الجزائر 1 | حزب اليمين المتطرف الفرنسي يحتج على موقف ماكرون الجزائر 1 الجزائر 1 | حزب اليمين المتطرف الفرنسي يحتج على موقف ماكرون

3 مارس، 2021 - 14:33

حزب اليمين المتطرف الفرنسي يحتج على موقف ماكرون

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن إيمانويل ماكرون اعترف بأن الشهيد علي بومنجل “تعرض للتعذيب والقتل” على أيدي الجيش الفرنسي خلال الثورة التحريرية، وأنه لم ينتحر كما حاولت باريس التغطية على الجريمة في حينها.

وفي أول رد فعل رافض للخطوة التي قام بها ماكرون  في فرنسا، احتج القيادي في حزب اليمين المتطرف الفرنسي لويس آليو، وأكد أن الإفراط في الاعتذار للجزائر سيؤدي إلى تفاقم التوتر حول مسائل الذاكرة بين البلدين.

وأكد آليو، اليوم الأربعاء، في تغريدة له أن اعتراف ماكرون سيزيد الانقسام الوطني في فرنسا. وأضاف أن تقرير بنيامين ستورا سلاح إيديولوجي ستترتب عنه عواقب لا تحصى .

عبد الرؤوف ميلس 

 

 

 

 

 

 

 

 

3 مارس، 2021 - 14:29

القاء القبض على إرهابي في برج باجي مختار

ألقت مفرزة للجيش الوطني الشعبي القبض على الإرهابي “عقباوي عبدي” المدعو “عبدي ولد بركة” ببرج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة.

واستنادا إلى حصيلة للجيش الوطني الشعبي تخص الفترة من 24 فيفري إلى 02 مارس نشرتها وزارة الدفاع الوطني فإن الإرهابي المذكور كان قد التحق سنة 2016 بإحدى التنظيمات الإرهابية الناشطة بمنطقة الساحل.

وكشفت مفرزة أخرى للجيش الوطني الشعبي إثر عملية بحث وتفتيش على طول الشريط الحدودي ببرج باجي مختار مخبأ للأسلحة والذخيرة يحتوي على مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف و مخازن ذخيرة و 3 قذائف RPG-2 مضادة للدبابات و3 قذائف RPG-2 مضادة للأفراد وقذيفة FLG   مضادة للأفراد بالإضافة إلى  136  طلقة، فيما تم ضبط كمية أخرى بإن أميناس تقدر بــ  2485  طلقة من مختلف العيارات.

العربي سلسبيل

3 مارس، 2021 - 14:19

مصر تواصل فرض سيطرتها على جامعة الدول العربية…

وافق وزراء الخارجية العرب الأربعاء بالإجماع على التجديد للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط لفترة جديدة وفقًا لما ذكرته القناة الفضائية “العربية”.

ويأتي فوز وزير خارجية مصر السابق أحمد أبو الغيط الأمين العام الحالي للجامعة العربية بولاية ثانية مدتها 5 سنوات في وقت تشهد فيه المنطقة العربية أوضاعا مضطربة تشمل تمييعا للقضية الفلسطينية التي طالما كانت القضية الرئيسية للعرب وسيلا غير مسبوق من اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل خلافًا للعديد من الصراعات السياسية والعسكرية المتأزمة.

وفي الوقت الذي كان ترشيح أبو الغيط المرة الأولى قد لقي انتقادات كبيرة بالنظر إلى شخصيته ومواقفه السابقة أكد محللون ودبلوماسيون أنه لم يكن خيارًا ناجحًا على رأس منظمة إقليمية تمت هندستها بحيث يكون من الصعب والمستحيل أن تتوافر لديها أية إنجازات.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 بالقاهرة جرى العرف أن يشغل منصب الأمين العام شخصية دبلوماسية مصرية باستثناء تجميد عضوية القاهرة 11 سنة في أعقاب توقيعها اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979 الذي يعد أبو الغيط أحد مهندسيه إذ عمل مستشارًا سياسيًا وقانونيًا لوفد البلاد أثناء مفاوضات كامب ديفيد بالولايات المتحدة.

وخلال ولاية أبو الغيط الأولى، كان لافتًا استمرار تغييب دور الجامعة بصورة شبه كلية في مختلف الملفات والقضايا على غرار الأزمة الخليجية والثورات والحروب الأهلية في سوريا واليمن وليبيا والعراق ولبنان واكتفت باجتماعات وزارية ومؤتمرات قمة لم تحدث اختراقًا أو تقدم حلولا للواقع العربي المأزوم وفق مراقبين.

ويعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية (155) على المستوى الوزاري.

ويترأس الاجتماع محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر والذي يتولى الرئاسة من سامح شكري وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية رئيس الدورة السابقة ويلقي كل منهما كلمة في الجلسة الافتتاحية.

ويناقش الاجتماع العديد من البنود المدرجة على جدول الأعمال والمرفوعة لوزراء الخارجية من قبل اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد بتاريخ 1 مارس 2021.

ووفقا لبيان الجامعة العربية يسبق افتتاح الدورة (155) لمجلس الجامعة اجتماعاً للجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية برئاسة الإمارات وعضوية كل من: البحرين، السعودية، مصر، والأمين العام.

وكان وزير الخارجية صبري بوقادوم قد دعا لإصلاح جامعة الدول العربية وأكد أن “الأمر بات ضروريا للحفاظ على الصف العربي وتعزيز التضامن والعمل العربي المشترك والتأكيد على الثوابت والمرجعيات العربية والدولية تجاه القضية الفلسطينية”.

برمكي محمد شوقي 

3 مارس، 2021 - 14:14

القبض على مجموعة مختصة في”الإجهاض” بخنشلة

كشفت أمس قوات الشرطة بالأمن الحضري الخامس  بأمن ولاية خنشلة من توقيف ثلاثة أشخاص في العقد الثاني والثالث من العمر متورطين في قضية الإجهاض العمدي وتسهيله من خلال توفير واستعمال عقاقير وأدوية  ووسائل أخرى مقابل مبالغ مالية ـ ليدانوا بالحبس ما بين 18 شهر إلى أربع سنوات حبسا نافذا وغرامات مالية.

جاء تفكيك الشبكة  بعد أن تلقت مصالح الأمن مكالمة هاتفية من المؤسسة الاستشفائية المحلية بخنشلة مفادها استقبالهم لفتاة في العقد الثاني من العمر حالتها الصحية حرجة رفقة جنينها ما يستلزم إدخالها لغرفة العمليات لإسقاط الجنين وبينت الخبرة الطبية للطاقم الطبي بالمؤسسة الاستشفائية أن الفتاة حاولت القيام بعملية الإجهاض خارج العيادة بتناولها لعقاقير طبية وأدوية تساعد في إسقاط الجنين ما جعل الهيئة الطبية تتدخل  لإنقاذ المعنية

إضافة إلى ذلك فتحت الضبطية القضائية للأمن الحضري الخامس بعاصمة الولاية إلى فتح تحقيق في القضية وتبين أن سبب إقدام الفتاة على هذا الفعل كون أن حملها كان غير شرعي  من علاقة غير شرعية مع شخص في العقد الثالث من العمر الذي وفر لها 09 أقراص خاصة بدواء لإسقاط الجنين ودعوتها إلى تناول مادة عشبية مما تسبب في سقوط جنينها على الفور، وبعد تحديد هوية المشتبه فيه في القضية قامت عناصر الأمن بتوقيفه واقتياده إلى مقر قام بنقل الفتاة إلى إحدى السكنات الريفية واستعان  بامرأة ذات خبرة طبية، تعمل ممرضة بمصلحة الإنعاش بإحدى المستشفيات المحلية ومنحت أدوية  تساعد على إسقاط الجنين، وأدخلت الفتاة إلى المؤسسة الاستشفائية  دون التصريح بها والتواطؤ مع المشتبه فيهما من أجل إسقاط الجنين،وأنجز للمشتبه فيهم ملف جزائي بموضوع الإجهاض العمدي باستعمال عقاقير وأدوية.

كما قدموا للجهات القضائية التي أدانت الفتاة بـ18 شهرا حبسا نافذا  و5 ملايين سنتم غرامة، وفي حق المشتبه فيه الثاني بـ3 سنوات حبسا نافذا و5 ملاين سنتم غرامة، كما صدر في حق الممرضة حكم يقضي بـ04 سنوات حبس نافذة و10 ملايين سنتم غرامة مالية نافذة مع الإيداع ومنعها من ممارسة أي مهنة بالعيادات أو أي مؤسسة استشفائية عن تهمة جنحة الإجهاض عمدا.

سعيد طيباوي

3 مارس، 2021 - 14:05

تحقيقات مع “سلال ورحيال” في قضايا هامة بمحكمة سيدي محمد

وقف صبيحة اليوم أمام قاضي محكمة القطب الجزائي بسيدي امحمد الغرفة الرابعة كل من الوزير الأول الأسبق سلال عبد المالك الى جانب مدير ديون سلال رحيال مصطفى.

ليتم الإستماع و التحقيق معهم في الموضوع بقضايا فساد تتعلق بمنح رجل الأعمال لعلاوي محمود المالك لفندق “يوڨاريثن بلاص” ببجاية إمتيازات.

و للتنبيه فإن غرفة الإتهام بمجلس قضاء الجزائر يوم أمس كانت قد رفضت قرار الخبرة المضادة التي تقدمت بها هيئة دفاع كل من الوزير الاول عبد المالك سلال و مصطفى رحيال و رجل الاعمال يدعى لعلاوي محمود. وتتعلق الخبرة المضادة بمنح امتيازات غير مستحقة لرجل الاعمال لعلاوي التي تتعلق بفندق “يوڨاريثن بلاص”.

يتابع القضية أيضا والي بجاية الأسبق المتواجد تحت الرقابة القضائية، حسب ما علمت به النهار اولاين من مصادر قضائية مطلعة. ووجهت للمتهمين تهم تتعلق بمنح وتلقي امتيازات غير مستحقة وسوء استغلال الوظيفة. كما وهت لهم أيضا تهم و إستغلال النفوذ و تمكين المستفيذ من رخصة لبناء فندق “يوڨاريثن بلاص”بولاية بجاية ليس له الحق فيها.

سعيد طيباوي

3 مارس، 2021 - 13:59

حجز “المخدرات”وكشف مخبأين للأسلحة والذخيرة

إستحوذت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مختلف الأسلاك الأمنية خلال هذا الأسبوع من إلقاء القبض على إرهابي بمنطقة برج باجي مختار واكتشاف مخبأ للأسلحة والذخيرة بذات المنطقة وآخر بمنطقة إن أميناس،

كما ضبطت كميات معتبرة من المخدرات وتوقيف مروجيها، وحجز معدات التنقيب عن الذهب ومركبات وتوقيف 63 شخصا.

وأضاف اليوم الأربعاء بيان لوزارة الدفاع الوطني أن وحدات ومفارز للجيش الوطني الشعبي، نفذت خلال الفترة الممتدة من 24 فيفري إلى 02 مارس 2021، عديد العمليات أفضت إلى إلقاء القبض على إرهابي بمنطقة برج باجي مختار، كما كشفت مفارز الجيش خلال عمليات تفتيش على طول الشريط الحدودي ببرج باجي مختار، مخبأ للأسلحة والذخيرة يحتوي على مسدسين(02) رشاشين من نوع كلاشنيكوف و(03) مخازن ذخيرة و(03) قذائف RPG-2 مضادة للدبابات و(03) قذائف RPG-2 مضادة للأفراد وقذيفة (FLG (01 مضادة للأفراد بالإضافة إلى (136) طلقة، فيما تم ضبط كمية أخرى بإن أميناس تقدر بــ (2485) طلقة من مختلف العيارات.

وأشار ذات المصدر أنه في سياق محاربة الجريمة المنظمة ، أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، (49) تاجر مخدرات وحجزت خلال عمليات متفرقة عبر مختلف النواحي العسكرية، كميات كبيرة من الكيف المعالج تُقدر بـ (12) قنطارا و(14) كيلوغراما حاولت المجموعات الإجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغرب.

في هذا الصدد، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي ومصالح الدرك الوطني وحراس الحدود بإقليمي الناحيتين العسكريتين الثانية والثالثة، خلال عمليات متفرقة، (15) تاجر مخدرات وضبطت (11) قنطارا و(47) كيلوغراما من الكيف المعالج، فيما تم توقيف (34) تاجر مخدرات وحجز (67) كيلوغراما من نفس المادة وكذا (113092) قرص مهلوس و(150) غرام من مادة الكوكايين في عمليات مختلفة عبر نواحي عسكرية أخرى.

من جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من تمنراست وعين ڨزام وبرج باجي مختار، (63) شخصا وحجزت (06) مركبات و(69) مولدا كهربائيا و(46) مطرقة ضغط و(03) أجهزة كشف عن المعادن ومعدات تفجير وكذا تجهيزات أخرى تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، بينما تم توقيف (13) شخصا آخر وضبط (06) بنادق صيد ومسدس (01) آلي و(9780) وحدة من مادة التبغ و(5177) وحدة من مختلف المشروبات و(977) هاتف ذكي، خلال عمليات منفصلة نُفذت بكل من تندوف وبسكرة وغرداية وبجاية وأم البواقي والنعامة وسعيدة. كما تمّ إحباط محاولات تهريب كميات كبيرة من الوقود تُقدر بـ (12372) لتر بكل من تبسة والطارف وسوق أهراس وتندوف وجانت.

سعيد طيباوي