1 نوفمبر، 2021 - 21:53

خديجة بوشنتوف إدريس من وهران تتسلم جائزة النبراس الوطنية

قامت يوم الاثنين جمعية “النبراس الثقافي” لبلدية سطيف بتسليم جائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي في الرواية لسنة 2021 للروائية خديجة بوشنتوف إدريس من ولاية وهران عن عملها الروائي “فوق الحضيض”.

وافتكت المرتبة الثانية لهذه الطبعة رواية “لعنة الدراويش” للروائي مخلوف ربيحاوي من ولاية الجلفة و المرتبة الثالثة رواية “اكتملت لتباع” لـ ميلود كاس من نفس الولاية، أما الجائزة التشجيعية لرواية “توأم الروح” فعادت للروائية أحلام توري من ولاية سطيف.

و تثمينا للمجهودات الأدبية و بهدف تشجيع الفائزين في المسابقة قامت جمعية النبراس الثقافي لبلدية سطيف بطبع الرواية الفائزة “فوق الحضيض” و توزيعها على الأدباء و المثقفين المشاركين في الاحتفالية، كما رصدت مبالغ مالية للمتوجين بالمراتب الثلاث الأولى و يتعلق الأمر ب 150 ألف دج لصاحبة المرتبة الأولى و 100 ألف دج لصاحب المرتبة الثانية و 50 ألف دج لصاحب المرتبة الثالثة.

ولتشجيع و تحفيز شعراء و أدباء ولاية سطيف، أصدرت الجمعية ديوانا شعريا بعنوان “هادي الأرواح” للشاعر الطيب قتال الذي وقعه و أهداه للجمهور الذي حضر هذا الحفل.

1 نوفمبر، 2021 - 21:50

الرئيس تبون يتلقى تهاني نظيره التونسي

 تلقى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، مساء اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا من نظيره التونسي، السيد قيس سعيد، الذي هنأه بالذكرى الـ67 لاندلاع ثورة أول نوفمبر المجيدة، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: “تلقى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، مساء اليوم، مكالمة هاتفية من أخيه قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، هنأه فيها باسمه وباسم الشعب التونسي الشقيق، بالعيد المجيد للثورة التحريرية، في ذكراه السابعة والستين، متمنيا له وللشعب الجزائري دوام الرخاء و الازدهار”.

1 نوفمبر، 2021 - 21:45

لقاء تشاوري بين وزراء خارجية الجزائر وتونس ولبيبا

عقد وزراء خارجية كل من الجزائر،ليبيا وتونس، اليوم الإثنين، لقاء تشاوري على هامش إحتفالات الفاتح نوفمبر.

وتناول هذا الإجتماع  مستجدات الأوضاع في ليبيا بهدف التشاور وتنسيق المواقف.

1 نوفمبر، 2021 - 19:56

أنباء عن مقتل جزائريين في غارة جوية مغربية..!؟

تناقلت مصادر إخبارية غير رسمية خبر إستشهاد سائقين جزائرية بغارة جوية للقوات المغربية .

الخبر الغير رسمي  و الغير مؤكد التي تناقلته صفحات جمهورية الصحراء الغربية المحتلة أن القوات الجوية المغربية قصفت مركبة نفعيةً جزائرية على مواطنين كان نواحي تندوف.

محمد نبيل

1 نوفمبر، 2021 - 18:40

تأخر في إنتاج اللقاح الجزائري المضاد لفيروس كرورنا

تحدث وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال بن باحمد، عن أسباب تأخر إنتاج اللقاح المضاد لكورونا في الجزائر.

حيث قال  إن إشكالية تأخر إنتاج اللقاح تتمثل في عملية نقل التكنولوجيا، موضحا أن الطرف الروسي لم يتمكن بعد من إرسال فرق لمعاينة منشآت الإنتاج لدينا، لاسيما وأن الاتفاق المبرم بين الطرفين ينص على القيام بعملية إنتاج كاملة.

وأشار الوزير إلى أن روسيا اختارت شركة “بيوكاد” كشريك صناعي للجزائر، وأن التنسيق متواصل لإتمام المشروع على شقين، شق مرتبط باللقاح المضاد لكورونا، وشق مرتبط بمواد صيدلانية خاصة بمرضى السرطان.

ف.م

1 نوفمبر، 2021 - 18:26

الجزائر توقف تفرعن الإعلام الفرنسي..

بلغ الجزائر1 أن السلطات الجزائرية، رفضت طلبا تقدمت به قناة “TF1” الفرنسية، من أجل السماح لها بتصوير سلسلة من الريبورتاجات حول الجزائر، بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية المباركة،

ولم يذكر المصدر أن  سبب رفض السلطات الجزائرية طلب القناة الفرنسية، إلا أنه قد يرجع إلى العلاقات المتوترة بين الجزائر وفرنسا، أو بسبب ريبورتاجات سابقة بثتها قنوات فرنسية أساءت فيها لصورة الجزائر.

وكانت وزارة الاتصال، قد أعلنت شهر جوان الماضي سحب الاعتماد من قناة “فرانس 24” الفرنسية في الجزائر.

ف.سمير