الجزائر 1 | جلسة عامة مخصصة لطرح أسئلة على ثلاث قطاعات غدا الخميس الجزائر 1 الجزائر 1 | جلسة عامة مخصصة لطرح أسئلة على ثلاث قطاعات غدا الخميس

7 أبريل، 2021 - 11:00

جلسة عامة مخصصة لطرح أسئلة على ثلاث قطاعات غدا الخميس

ينزل عدد من أعضاء الحكومة، غدا الخميس، إلى الغرفة التشريعية العليا للمشاركة في جلسة عامة مخصصة للإجابة على الأسئلة الشفوية التي سيطرحها أعضاء مجلس الأمة.

وأوضح بيان للمجلس أن الأسئلة تخض قطاعات: الداخلية، المالية و العمل.

 

لامية زيلال

7 أبريل، 2021 - 10:28

لعرباوي يدعو المواطنين لتسديد ديون فواتير المياه بالتقسيط

دعا رئيس قسم الخدمات العمومية بالجزائرية للمياه، لعرباوي بن سعيد، اليوم الأربعاء، المواطنين الذين لم يسددوا فواتير المياه، إلى التقرب من المصالح المعنية لتسديد ديونهم.

مؤكدا إمكانية دفع الديون بالتقسيط، و هذا يخص المواطنين الذين عليهم ديون كبيرة.

و أشار رئيس الخدمات العمومية  أن ديون المؤسسة بلغت 55 مليار دينار إلى حد الآن، و على هذا يتوجب على المواطنين دفع ديونهم،  مؤكدا قطع المياه عن الزبائن الذين لم يسددوا ديونهم بعد.

موضحا  عدم تغيير توقيت توزيع المياه خلال شهر رمضان ، مضيفا أن توزيع المياه في ولايات الجنوب سيكون 24 /24 سا، كما سيكون التوزيع طبيعيا في الولايات الشرقية.

كما كشف لعرباوي، عن وضع برنامج خاص لصيانة محطات تحلية المياه، مشيرا أن الجزائر تستهلك حوالي 5 مليون متر مكعب من المياه يوميا.

لامية زيلال 

7 أبريل، 2021 - 10:14

ثلاث نقابات في قطاع الصحة في إضراب  عن العمل

تزامنا مع اليوم العالمي للصحة دخلت ثلاث نقابات في قطاع الصحة في إضراب  عن العمل اليوم، من أطل الضغط على الجهات المعنية للوفاء بالعهود المقدمة.

و أكدت النقابة الوطنية للأساتذة و الباحثين الجامعيين و النقابة الوطنية لمستخدمي الصحة و النقابة الوطنية لشبه الطبي بأن  هذا الإضراب  يستثني المصالح الإستعجالية.

من جهته اعتبر وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، في تصريح لوسائل الإعلام أمس الإضراب الذي أعلن تكتل نقابات الصحة حقا يضمنه الدستور.

و شدد بن بوزيد، في تصريح لوسائل الإعلام، يوم الثلاثاء، على أن كل المطالب “المشروعة” لمهنيي القطاع سيتم التكفل بها، متابعا:”منها الإسراع بدفع منحة جائحة كوفيد-19، لاسيما بعدما شهدت بعض التأخر، غير أنه تم ضبط الأمور بعد أن أعطى الوزير الأول تعليمات لوزير المالية من أجل دفع المنح”.

لامية زيلال 

7 أبريل، 2021 - 10:02

زغماتي: الصفقات العمومية إحدى الثغرات التي انتشر من خلالها الفساد

كشف وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، عن استنزاف الصفقات العمومية لأموال طائلة على حساب المشاريع المسطرة، حيث تحولت لإحدى الثغرات الكبرى التي استفحل من خلالها الفساد.

مؤكدا في كلمته الافتتاحية لملتقى حول إشكالية نضح المشاريع و آثارها على منازعات الصفقات العمومية، أن البلاد خصصت موارد مالية كبيرة لإنجاز مشاريع التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، بالرغم من هذا هناك أموال ذهبت هدرا.

و أضاف: “ليس من المبالغة إذا قلنا الصفقات العمومية واحدة من الثغرات الكبرى التي استفحلت من خلال ظاهرة الفساد لتحقيق منافع خاصة و غير مشروعة”، موضحا أن هذا ما يمكن تفاديه لو كانت هناك متابعة و رقابة صارمة.

و حدد تجليات تلك التجاوزات في إسناد مراحل نضح المشاريع  لأصحاب مشاريع من الهيئات العمومية و بتقنيات محدودة، وهو ما أضعف تلك المشاريع، انعكس ذلك في شكل انطلاق المشاريع و مناقشة الإنجاز دون الانتهاء الكلي من مراحل إنجازها، و أيضا تحديد دفاتر شروط سطحية.

و أشار كذلك وزير العدل إلى ظاهرة إعلان إعادة التقييم في التكاليف الأصلية و التعطيلات المختلفة التي كانت السبب في التخلي عن الكثير من المشاريع لاستحالة تتميمها و عدم القدرة على تحمل أعبائها.

من جهة ثانية أثار وزير العدل نقطة التضخم في حجم المنازعات في مجال الصفقات العمومية، حيث أثقل كاهل الجهات القضائية و كذا الجهات المسؤولة على تسيير تلك المشاريع.

لامية زيلال 

7 أبريل، 2021 - 00:19

تهريب 4000 مليار من الجزائر نحو إسبانيا

أفادت مصادر إعلامية أن المدير العام السابق لإقامة الدولة، حميد ملزي، حول 3800 مليار سنتيم نحو إسبانيا، حسب ما جاء في التقرير الذي أنجزته فصيلة الأبحاث للدرك الجزائر الموجود حاليا لدى عميد قضاة التحقيق للغرفة الأولى للقطب المالي والاقتصادي بمحكمة سيدي أمحمد.

وكشفت التحقيقات الدرك أن مدير إقامة الدولة سابقا هرب مبلغ 190 مليون أورو من شطر مشروع إنجاز 380 شاليه بإقامة الدولة، عبر حساب الشركة الصينية مقرها بإسبانيا، التي تستقطب العديد من إطارات الدولة ورجال الأعمال الجزائريين.

وأشار دات المصدر أن قضية إنجاز 380 “شاليه بإقامة الدولة” نادي الصنوبر بالعاصمة، التي تمنح للوزراء وإطارات الدولة في إطار مزاولة نشاطهم، جرت 24 متهما إلى القضاء، من بينهم الوزيران الأولان السابقان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال.

ف.سمير

6 أبريل، 2021 - 22:41

مجهولون يحرقون مسجد بتيزي وزو..!؟

تداول رواد شبكات التواصل الإجتماعي  بشكل واسع عشية اليوم خبر إحراق مسجد نواحي  دراع الميزان ولاية تيزي وزرو

ما نشر من معلومات و معطيات أولية يقول ان إحراق المسجد كان من قبل مجهولين اقتحمو مسجد عمر بن الخطاب ببلدية “تيزي غنيف” ، حيث تبقى هذه المعلومات غير رسمية في انتضار صدور بيان من الجهات المعنية لنفي او تاكيد ألخبر

من جهت أخري تحدث البعض على ان الصور المتداولة على انها لحرق مسجد بتيزي، وزو هي في، الحقيقة قديمة ومن المغرب وليس الجزائر .

محمد نبيل

عاجل