11 يوليو، 2021 - 13:54

حريق مهول في غابة تيكجدة بالبويرة

تسبب استعمال الألعاب النارية في حفل زفاف في اندلاع حريق مهول في غابة تيكجدة بالبويرة

11 يوليو، 2021 - 11:56

بن بوزيد..نقص الأكسجين في المستشفيات

قال وزير الصحة والسكان، عبد الرحمن بن بوزيد، أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الأكسجين هم فقط من يتم إستشفائهم داخل المستشفيات من أجل تقديم لهم كل الإسعافات والأكسجين. مضيفا أن المصابين بأعراض عادية يوصف لهم دواء ويبقون في المنزل.

وأضاف الوزير خلال إستضافته في اليوم المفتوح الذي خصصه التلفزيون الجزائري، أن الأمر المقلق حاليا هو نقص الأكسجين في المستشفيات وليس غياب الأسرة. لأن كل شخص موجود بالمستشفى هو بحالة إلى أكسجين. خاصة إذا كانت نسبة الأكسجين في الجسم أقل من 88 بالمائة.

وأشار في ذات السياق، إلى أن الأكسجين ليس من إختصاص الوزارة لأنه ينتجه منتجين ونقوم بإقتنائه. مضيفا أن هناك 5 آلاف مريض بالمستشفى كلهم بحاجة إلى الأكسجين. كاشفا أن هناك تخوف من نقص في هذه المادة الضرورية.

11 يوليو، 2021 - 11:42

انفجار الوضع الوبائي في الجزائر

صرح رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة بالجزائر، إلياس مرابط، في حديث خاص لإذاعة سطيف إنّه متخوف من انفجار الوضع الوبائي في الجزائر إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مستعجلة في عدد من الولايات التّي تسجل ارتفاعا كبيرا في معدل الإصابات اليومي، وتشبعا في أسرة مستشفياتها.

وأضاف مرابط ” الوضعية مخيفة، لا نستبعد أبدا أن تصل إعداد الإصابات بعد 15 يوما الى الآلاف من الإصابات يوميا، كون هذه السلالة تصيب أضعاف المرات من السابقة”.

11 يوليو، 2021 - 11:38

المطالب المرفوعة من طرف المحتجين بورقلة تتمتع بالمشروعية الكاملة

قالت حركة البناء الوطني اليوم الأحد في بيان  أن المطالب المرفوعة من طرف المحتجين تتمتع بالمشروعية الكاملة، و أن لشباب ورقلة في ظل البطالة التي تلازمهم سنوات عدة..الأحقية في توفير فرص أكبر للعمل، في الشركات الوطنية أو الخاصة و المؤسسات الاقتصادية المتواجدة بالمنطقة، بما يسمح لهم بمكابدة الظروف الصعبة للحياة وتوفير أسباب العيش الكريم”.

وتابع بيان البناء :”..و لكن بالوقت نفسه نؤكد أيضا، أن ضرورة الحفاظ على سلمية هذه الوقفات الاحتجاجية، وانتهاج أسلوب الحوار الهادف، سلوك يفرض نفسه في مثل هذه الأوضاع الحسّاسة، لتفادي أي انزلاقات لا تحمد عواقبها، و تفويت الفرصة على مخططات، تريد ضرب استقرار البلاد و المساس بسيادته، بالنبش في التمييز و الجهوية والتي نرفضها و ندعو للتصدي لها بالمزيد من التماسك و تمتين الجبهة الداخلية”.

وأضاف :”أمام هذا الوضع الخطير، ندعو السلطات المعنية و الجهات الوصية إلى التحرك العاجل بفتح حوار مع المحتجّين و الاستماع إليهم من أجل التخفيف من التوترات المتصاعدة، كما و نطالب بفتح تحقيق في التحايل و المضاربة بالتوظيف عن طريق شركات مناولة تخالف التعليمات الوزارية المختلفة و كذا تعليمات الوزير الأول”.

كما دعت الحركة إلى “الإسراع بالوقوف الميداني على حقيقة النقائص المسجلة في سوق الشغل و توجيه الاستثمارات المختلفة إلى المناطق الداخلية و الجنوب مع تحفيزات أكبر”، مؤكّدة أن “توفير فرص أوسع للتشغيل” من شأنه أن يعطي “أملا أكبر للشباب البطال لمواجهة اليأس النابع من إحساسهم بالمهانة وطول انتظار و اختلال في توزيع الثروة و تمييز في المواطنة”.

11 يوليو، 2021 - 11:30

فيديرالية عمال الغابات تدعو إلى وضع حد “للتحطيم الممنهج” للثروة الغابية الوطنية

دعت الفيديرالية الوطنية لعمال الغابات والبيئة والطبيعة,   في بيان لها, إلى وضع حد “للتحطيم المنهج” الذي تتعرض له الثروة الغابية الوطنية معتبرة أن الحرائق “المتتالية والمفتعلة” تستدعي مراجعة “عميقة” لسياسية حماية الغابات.

وجاء في بيان الأمانة التنفيذية لهذه النقابة التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين : “إننا نناشد مرة أخرى, بقوة وإلحاح, السلطات العمومية وكل الأطراف الفاعلة, بضرورة ايلاء اهتمام خاص بحاضر ومستقبل الثروة الوطنية

الغابية التي تعرف نزيفا وتحطيما ممنهجا واعتداءات غير مسبوقة, بسبب عوامل سلبية متعددة, مع العمل الجاد من اجل الحفاظ على سلامة وممتلكات ومصدر رزق السكان بالغابات والتكفل الجدي والمستعجل بقطاع الغابات ومنتسبيه وكل عماله”.

11 يوليو، 2021 - 11:25

السجن بدل الغرامة لأصحاب المخالفات الخطيرة

كشفت المكلفة بالإعلام بالمندوبية الوطنية للأمن عبر الطرقات، فاطمة خلاف، الأحد، خلال نزولها ضيفا على الإذاعة الوطنية أنه جاري التحضير لإعادة النظر في قانون المرور وتجريم بعض المخالفات الخطيرة، باقتراح عقوبة السجن بدل الغرامة المالية.

 

وقالت فاطمة خلاف إن “حوادث المرور ارتفعت بشكل يدعو إلى القلق في السداسي الأول من 2021 بمعدل 10 وفيات و100 جريح يوميا، وهي حصيلة ثقيلة، تمثل ارتفاعا بمعدل 42 بالمائة عن السنوات الماضية”، مضيفة ان نصف الضحايا تقل أعمارهم عن 29 سنة.