21 يونيو، 2021 - 09:17

جديد منحة الطلبة المتواجدين في الخارج

أعلنت وزارة التعليم العالي، أن “إجراء عملية تجديد المنحة المخصصة للطلبة الممنوحين بالخارج بعنوان لـ2021-2022 ستتم عبر المنصة الرقمية”. وأوضح بيان الوزارة أن القرار جاء نظرا  للوضعية الصحية الراهنة التي تعرفها الجزائر على غرار بلدان العالم.

ودعت وزارة التعليم العالي الطلبة المعنيين بالتجديد، إلى إيداع ملفاتهم على مستوى الممثليات  الدبلوماسية أو القنصلية. حيث ستتكفل بدورها –تضيف الوزارة- بعملية إيداع ملفات الطلبة في  المنصة”.

وفي سياق ذات صلة، أوضح المصدر أن الطلبة الذين أنهوا تكوينهم، ستتكفل مؤسساتهم الأصلية بتذاكر العودة النهائية إلى الجزائر. أما بالنسبة للطلبة الذين “استفادوا من منحة دراسية 2020-2021 في المجر، ايرلندا، إسبانيا “أكدت الوزارة أن “ملفاتهم ليست لها الأولوية. وأشارت “هم غير معنيين بالعودة بالصيف حتى يتسنى لهم التقدم بدراستهم، بما أن تكوينهم كان نهاية 2020 وبداية 2021 “.

وفيما يخص “الطلبة الممنوحين برسم الدفعات السابقة،الذين لم يلتحقوا بالجزائر منذ سنتين بسبب جائحة كورونا سوف يتم التكفل بتذاكرهم “. مذكرة بأنه “عليهم عند رجوعهم إلى البلد المستقبل القيام بعملية حجز ذهابهم على حسابهم  الخاص “.

21 يونيو، 2021 - 08:43

تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا وسط الرعايا

أعلن المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، أن المصالح الصحية، سجلت حالة إصابة واحدة بوباء كورونا كوفيد-19. وهذا -يضيف درار- من بين الرعايا الذين عادوا إلى أرض الوطن، خضعوا كلهم لإجراءات الحجر الصحي لمدة 5 أيام.

وأوضح المدير العام لمعهد باستور، أن المصالح المختصة قامت بعزل الحالة المصابة،وتم تطويق الوضعية بسرعة منعا لانتقال العدوى. وفي سياق ذات صلة، كشف درار أنه سيتم اقتناء مليون جرعة لقاح ضد كورونا من النوع الصيني سينوفاك.

21 يونيو، 2021 - 08:17

الأمير عبد القادر بطل المقاومة الجزائرية

نشرت وزارة المجاهدين منشور عبر حسابها الرسمي على الفايسبوك وصفت  الأمير عبد القادر بالقائد العسكري الفذ ورجل الدولة المحنك وبطل المقاومة الجزائرية.

حيث قالت الوزارة:”القائد العسكري الفذ ورجل الدولة المحنك، بطل المقاومة الجزائرية، المفكر النبيل والشاعر الملهم، الأمير عبد القادر بن محي الدين الشريف.”

20 يونيو، 2021 - 20:52

شبيبة القبائل تفوز أمام مضيفها كوتون سبور الكاميروني

فازت شبيبة القبائل أمام مضيفها كوتون سبور الكاميروني بنتيجة 2-1 (الشوط الأول: 1-1)، يوم الأحد، لحساب ذهاب الدور نصف النهائي لكأس الكونفدرالية الافريقية.

وافتتح أصحاب الضيافة باب التسجيل في الدقيقة ال 29 عبر اللاعب لامبير غيمي أرينا, قبل أن يعدل أحمد كروم النتيجة للممثل الجزائر في الدقيقة ال 45+2.

وأضافت الشبيبة هدف الفوز في الدقيقة ال 62 بعد هدف ضد مرماه للاعب بيار إيتامي.

وسجلت الشبيبة هدفا في الدقيقة ال 39 عبر اللاعب مليك رايح, ولكن تم رفضه من قبل الحكم بداعي التسلل.

وعرف اللقاء حضور 10.000 متفرج بعد أن وافقت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (الكاف) بدخول الجماهير.

20 يونيو، 2021 - 20:45

وزارة العدل تنظيم عدة دورات تكوينية لفائدة القضاة و موظفي القطاع

تنظم وزارة العدل، خلال الفترة الممتدة من 20 يونيو الى 16 أغسطس القادم، دورات تكوينية لفائدة عدد من القضاة و موظفي القطاع، حسبما أفاد به يوم الأحد بيان عن ذات الوزارة.

و حسب نفس المصدر, فان هذه الدورات التكوينية تنظم في اطار مجالات التعاون و الشراكة مع هيئات وطنية و دولية, على غرار الدورة التي ستنظم بالتعاون مع المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية و التي سيشارك فيها 48 قاضيا من المجالس القضائية و قاض أستاذ من المدرسة العليا للقضاء, عبر الانترنت حول موضوع “حماية حقوق الملكية الفكرية”, خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 يونيو الجاري.و تهدف الدورة التي تجري بالتنسيق مع المكتب الخارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بالجزائر, إلى دعم الجهات الوطنية المشاركة في تطبيق حقوق الملكية الفكرية، بما في ذلك الأمن الوطني و الجمارك و الدرك الوطني، من أجل تبادل الخبرات حول أكثر التحديات إلحاحا في مجال الملكية الفكرية و التي يطرحها تسارع الابتكار و تزايد استخدام الملكية الفكرية عبر الحدود.

20 يونيو، 2021 - 20:40

المجلس الوطني لحقوق الانسان يشيد بدور الجزائر في دعم اللاجئين الصحراويين

اشاذ المجلس الوطني لحقوق الانسان، يوم الأحد، بدور الجزائر في دعم اللاجئين الصحراويين، من خلال تحسين الظروف المعيشية في مخيمات اللاجئين، بالقرب من تندوف.

وقال المجلس الوطني لحقوق الانسان, في بيان له بمناسبة اليوم العالمي للاجئين, إن “الجزائر تبذل مجهودات متواصلة ومستمرة في تحسين البنية التحتية والمرافق الأساسية, لفائدة اللاجئين الصحراويين”, مضيفا أنها “تعمل بكل ما يتعلق بالتكفل باللاجئين الصحراويين, مع فريق الأمم المتحدة المعتمد في الجزائر, خاصة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ووكالات الامم المتحدة الاخرى التي تدعم برنامج اللاجئين الصحراويين”.

وفي سياق آخر, أوضح المجلس في بيانه, بأن الجزائر تسعى بالشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الى “تكثيف الجهود لمواجهة واحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد بين اللاجئين, من خلال الدعوة والتوعية بالتحديات التي يواجهها اللاجئون خلال الجائحة, وتعبئة موارد اضافية للاستجابة لطلبات واحتياجات اللاجئين وضمان حصولهم على اللقاح”.

عاجل