20 مارس، 2021 - 22:40

حالات تخثر الدم عند الملقحين بأسترازينيكا لا تتجاوز النسبة الطبيعية

تتحدث الدكتورة ميس عبسى، الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية بالكلية الملكية البريطانية بلندن، عن لقاح “أسترازينيكا” البريطاني-السويدي وتعليق عدة دول استخدامه بسبب مخاوف من تسببه في الإصابة بجلطات دموية، مشددة على ضرورة الإسراع في حملات التلقيح والالتزام بالتدابير الوقائية للحد من انتشار السلالة المتحوّرة لكورونا.

علقت عدة دول أوروبية استخدام لقاح “أوكسفورد-أسترازينيكا” مؤقتا بعد الإبلاغ عن عدد من الإصابات بجلطات دموية بين أشخاص حصلوا مؤخرا على جرعة من اللقاح. فما هو هذا اللقاح وما الفرق بينه وبين باقي اللقاحات المعروفة المضادة لكوفيد-19؟

 ظهرت بعض حالات تخثر الدم لم تتجاوز الـ30 حالة من أصل 5 مليون شخص حصلوا على جرعة من لقاح أسترازينيكا في أوروبا.

وهيئة الدواء البريطانية ومنظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء الأوروبية مازالت تدرس بيانات الحالات المسجلة، لكن التوصيات الحالية تشير إلى أن اللقاح ليس له علاقة بتخثر الدم، لأن نسبة التخثر عند الأشخاص الذين أخذوا أسترازينيكا لا تتجاوز النسبة الطبيعية العادية. فمثلا حالات التخثر المسجلة في الأحوال الطبيعية يمكن أن تصل من 1 إلى 5 حالة لكل ألف شخص مع الأخذ بعين الاعتبار العدد الكبير للأشخاص الذين أخذوا اللقاح.

عبد  الرؤوف ميلس 

20 مارس، 2021 - 22:37

إلغاء الندوة الصحفية لبلماضي …

كشف مصدر رسمي أمسية اليوم السبت عن إلغاء الندوة الصُحفية للناخب الوطني جمال بلماضي.

الرجل الأول في التشكيلة الوطنية كان من المُقرر أن يعقد ندوة صحفية غدا الأحد بداية من الساعة ال11:00 بالمركز التقني الوطني لسيدي موسى.

هذا ونشر الإتحاد الجزائري لكرة القدم بيانا رسميا لم يكشف فيه عن أسباب إلغاء الندوة الصُحفية لجمال بلماضي.

“بيان” الفاف اكتفى بالتأكيد أن الناخب الوطني هو من قرر إلغاء الندوة الصُحفية وأضاف “البيان” أن صانع ملحمة القاهرة يُقدم اعتذاراته لوسائل الإعلام بسبب هذا التغيير الطارئ.

يُذكر أن الخضر يدخلون في تربص مُغلق بداية من الإثنين تحسبا لمواجهتي زامبيا وبوتسوانا في تصفيات الكان.

برمكي محمد شوقي

20 مارس، 2021 - 22:17

الجزائر تتجه نحو العودة إلى الحياة الطبيعية

عرفت الجزائر انخفاض ملحوظ في اصابات فيروس كورونا كوفيد-19 خلال الآونة الأخيرة، وهذا ما دفع المواطنين لطرح العديد من الأسئلة وعلى رأسها: هل تتجه الجزائر الى العودة للحياة العادية ورفع كل القيود المتعلقة بكورونا؟

بعد سنة من المشاكل الاقتصادية والضغط العصبي الناجم عن مستجدات فيروس كورونا، بدأ المواطنون الجزائريون بالشعور أن الأمر سيصبح من الماضي، خاصة ومع انخفاض اصابات كورونا في الجزائر. الجزائر تسجل أقل من 100 حالة اصابة بكورونا لأول مرة منذ أشهر .

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، عن تسجيل 96 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 02 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة. كما تم تسجيل 111 حالة شفاء جديدة، حسب المكلف بالإعلام عن لجنة المتابعة ورصد فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار.

ويجدر الذكر أن تفوق عدد حالات الشفاء على عدد حالات الاصابات الجديدة مؤشر جيد يدل على أن الفيروس في طريقه نحو الاختفاء.

عبد الرؤوف ميلس 

20 مارس، 2021 - 21:41

ممثل جبهة البوليساريو يفضح المغرب …

 سلط ممثل جبهة البوليساريو بروسيا الإتحادية, الضوء على الوضع بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية وما يتعرض له النشطاء الصحراويون من تعذيب وتنكيل بعد الخرق السافر لوقف إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال المغربي يوم 13 نوفمبر في المنطقة العازلة الكركرات بأقصى الجنوب الغربي للصحراء الغربية.

واكد , ممثل الجبهة علي سالم محمد فاضل  في ندوة رقمية تحت عنوان: “لا كومون دو باري: إرادة الشعب وردة الفعل الرأسمالي, الأوقات مختلفة, والأساليب هي نفسها” عرضا حول معاناة الشعب الصحراوي ونضاله المستميت لما يقارب خمسة عقود, بقيادة ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو ضد الإستعمار الإسباني سابقا والاحتلال المغربي حاليا من أجل بناء مستقبل للمواطن الصحراوي في دولته حرا كريما كباقي شعوب العالم.

وشكلت الندوة التي نظمها الحزب الشيوعي الروسي, فرصة للدبلوماسي الصحراوي, لاطلاع المشاركين على “الوضع بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية, وما يتعرض له النشطاء الصحراويون من تعذيب وتنكيل وأيضا المعتقلون في سجون المحتل المغربي, وفرض حصار عسكري على منازل الصحراويين على غرار عائلة أهل سيد إبراهيم خيا”.

كما كشف المتحدث, “حملات التعذيب والإعتقالات الخارجة عن القانون التي يشنها الاحتلال المغربي و التي حولت المناطق المحتلة إلى سجن كبير للمدنيين الصحراويين الذين يطالبون بحقوقهم, التي تكفلها كل المواثيق الدولية”.

عبد الرؤوف ميلس 

20 مارس، 2021 - 21:17

البرلمان الألماني يدعو بلاده للإنسحاب من الاستغلال غير القانوني لخيرات الصحراويين

عبر عدد من المساهمين الأساسيين في الشركة الألمانية “دي إتش إل” المتخصصة في الخدمات اللوجستية عن رفضهم لتواجد فرع للشركة بمدنية العيون (الاراضي الصحراوية المحتلة), حسب تقارير اعلامية اليوم السبت التي أكدت أن الشركة العملاقة تتعرض لإنتقادات واسعة بسبب تواجدها في الصحراء الغربية المحتلة.

وخلال اجتماع للجمعية العمومية للشركة الأم “دويتشه بوست”, عبر عدد من المساهمين الأساسيين في الشركة الألمانية العملاقة عن رفضهم لتواجد فرع للشركة بمدنية العيون المحتلة كما تم التأكيد على أن إستمرار تواجد الشركات الأجنبية بالصحراء الغربية يعد “اختبارا حقيقيا لمبادرة الاتحاد الأوروبي بشأن قانون بذل العناية الواجبة في مجال حقوق الإنسان”.

وتجدر الاشارة, الى ان المشاركين في ندوة رقمية نظمها مكتب النائب بالبرلمان الالماني, الاسبوع الماضي, قد نددوا بالاستغلال غير الشرعي للثروات الطبيعية للصحراء الغربية, وشجبت النائبة الألمانية سيفيم داغدلين, “بالعمل غير الاخلاقي” للشركات الدولية المتورطة في  نهب ثروات الشعب الصحراوي.

ودعت البرلمانية الالمانية شركات بلادها “للانسحاب من الاستغلال غير القانوني لخيرات الصحراويين”, كما طالبت حكومة بلادها “بالتخلي عن كل الاتفاقيات الاقتصادية, التي تجمعها مع المملكة المغربية .

عبد الرؤوف ميلس 

20 مارس، 2021 - 20:21

سكان “فكيك” ينتفضون ضد ملك المغرب..

بلغ موقع الجزائر1 أن سكان فڤيڤ قرروا الإتفاق ضد ملك محمد السادس بعد الصمت الرهيب الذي ابداه نظام المخزن من قضية طردهم وعدة واحات العرجة للجزائر

المزارعون المغاربة الذين شملهم قرار الجزائر السيادي القاضي باسترجاع واحة لعروجة، يطالبون من حكومتهم تعويضهم عن استثماراتهم الضائعة بسبب كذب المخزن عليهم بشأن ملكية المغرب لتلك المساحات الزراعية

محمد نبيل

عاجل