18 مايو، 2021 - 11:34

جيش المحتل المغربي يرتكب مجزرة في الصحراء الغربية

قال الامين العام  لوزارة الأمن و التوثيق الصحراوية, سيدي أوكال, اليوم الاثنين, إن قوات جيش  الاحتلال المغربي ارتكبت مجزرة في حق مدنيين صحراويين في قصف استهدف, امس  الاحد, سيارتين لمواطنين عزل بقطاع المحبس.

وأوضح سيدي أوكال في تصريح لواج, أن قوات الجيش الملكي المغربي قصفت سيارتين لخواص صحراويين من نوع “نيسان”, ما تسبب في حرقها, مؤكد أن الامر يتعلق بضحايا مدنيين و ليس عسكريين كما يروج اعلام نظام المخزن.

و كانت تقارير اعلامية مغربية, قد روجت كذبا لأنباء حول تدمير سلاح المدفعية  المغربي, لسيارتين رباعيتي الدفع من نوع تويوتا, تابعتين لجيش التحرير الشعبي الصحراوي, بمنطقة وادي تشوناد بقطاع المحبس, وقتلت من عليها.

ونفى المسؤول العسكري الصحراوي, بشكل قطعي ” مزاعم الاعلام المغربي حول حرق سيارتين للجيش الصحراوي, مضيفا, أن الامر يتعلق بسيارتين لخواص صحراويين من نوع “نيسان” و ليس تويوتا, و انه ليست المرة الاولى التي يستهدف فيها جيش الاحتلال المغربي, المدنيين الصحراويين العزل.

وأشار سيدي اوكال, الى أن وسائل الإعلام المخزن الدعائية بدأت تفقد بوصلتها, جراء الهزائم العسكرية من جهة, و نتيجة فشل المملكة في حشد دعم و تأييد دولي يعترف بسيادتها المزعومة على الأراضي الصحراوية المحتلة من جهة اخرى, ما يفسر, حسبه, ” التطبيل لإنجازات عسكرية وهمية”.

ولفت ذات المسؤول الى أن ” الاحتلال المغربي مجبول على الكذب و التضليل و المغالطات”, مستدلا, بتسويق نظام المخزن عبر أليته الدعائية, لانتصار عسكري وهمي لنهار امس, في حين ان الامر يتعلق بمجزرة في حق مدنيين تعرضوا لهجوم غادر”.

كما اشار الامين العام لوزارة الامن و التوثيق الصحراوية الى تناقض المغرب الذي ينفي وجود حرب و يتحدث اعلامه في نفس الوقت عن انتصارات عسكرية و تبادل لإطلاق النار بين الجيش الصحراوي و الجيش المغربي, قائلا, ” النظام المغربي يتنكر لوجود الحرب و يقول أن الصحراء الغربية منطقة هادئة و آمنة و في نفس الوقت يتحدث عن قصف لسيارات صحراوية”.

ويواصل جيش التحرير الشعبي الصحراوي, هجماته بشكل يومي ضد جيش الاحتلال المغربي على طول الجدار الرملي ( الذل والعار), منذ استئناف الكفاح المسلح ردا على الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف اطلاق النار في 13 نوفمبر الماضي, ما تسبب في خسائر معتبرة في العتاد و الارواح, وفق ما يؤكده المسؤولون العسكريون للجيش الصحراوي.

(واج)

18 مايو، 2021 - 11:16

محافظة الغابات لولاية بشار تنظم دورة تدريبية لفائدة الصيادين

انطلقت صبيحة اليوم الثلاثاء دورة تدريبية من تنظيم محافظة الغابات لولاية بشار وبالتنسيق مع الفدرالية الولائية للصيادين وهذا من أجل منح شهادات التأهيل لحيازة رخصة الصيد لفائدة الصيادين المنخرطين في جمعيات الصيد بالولاية، وجاءت هذه الدورة من أجل مكافحة الصيد العشوائي والمحافظة على الثروة الحيوانية بالولاية.

تم تأطير هذا اللقاء  من طرف اطارات محافظة الغابات لولاية بشار أين تم تقديم شروحات حول الطريدة، أنواع الثديات والطيور وكذا الأنواع المرخص بصيدها، الأنواع المهددة بالانقراض، الجرد والتهيئة الصيدية و استغلال الطريدة، مفاهيم حول أخذ العينات من الأنواع القابلة للصيد و تقنيات اعادة تكاثرها، التعرف على الحالة الصحية للطرائد، كلاب الصيد.

وللاشارة فالدورة التدريبية ستستمر لليومين المواليين أين سيتم تقديم عرض مفصل حول التشريعات والتنظيم المتعلق بالصيد وشروط ممارسة هذه الهواية، وكذا العقوبات الخاصة بهذا المجال، هذا وسيتم التطرق إلى أخلاقيات الصيد وكيفية استخدام الأسلحة و ذخائر الصيد والقواعد الأمنية.

م.مداني

17 مايو، 2021 - 22:12

عبد العزيز بوتفليقة أمام العدالة.!!

بلغ الجزائر1 ان القضاء سيقوم باستدعاء الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، والوزير الأول السابق عبد المالك سلال، ورئيس ديوانه مصطفى رحيال،  ووزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، كشهود في ملف فساد .

حيث فتح القطب المالي والاقتصادي لدى محكمة سيدي أمحمد، ملف التزوير و”البزنسة” بالقوائم الانتخابية المتعلق بالانتخابات التشريعية لسنة 2017، حيث يتابع في ملف الحال كل من الوزير السابق للتضامن والأسرة جمال ولد عباس، مجددا بصفته أمينا عاما سابقا لحزب جبهة التحرير الوطني، والنائب البرلماني عن نفس الحزب بهاء الدين طليبة كمتهمين،

محمد نبيل

 

17 مايو، 2021 - 21:57

كريم طابو يورط ربراب من داخل السفارة الفرنسية

كشفت مصادر إخبارية ان كريم طابو قد اقدم على خرق  نظام الرقابة القضائية المفروض عليه وهذه المرة من داخل السفارة الفرنسية على العاشرة صباحا بتسجيله فيديو يدعو فيه للعصيان المدني.

وتقول مصادر غير رسمية أن الفيديو أعاد طابو تسجيله أربع مرات قبل تركيبه داخل مكتب مولود واعلي المسؤول الإعلامي لمجمع سيفيتال والذي تعمل زوجته كدبلوماسية بالسفارة الفرنسية.

الفيديو لم ينشره كريم طابو على حسابه الشخصي ،للتهرب والمناورة مع القضاء في حال محاسبته على مضمونه.
الفيديو تناقلته صفحات #حركة_رشاد_الإرهابية بشكل واسع.

ف.سمير

17 مايو، 2021 - 19:06

الجزائر تترأس مجلس الأمن الإفريقي..

الجزائر تترأس غدا الثلاثاء اجتماعا لمجلس السلم و الأمن للاتحاد الافريقي حول
الوضع في ليبيا

تترأس الجزائر غدا الثلاثاء الدورة الوزارية  لمجلس السلم و الأمن للاتحاد الافريقي التي ستُكرس لبحث الوضع السائد في  ليبيا.
و سيرأس وزير الشؤون الخارجية, صبري بوقدوم الدورة الوزارية لمجلس السلم  والأمن التي ستعقد في سياق يطبعه التقدم الملموس الذي تم احرازه في إطار الحوار الليبي المُنبثق عن نتائج ندوة برلين حول ليبيا المُنعقدة في يناير
2020.

و يهدف اللقاء إلى التأكد من استمرار التقدم الذي تم احرازه إلى حد الساعة في  إطار الحوار و السلم, سيما من خلال دعم جهود المبعوث الأممي و مساندة حكومة الوحدة الوطنية في المهام الموكلة إليها.

و سيتعلق الأمر خلال هذه الدورة ببحث الوسائل التي يمكن للاتحاد الافريقي  اللجوء لاستعمالها و دعم المسار الحالي الذي من شأنه أن يفضي إلى تنظيم  انتخابات رئاسية في ليبيا في 24 ديسمبر 2021.

و سيتناول النقاش مختلف الأشكال التي سيمكن من خلالها للاتحاد المُساهمة في  آلية مراقبة وقف اطلاق النار الساري في ليبيا.

كما سيتطرق المشاركون إلى الوسائل المُمكن اعتمادها لدعم السلطات الليبية في  تحقيق المصالحة الوطنية و تحسين حياة الليبيين.

و سيتم من جهة أخرى بحث السبل الواجب تطبيقها لمكافحة كوفيد-19 و الارهاب و الاتجار بالأشخاص و الهجرة غير الشرعية.

و سيعمد أعضاء مجلس السلم و الأمن إلى بحث الاجراءات الملموسة الواجب اتخاذها من أجل منع التدخلات الأجنبية في ليبيا و تطبيق الحصار على الأمم المتحدة حول الأسلحة و تعجيل انسحاب القوات الأجنبية و المرتزقة.

بعد سنوات من النزاع تم تطبيق وقف اطلاق النار في 23 أكتوبر 2020 في ليبيا عقب الاجتماع الرابع للجنة العسكرية المشتركة.

و استنادا للآلية الليبية لمراقبة وقف اطلاق النار, وافق مجلس الأمن الأممي في 16 أبريل 2021 على التشكيلة المكلفة بمراقبة اتفاق وقف اطلاق النار على مستوى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل). و من جهة أخرى,

سمح منتدى الحوار السياسي الليبي برعاية الأمم المتحدة  بانتقاء في 5 فبراير 2021 سلطة تنفيذية انتقالية و حكومة وحدة وطنية (10 مارس  2021 غرفة النواب منحتها ثقتها) مكلفين بالتحضير لانعقاد انتخابات برلمانية و رئاسية.

و تتمثل مهمة حكومة الوحدة الوطنية في ترقية المصالحة الوطنية و الاستجابة  للاحتياجات الأساسية للسكان بما يشمل مكافحة كوفيد-19. و من المفترض أن يتأكد أيضا من نزع السلاح وتسريح عناصر الجماعات المسلحة و إعادة ادماج عناصر  الجماعات المسلحة, بالإضافة إلى مكافحة الارهاب و الاتجار بالأشخاص و الهجرة  غير الشرعية.

و قصد تسوية الأزمة في ليبيا ما فتئت الجزائر تدعو إلى حل سياسي ليبي بعيدا عن التدخلات الأجنبية مع التأكيد على ضرورة السعي من أجل الاستقلال و الوحدة و  السيادة و السلامة الترابية في ليبيا.

و كان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي شارك في يناير 2020 في ندوة  برلين التي سمحت بإعادة بعث مسار الخروج من الأزمة, قد أعرب عن استعداد الجزائر لمرافقة السلطات الانتقالية لإنجاح الموعد الانتخابي المقرر في 24 ديسمبر 2021.

و بصفتها عضو في اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا و مجموعة اتصالها تضطلع الجزائر بدور فاعل لترقية مسار المصالحة الوطنية. و تقدم  اسهامها في إطار التشاور مع الدول المجاورة لليبيا التي عقدت آخر اجتماعاتها  الوزارية بالجزائر في 23 يناير 2020.

خلال زيارة مشتركة لوزيري الشؤون الخارجية و الداخلية في 19 أبريل 2021 إلى  ليبيا جددت الجزائر التأكيد على التزامها بمرافقة السلطات الانتقالية الليبية  باستئناف السلم و المصالحة الوطنية و تنسيق الجهود ضد تهديدات الأمن و تعزيز التعاون الجزائري الليبي.و أعربت الجزائر التي تدعم كليا تطبيق خارطة طريق السلطات الانتقالية الليبية عن استعدادها لتعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات.

واجً