24 مارس، 2021 - 21:13

رئيس الآرسيدي يشدد الكلام مع السفير الفرنسي…

إستقبل رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا غويات اليوم بالمقر الوطني للحزب في العاصمة.

وذكر بيان للأرسيدي أن المقابلة التي استمرت ساعة ونصف من الزمن تركزت على تحليل العلاقات السياسية والاقتصادية والثنائية بين الجزائر وفرنسا.

وأشار البيان أن محسن بلعباس استوقف السفير خصوصا في طريقة معالجة فرنسا للقضايا المتعلقة بالذاكرة بما في ذلك جرائم الاستعمار والتي تم تقليصها في عدد قليل من الأعمال الرمزية.

واستجوب رئيس الأرسيدي ضيفه الفرنسي حول التدخلات المتكررة للمسؤولين الرسميين لفرنسا بمن فيهم رئيس الدولة نفسه، الذين يمنحون أنفسهم الحق في الخوض على الساحة الدولية في القضايا والمسائل الداخلية للجزائر حسب بيان الحزب.

 

برمكي محمد شوقي

24 مارس، 2021 - 21:08

الفنانة ”صبرينة قريشي” : مسرحية خاطيني تحكي عن النظام البوتفليقي الفاسد …

أكدت الفنانة الجزائرية النجمة ”صبرينة قريشي” في تصريحها لموقع الجزائر1 أن مسرحية خاطيني تحكي عن النظام البوتفليقي الفاسد مع العلم أن النص كتب منذ عشر سنوات إلا أن النص توافق و المرحلة السياسية التي مرت بها الجزائر في عام 2019.

وقالت أن هذه المسرحية كانت تعالج قضية إنسانية و أن المسرح العالمي يعالج في الفترة الحالية هذا النوع من القضايا و  الشخصيات التي لعبت أدوار الشيوخ كانت الرسالة أنهم هم من بقوا في البلاد .

وجاء في تصريحها أن الشباب الذين قاموا بالهجرة الغير شرعية هي من ربطت الأحداث بالحدث الجزائري و أن الشباب قوة لكن للأسف هذه القوة ليس لها قوة التغيير و صنع المستقبل و لازلنا لا نضع الثقة الكاملة في شبابنا .

و في نفس السياق صرحت لنا عن دورها أنها كانت جد محظوظة بعملها مع المخرج الكبير ”أحمد رزاق” و في كل مرة تعمل معه قالت : أحاول أن أبدع بلا خوف لأن المخرج يشعرني بالأمان في كل أدواري .

 

برمكي محمد شوقي

 

24 مارس، 2021 - 20:56

خوخة : لم يتغير حال الفنان أبدا في الجزائر….

صرحت الفنانة النجمة الصاعدة صبرينة قريشي أو كما يلقبها المجتمع الجزائري ”خوخة” لموقع الجزائر1 لأن الفنان الجزائري لم تتغير حالته أبدا حتى في الفترة الحالية بعد نهوض الجزائر الجديدة .

ووقالت ”لا نكذب على أنفسنا” وأنه إذا أردنا صنع ثقافة جزائرية نفتخر بها أمام الأمم تحفظ تاريخنا و هويتنا و آمالنا المستقبلية يجب علينا أن نقوم بعمل كبير و أهمها أن نحدد أهدافنا ”الإستراتيجية من الثقافة” أي ماذا نريد من الثقافة .

وفي نفس السياق قالت أن هذه القضية قضية أمة كاملة في الثقافة و بعملك في الميدان الثقافي يجب أن تكرس حقك كمواطن في الثقافة و أن يكون كل الفنانين الجزائريين يدا واحدة للوصول إلى الهدف.

 

برمكي محمد شوقي

24 مارس، 2021 - 20:43

عام حبس نافذ لرئيس بلدية بئرخادم السابق عن تهمة التزوير…

أصدرت محكمة الجنح بسيدي امحمد عشية اليوم حكما يقضي بعقوبة عام حبسا نافذا و 50 ألف دج غرامة مالية نافذة لرئيس بلدية بئرخادم السابق (س.ح).

وتم متابعة المتهم بجنحة  التزوير و إستعمال المزور و عقوبة ستة أشهر حبسا غير نافذ لباقي المتهمين من بينهم موظفين بنفس البلدية ومن بين المتهمين كل من رئيس مصلحة البناء و التعمير و رئيس مصلحة الشباك الموحد و موظفين آخرين بعدما تمت متابعتهم بتهمة إساءة إستغلال الوظيفة جاء هذا بعد شكوى رفعها ضدهم رئيس تعاونية عقارية مفادها ان رئيس البلدية قام بمنح رخصة بناء غير قانونية لمقاول .

وللإشارة رئيس بلدية بئرخادم السابق (س.ح) و أثناء مثوله امام هيئة المحكمة نفى التهمة الموجهة له و صرح انه امضى على رخصة البناء بعد الدراسات التي قامت بها المصالح المختصة كل من الشباك الموحد و مصلحة البناء و التعمير نافيا التهمة الموجهة له و من جهتهم صرح بقية المتهمون  بانهم منحوا الموافقة على رخصة البناء بعدما منحت المصالح التقنية الموافقة المبدئية.

و للتذكير وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بسيدي امحمد سبق و أن التمس عقوبة عامين حبس نافذ و 100 ألف دينار غرامة مالية نافذة في حق رئيس بلدية بئرخادم السابق كما تم التماس عقوبات اخرى متفاوتة تراوحت ما بين 6 اشهر حبس نافذ و عامين حبس نافذ و 500 الف دينار لباقي المتهمين فيما قرر القاضي النطق بالحكم السالف ذكره .

 

أيمن بوشوشة

24 مارس، 2021 - 20:38

وزير الصناعة يعاين مشروع مركب تحويل البدور الزيتية …

قام وزير الصناعة محمد باشا اليوم بزيارة تفقدية لمعاينة هذا الأخير والوقوف على وضعية أشغال إنجاز مصنع البذور الزيتية الكائن بمنطقة بازول بلدية الطاهير.

الوزير كان مرفوق بوالي ولاية جيجل عبد القادر كلكال والمتصرف الاداري المكلف بالاشراف على متابعة هذا المشروع

و إنجاز هذا المشروع توقف منذ السداسي الثاني من سنة 2019 عقب تورط مالكيه في قضايا فساد ومحاكمتهم قضائيا.

الزيارة جاءت هذه المرة على غير العادة بعيدا عن انظار وسائل الإعلام عقب تعليمات رئيس الجمهورية الصادرة اثناء لقاء مجلس الوزراء بتاريخ 28 فيفري2021 والتي يطلب فيها إيجاد حل فوري يسمح  بعملية الشروع في نقل ملكية مركب البدور الزيتية الجاري انجازه بالولاية ووضعه حيز الخدمة الفعلية ومن ثم دخوله مرحلة الإنتاج الفعلي الذي من شأنه فتح مجال التوظيف وتشغيل ما لايقل عن 350 عاملا.

وحسب ذات المصادر فان وزير الصناعة و بعد وقوفه ميدانيا على وضعية هذا المشروع الاقتصادي الهام عقد اجتماع مصغر حضره والي ولاية جيجل لاجل اخذ جملة من الاقتراحات التي من شانها ايجاد حلول عاجلة لوضعية مركب تحويل البدور الزيتية ببازول خاصة من جانب رفع تجميد التمويل البنكي و اعادة استئناف اشغال الانجاز و التي ينتظر ان تأتي في شكل قرارات مركزية قبل نهاية الاسبوع المقبل.

 

برمكي محمد شوقي

24 مارس، 2021 - 20:33

الجزائر تدفئ قارة أوروبا بالغاز منذ 50 عاما…

أكد الإتحاد الدولي للغاز على مصداقية الجزائر وسوناطراك خلال الخمسين عامًا الماضية بخصوص الإمداد بالغاز والغاز الطبيعي المسال.

وأوضح الاتحاد في تغريدة له على تويتر يوم الثلاثاء أن هذه المصداقية ساهمت في ضمان الدفء بأوروبا والكهرباء وصناعة مزدهرة.

برمكي محمد شوقي

عاجل