع الكيان المحتل، دعما لمقاومة الشعب الفلسطيني.

 

ودعا الائتلاف المغربي، إلى “مناهضة التطرف العنيف والإرهاب، وفي مقدمته الإرهاب الصهيوني، والإلغاء التام لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني التوسعي العنصري المحتل، دعما لمقاومة الشعب الفلسطيني في استقلاله وبناء دولته”.

وشدد في المذكرة التي نقلتها وسائل إعلام مغربية، على ضرورة “إلغاء كل الاتفاقيات المبرمة معه بكل أوصافها، وإغلاق ما يسمى بسفارة إسرائيل في الرباط، وتقديم مشروع قانون تجريم التطبيع أمام البرلمان”.

ف.سمير

عاجل