10 يونيو، 2021 - 18:09

جراد يترأس إجتماعا لمجس الحكومة

علم موقع الجزائر1 ان  الوزير الأول عبد العزيز جراد  ترأس اليوم الخميس، إجتماعا لمجلس الحكومة.

10 يونيو، 2021 - 17:45

تهريب أوراق الإنتخاب..

اكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات، محمد شرفي،في   تصريح للقناة الإذاعية الأولى،  عن اكتشاف قيام بعض الأعوان المسخّرين بتهريب أوراق الإنتخاب. بكل من ولايات تبسة وقسنطينة ومستغانم. وقامت السلطة باخطار النيابة العامة التي تحركت بسرعة لردع هؤلاء وفقا لأحكام القانون.

وأضاف شرفي  أن تهريب أوراق الانتخابات كان القصد منها المساس بسلامة العملية الإنتخابية ومصداقيتها. مضيفا أنه من المستحيل حدوث أي محاولة للتلاعب بنتائج الانتخابات. وذلك بفعل صرامة النظام المعلوماتي للمراقبة والتدقيق للبيانات المعتمد والمصمم خصيصا لهذا الغرض من قبل مهندسين أكفاء.

10 يونيو، 2021 - 17:42

هذا ما قاله بوقدوم عن المهاجرين الأفارقة

صرح وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم خلال الاجتماع الأول للجنة العليا للاتحاد الإفريقي. المعنية بالعقد الأفريقي للمهاجرين الأفارقة والسكان المنحدرين من أصل أفريقي. على ضرورة تحديد إجراءات مبتكرة لحث المهاجرين الأفارقة على المشاركة أكثر في التمكين السياسي والاقتصادي لأفريقيا.

وقال بوقدوم “إذا كانت الروابط الثقافية والخاصة بالذاكرة بين مهاجرينا والوطن غير قابلة للتصرف. يجب تحديد إجراءات مبتكرة لحث إخواننا وأخواتنا. حيثما كانوا. على المشاركة أكثر في التمكين السياسي والاقتصادي لأفريقيا”.

واقترح بوقدوم 3 أعمال يجب القيام بها لبلوغ الهدف الذي حدّده الاتحاد الأفريقي بخصوص هذه المسألة بالتحديد. ويتعلق الأمر، بإنشاء المنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر التي تسمح لمهاجرينا بتطوير التجارة والاستثمارات على مستوى القارة. من خلال مد جسور نحو مناطق أخرى من العالم.

وقال “بإمكان أفريقيا الاستفادة من المهارات المكتسبة والشبكات التي تنشئها جالياتنا عبر العالم، من خلال ترقية وتسهيل الإجراءات الهادفة إلى استقطاب مهاجرينا”.

10 يونيو، 2021 - 17:27

تسجيل 321 إصابة جديدة بفيروس كورونا

علنت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، اليوم الخميس، عن تسجيل 321 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و8 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.مسجلة تراجعا طفيفا مقارنة بحصيلة يوم أمس، أين تم تسجل 387 إصابة جديدة.

10 يونيو، 2021 - 16:51

تراجع عجز الميزان التجاري الجزائري ب68 بالمائة

سجل عجز الميزان التجاري للجزائر انخفاضا بنسبة 68 بالمائة خلال الأشهر الخمسة (05) الأولى من سنة  2021، حيث انتقل الى -3ر1 مليار دولار في نهاية مايو 2021، مقابل 9ر3 مليار دولار امريكي في نهاية مايو 2020، حسبما أكدت وزارة المالية في بيان لها يوم الأربعاء.

وانخفضت الواردات إلى 15,2 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2021 ، مقابل 18,9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 ، اي بانخفاض يقارب 20 بالمائة.

ومن جانبها ارتفعت الصادرات من المحروقات بنسبة ” 32,7 بالمائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الحالية، بينما زادت الصادرات خارج المحروقات بنسبة “81,71 بالمائة.

وبالتالي، تحسن معدل التغطية التجارية (للواردات حسب الصادرات) بشكل ملحوظ ليصل إلى 92 بالمائة في نهاية عام 2021 مقابل 72 بالمائة  في نهاية مايو 2020.

وأوضحت الوزارة أن “هذا الانخفاض (في العجز التجاري) هو نتيجة للزيادة الحادة في الصادرات العالمية للسلع من ناحية، ومن ناحية أخرى للإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية لتأطير التجارة الخارجية”.

ولاحظت الوزارة في هذا الصدد أن مستوى احتياطيات الصرف “اتخذ خلال شهر مايو 2021 اتجاهًا تصاعديًا”، وهو وضع تعتبره “غير مسبوق” و “لم يتم ملاحظته منذ عدة أشهر”.

ف.م

عاجل