الجزائر 1 | رئيس الجمهورية في لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة هذه المساء الجزائر 1 الجزائر 1 | رئيس الجمهورية في لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة هذه المساء

1 مارس، 2021 - 14:02

رئيس الجمهورية في لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة هذه المساء

أجرى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبّون، لقاءه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية، تطرّق فيه إلى العديد من القضايا الوطنية والإقليمية. هذا اللقاء سيتم بثه سهرة الليلة على القنوات التلفزيونية و الإداعية الوطنية

1 مارس، 2021 - 13:51

سيدي موسى يستضيف “الفريق الوطني الأقل من 17 سنة” في تربص مغلق

أوضحت الفدرالية الجزائرية لكرة القدم،اليوم الإثنين،عن مزاولة المنتخب الوطني للصغار الأقل من 17 سنة تدريباته الرياضية في تربّص مغلق، وذلك بالمركز التقني سيدي موسى،تحضيرا لكان المغرب المفترض إجراؤه من 13إلى غاية 13مارس الجاري.
وأضافت “الفاف” في بيان لها نشرته عبر موقعها الرسمي ،عن وصول 13 لاعبا من فرنسا أمس الأحد إلى الجزائر العاصمة ، وإنتقلوا مباشرة ألى مركز التحضيرات بسيدي موسى.
وأكد ذات المصدر أن أشبال “محمد لاسات” قد شرعو في التدريبات صبيحة اليوم ،في حين سيكونون معنيين بفحوصات روتينية ،كجزء من ملفهم الطبي ل”الكان”.
سعيد طيباوي

1 مارس، 2021 - 13:23

رئيس الجمهورية يحذر وزير الصناعة الجديد

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال ترأسه اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأحد، وزير الصناعة الجديد  بتصفية كل التراكمات السلبية التي طبعت سياسة وزارة الصناعة سابقا، بما يتناسب والنصوص القانونية والتوجه الجديد للسياسة الصناعية.

قرار رئيس الجمهورية أكد مجددا عدم رضاه عن السياسات والقرارات التي كان يعتمدها الوزير السابق فرحات آيت علي ، خاصة في ملفي تصنيع السيارات واستيراد السيارات المستعملة، وكذا بعث صناعة حقيقية في الجزائر في مجالات أخرى.

وكان فرحات آيت علي قد رفض الإفصاح عن أسماء الوكلاء المتحصلين على الرخص الأولية لاستيراد السيارات بالإضافة الى فشله في اصدار دفتر الشروط الجديد،و تعجيل استيراد السيارات وبعث صناعة حقيقية للسيارات.

بالاضافة إلى قراره تجميد استيراد السيارات اقل من 3 سنوات ، الذي تبعته موجة من الانتقادات بسبب كيفية الالغاء والطريقة التي جاء بها.

قرار الرئيس هي رسالة واضحة للوزير الجديد محمد باشا الذي أوكلت له مهمة محو الاثار السلبية للوزير السابق والشروع في سياسية جديدة مبنية على الشفافية، والاسراع في بعث المشاريع الصناعية في مختلف المجالات وليس السيارات فقط.

ع.ميلس 

1 مارس، 2021 - 11:57

دورة تكوينية حول الإسعفات الأولية لفائدة أفراد الشرطة

  1. أمن دائرة تاغيت ببشـار بالتنسيق مع وحدة الحماية المدنية نشاط تكويني حول الإسعافات الأولية لفائدة موظفي الشرطة.

تفعيلا للعمل المشترك وتنسيق الجهود للتوعية والتحسيس في إطار برنامج العمل المشترك بين أمن ولاية بشـار ومديرية الحماية المدنية، نظمت مصالح أمن دائرة تاغيت ببشـار، بالتنسيق مع وحدة الحماية المدنية لذات الدائرة، نشاطات تكوينيا لفائدة مستخدَمي أمن الدائرة حول تقنيات الإسعافات الأولية .إطارات وحدة الحماية المدنية، قدموا لعناصر الشرطة لأمن الدائرة، توجيهات حول المباديء العامة للإسعافات الأولية، والتقنيات المستعملة من طرف المتدخل، كونها تُسهِم بشكل كبير في المحافظة على الأرواح إذا أحسن المُتدخِّل استعمال هذه التقنيات، خاصة خلال حوادث المرور أو الحوادث المنزلية المختلفة. النشاط التكويني يهدف إلى تجديد المعارف لدى منتسبي أمن الدائرة وتعزيز التنسيق والتعاون بين مصالح أمن ولاية بشـار ومديرية الحماية المدنية بالولاية.

بن شيخ عيسى

1 مارس، 2021 - 11:52

دورة تكوينية لتسيير الأرشيف لأفراد الشرطة بولاية بشار

يستفيد  أفراد الشرطة لأمن ولاية بشـار  أسبوعا كاملا من  دورة تكوينية في مجال تسيير الأرشيف على مستوى المركز الجهوي للأرشيف القضائي ببشار.

  1. في إطار تنسيق الجهود وتبادل الخبرات المعرفية والمهنية، وما للأرشيف من أهمية في تسيير المؤسسات والهيئات المختلفة، خاصة منها الأمنية والقضائية، سطرت مصالح أمن ولاية بشـار بالتنسيق مع مصالح النيابة العامة لدى مجلس قضاء بشـار، برنامج دورة تكوينية خاصة لفائدة أفراد الشرطة العاملين في مجال الأرشيف، عن مختلف مصالح أمن الولاية، وهذا على مستوى المركز الجهوي للأرشيف القضائي ببشـار. مراسم افتتاح فعاليات هذه الدورة، أشرف عليها صبيحة يوم 2021.02.28، السيد النائب العام لدى مجلس قضاء بشـار، مرفوقا بالسادة: رئيس مجلس قضاء بشـار، رئيس أمن ولاية بشـار، النائب العام المساعد لدى مجلس قضاء بشـار، ورئيس المركز الجهوي للأرشيف القضائي ببشـار، الذي أبرز في كلمته الافتتاحية، الجوانب العامة لهذه الدورة ومحاورها النظرية والتطبيقية .عميد أوَّل للشرطة  عبد الكريم مقدم رئيس أمن ولاية بشـار، أشار في كلمته، لأهمية هذه الدورات التكوينية لاكتساب المعارف وتبادل الخبرات، وتجديد المعارف، مع الإطلاع عن كثب على تجهيزات العصرنة والرقمنة في مجال تسيير الأرشيف، داعيا منتسبي مصالحه إلى الإستفادة القصوى من هذه الدورة لتطبيق المعارف المكتسبة خلال مهامهم. من جهته أبرز السيد النائب العام لدى مجلس قضاء بشـار في كلمته، لأهمية الأرشيف والمركز الجهوي للأرشيف القضائي ببشـار، مثمنا هذه المبادرة، كما دعا إلى الإلمام التام بهذا المجال الحساس وإيلائه العناية الخاصة أثناء التسيير، ليعلن بعدها رسميا عن الافتتاح الرسمي لهذه الدورة التكوينية، كما كان للحضور، زيارة لقاعة الحفظ والتي تحتوي تجهيزات حديثة، كما تم زيارة قاعة الرقمنة والإطلاع على الأجهزة المسخرة لذلك، والتي تدخل في إطار استراتيجية الدولة لتطوير جهاز العدالة في مجال الرقمنة واستغلال التكنولوجيات الرقمية المتطورة .لدورة التكوينية هذه يستفيد منها 17 موظفا عن مختلف مصالح أمن الولاية، يسهر على تأطيرهم وتكوينهم، إطارات المركز الجهوي للأرشيف القضائي، وتمتد  إلى غاية 04 مارس 2021.

بن شيخ عيسى

1 مارس، 2021 - 11:28

محكمة العدل الاوربية تراجع ملف الصحراء الغربية من جديد

من المرتقب أن تنظر محكمة العدل الأوروبية مجدداً خلال أيام في ملف الصحراء الغربية، إذ تطعن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر في اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب تتيح للرباط تصدير منتجات زراعية وأسماك من الإقليم المتنازع عليه.

 من المقرر عقد جلستي استماع الثلاثاء والأربعاء، على التوالي الثاني والثالث من مارس  2021  أمام الغرفة التاسعة لمحكمة العدل الأوروبية، حول طعن جبهة البوليساريو في شرعية اتفاقيات تجارية بين التكتل الأوروبي والمغرب بشأن الصحراء الغربية. ومن المتوقع نشر قرار المحكمة “في غضون أشهر”، وفق ما قال لوكالة فرانس برس متحدث باسم المؤسسة التي تتخذ من لوكسمبورغ مقراً لها.