23 يوليو، 2021 - 16:17

حقائق جديدة في جريمة دبح إمام مسجد تيزي وزو

كشفت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيزي وزو، تصدر بيانا بخصوص #مقتل_الإمام “بلال حمودي”

وحسب دات المصدر الجريمة ارتكبها المدعو “م.خ” وهو شخص مختل عقليا حسب شهادات مواطني البلدية والمصلين.
مرتكب الجريمة كان نزيلا بمستشفى الأمراض العقلية بواد عيسى بولاية تيزي وزو عدة مرات، و الذي تم توقيفه مباشرة بعد الجريمة من طرف مصالح الدرك الوطني التي باشرت عملية التحقيق حول ظروف وملابسات الجريمة.

الإمام المغدور به، تحصل على رخصة تطوع من مصالح مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيزي وزو، بعد أن تخرج من كلية العلوم السياسية بالخروبة بالجزائر العاصمة.

ف.سمير

23 يوليو، 2021 - 15:48

وفد من خبراء صينيين يزور وحدة إنتاج صيدال بقسنطينة

سيقوم وفد من الخبراء الصينيين الأيام القادمة بزيارة لوحدة الإنتاج التابعة لمجمع صيدال بولاية قسنطينة. والتي ستستخدم في إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

حسبما أفادت به أمس الخميس وزارة الصناعة الصيدلانية. فقد شكلت هذه الزيارة أحد محاور إجتماع اللجنة القطاعية المشتركة لمتابعة مشروع إنتاج اللقاح المضاد  لكوفيد. حيث إنعقد  أمس إجتماع بمقر الوزارة برئاسة وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد. والذي خصص للتنسيق ومتابعة مشروع إنتاج اللقاحان الروسي والصيني

وأوضح البيان، أن الإجتماع حضره إطارات وزارة الصناعة الصيدلانية وممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية، الوكالة الوطنية للأمن الصحي، مجمع صيدال والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية

23 يوليو، 2021 - 15:44

الجزائر ترفع دعوى قضائية ضد منظمة مراسلون بلا حدود

رفع السفير الجزائري بفرنسا محمد عنتر داود، دعوى قضائية ضد منظمة مراسلون بلا حدود لدى السلطات القضائية الفرنسية. في قضية لتغليط الرأي العام. وقد تم رفع الدعوى القضائية باسم الحكومة الجزائرية

الدعوى القضائية تم رفعها على خلفية نشر منظمة بلا حدود لمعلومات كاذبة عن الجزائر. حيث أن منظمة بلا حدود نشرت أن الجزائر  بين الدول التي تملك برنامج التجسس “بيغاسوس”.

. وحسب بيان لسفارة الجزائر بفرنسا فإن تداعيات القضية تعود إلى فحوى البيان المنشور على الموقع الإلكتروني الرسمي لبرنامج يوم 19 جويلية 2021. والمتضمن إدعاءات بأن الجزائر تعد ضمن الدول التي تملك برنامج “بيغاسو” وتستعمله للتجسس على أطراف أخرى.

من جهته سفير الجزائر بفرنسا محمد عنتر داود. أكد أن الإدعاء المرفوض إلى جانب طبيعته المحرفة والكاذبة يدخل ضمن مناورات برنامج مراسلون بلا حدود المعروف بعدائه للجزائر. مضيفا أن الجزائر التي تحترم الحريات الأساسية والشخصية والجماعية بمقتضى دستورها تدين بشدة هذه الإدعاءات. مؤكدا في ذات السياق، أن الجزائر لا تحوز على برنامج التجسس هذا ولم تستعمله أو تتعامل أو تتعاون من خلاله

23 يوليو، 2021 - 15:40

إعادة فرض الحجر الصحي بتيزي وزو

قرّر رؤساء بلديات بوغني، ومشطراس، وأسي يوسف، وبونوح بولاية تيزي وزو، إعادة تنشيط الإجراءات ضد إنتشار كوفيد -19 . حيث تمت المصادقة على بيان الإجتماع من طرف رؤساء البلديات الأربعة.

وحسب البيان الذي تم إمضاؤه، فقد تم تحديد عدد المسافرين إلى 50 بالمائة مع إجبارية إرتداء الأقنعة. مع منع إستخدام الطاولات والكراسي داخل المقاهي والمطاعم و محلات بيع المشروبات الكحولية. حيث يسمح فقط بالبيع المحمول. مع منع كل الإحتفاليات سواءا الزواج والتجمعات الجنائزية.

كما إتفق رؤساء البلديات الأربعة على غلق كل قاعات الألعاب والملاعب والقاعات الرياضية. وتحديد عدد الزبائن في المساحات التجارية ومختلف المتاجر. بالإضافة إلى غلق الاسواق الاسبوعية والماشية لمدة 15 يوما ابتداءا من يوم الأحد مع إقتراح غلق المساجد وقاعات الصلاة بالتنسيق مع الجمعيات الدينية.

23 يوليو، 2021 - 13:04

وفاة تلميذة بعد حصولها على شهادة البكالوريا

توفيت اليوم التلميذة بثانوية الصادق الطالبي بالأغواط اخلف آمال بعد يوم فقط من نجاحها في شهادة البكالوريا 2021 شعبة أداب وفلسفة، ولحد الأن لم تعرف ظروف الوفاة.
ان لله و ان اليه راجعون
     دوة بوزيد

23 يوليو، 2021 - 12:56

قلب نظام الحكم من الملكي إلى الجمهوري في المغرب

لا يزال فكر الامير عبد الكريم الخطابي قاهر الاسبان يهدد عرش العائلة العلوية في المغرب منذ سنوات ، بعد عودة حراك الريف و مطالبة نخبة المغاربة باسقاط النظام الملكي في المغرب و التحول إلى  الجمهوري  الديموقراطي

و يُعد محمد بن عبدالكريم الخطابي “شيخ مقاومي المغرب”، فقد ساهمت حنكته الحربية في إلحاق خسائر كبيرة بقوات الاحتلالين الإسباني والفرنسي، حتى لُقب بـ”أسد الريف”.

ويتجاذب تياران الحديث عن تركة “الخطابي”، إذ يعتبره التيار الأول زعيماً وبطلاً تمكن من توحيد منطقة الريف وأذلّ قوات الاحتلال، في حين يراه التيار الثاني داعياً للفتنة عبر الخروج عن طاعة الدولة المركزية، وذلك بإنشاء جمهورية، ما يتعارض مع مبدأ الوحدة الوطنية.

اتُهم الخطابي بالخيانة العظمى إثر التخابر مع عميل ألماني،
وفي حديثه عن “زعيم الريف”، يقول الكاتب المغربي، عزيز أشيبان، إن “البطل زاوج بين التعليم المحافظ في منطقته، ثم في فاس، والتعليم العصري بإسبانيا، وكانت له كاريزما وملَكة في إقناع وتهيئة الرجال وتوحيد نضال القبائل، مكنته من الارتقاء إلى القيادة التي تربى في كنفها من خلال والده، رحمة الله عليه”، معتبراً أنه “كان متمرداً على الظلم ورافضاً للخضوع والمساومة. اكتسب خبرة في القضاء والإدارة وأمور الجيش (داخل الجيش الإسباني)،

وكان المغرب قد شهد في بداية القرن العشرين حالة عدم استقرار عبر اتساع رقعة التمرد على النظام، بالإضافة إلى سعي زعماء القبائل إلى تقوية نفوذهم على حساب السلطة المركزية، وفي خضم ذلك كانت علاقة منطقة الريف بـ”المخزن” (السلطة المركزية) سيئة جداً. وساهم ضعف الدولة المركزية في تسهيل مهمة فرنسا وإسبانيا في احتلال المغرب في بداية القرن العشرين.

وكانت عائلة الخطابي تتمتع بحظوة لدى أهل منطقة الريف، ما ساهم، إلى جانب المكانة القيادية التي بات يتحلى بها الزعيم محمد بن عبدالكريم، في تمكنه من توحيد قبائل المنطقة، وإنهاء الصراعات التي كانت تعانيها تلك المنطقة. وانطلقت إثر ذلك شرارة “حرب التحرير الثانية” في صيف عام 1921، والتي عرفت مواجهات عدة مع قوات الاحتلال

حيث لا يزال انصار الخطابي الى اليوم يبحثون عن قلب نظام الحكم و اسقاط محمد السادس من العرش و الانتقال الى النظام الديموقراطي

محمد نبيل