31 يوليو، 2021 - 09:04

رئيس الدولة عبد القادر بن صالح حي يرزق

تلقى الجزائريون صبيحة اليوم خبر وفاة رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح. ، لكن مصادر جر مقربة من عائلة بن صالح اكدت لموقع الجزائر 1 أن رئيس الدولة الاسبق  حي برزق ولم يمت ، وما تم تداوله من اخبار لا اساس له من الصحة ..

س.مصطفى

30 يوليو، 2021 - 23:35

حزب ال RCD يقصف ويرد على ملك المغرب

بلغ موقع الجزائر1 أن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية RCD قال ، إن خرجة سفير المغرب لدى الأمم المتحدة بشأن ما سمي “استقلال منطقة القبلئل” ”ترهات وموقف متهور”.

وأكد الحزب في بيان له، إن ما صدر من نظام المخزن المغربي يستدعي من السلطات العليا في البلاد التعامل معه بحسم وبشكل فوري.

وأوضح الأرسيدي، أنه وبصفته حزبا سياسيا، “يستغرب الموقف المتهور الصادر عن النظام المغربي بخصوص منطقة القبائل والخرجة الغريبة الصادرة من قبل وزير خارجية المغرب”.

ف.م

30 يوليو، 2021 - 23:25

3.5 مليون شخص يتلقى اللقاح ضد فيروس كورونا

تلقى قرابة 3.5 مليون شخص التلقيح بالجزائر منذ إنطلاق عملية التلقيح. في حين اقتنت الدولة الجزائرية أزيد من 9 مليون جرعة لقاح إلى نهاية شهر جويلية الجاري.

وحسبما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، نقلا عن الوزارة الأولى، فإن 3.421.279 شخص تلقى التلقيح. منهم 2.696.467 شخص تلقى الجرعة الأولى من اللقاح في حين بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 724.812. وأشارت الوزارة، أن 211.182 شخص تلقى اللقاح يوم 26 جويلية الجاري. و 246.676 شخص في ال27ـ من الشهر نفسه. و 214.866 شخص في 28 جويلية.

30 يوليو، 2021 - 22:58

جزائريون بين تضامن الشحيحة والبحث عن ال Buzz

لا تعرف الجزائر هذه الأيام حدث أهم من الحملات التضامنية التي  صنعها الشعب في أصعب الظروف لفك أزمة نقص الأكسجين في المستشفيات

رجال تبرعو بالتحويشة  ونساء قدموا الغالي و النفيس من الذهب و الفضة ، و حتى الاطفال ساهموا  بالشحيحة في سبيل هذا الوطن ، كما هزّت صور التضامن والتكافل لتدعيم المستشفيات ومساعدة المرضى، مواقع التواصل الاجتماعي، وكشفت من جديد خيرية الشعب الجزائري وجنوحه لكل ما هو إيجابي وخيري .

صورة معبرة ومبكية من حملة جمع التبرعات لاقتناء مولدات الأوكسجين لمستشفى عين الملح بولاية المسيلة، أين شاركت طفلة وشقيقها يبلغان من العمر أقل من 10 سنوات بالتبرع بما جمعاه من أموال على مدى أشهر طويلة داخل “الشحيحة”، رغم بساطة المبلغ، وهذا ما تأثر له كثيرا القائمون على جمع التبرعات، الذين ذرفوا الدموع واقشعرت أجسادهم لموقف الطفلين اللذين سجلا بهذه المبادرة حضور الأطفال في محنة الجزائر وسيسجل التاريخ هذه المواقف لتكون عبرة وقدوة للأجيال اللاحقة.

كما تبرع محسن بمنزله في مدينة شلغوم العيد ولاية ميلة  لجمع التبرعات وقارورات الاكسجين نظرا للظرف الصحي الراهن وما سببه فيروس كورونا من معاناة حقيقية وضعف الخدمات الإستشفائية

في ظل هذه الهبة الجماعية الصادقة من كل شرائح المجتمع التي مست الأطباء بالدرجة الأولى  والفنانين والصحفيين و رجال الخفاء ،  وأخر مواطن مغلوب على أمر في الجزائر العميقة ، نجد من كان توجههم الجعجعة الفارغة لرفع أسمهم الزائفة في بورصة وسائط التواصل الاجتماعي ، انخرطت فيها بعض الأبواق لبيع الوهم والزيف للشعب الجزائري مقابل دراهم معدودة من أحد المعلنين في شكل حملات إشهارية

نشطاء من طينة مورنو الجزائر المحسوبة على الفن دون أن يصدر لها ولا البوم في حياتها الفنية ، إنتقلوا الى مشروع “البز”  و الBuzz في محاولة فاشلة ومكشوفة لركوب أمواج تبرعات المحسنين، قصد تصدر الواجهة الإعلامية و تغليط الراي العام  بأفعال الغير .

ف.سمير

 

30 يوليو، 2021 - 21:26

محسن تبرع بمنزله في ميلة لشراء قارورات الاكسجين

30 يوليو، 2021 - 21:11

محطات تحلية مياه البحر في 14 ولاية ساحلية

أكد وزير الموارد المائية، كريم حسني، على هامش توقيع اتفاقية بين فرعي شركة “سوناطراك” ومجمّع “كوسيدار قنوات، بأن وضع محطات لتحلية مياه البحر سيسمح بالتراجع عن استغلال المياه السطحية في العاصمة بنسبة تصل إلى ٧٢ من المئة.

وأوضح الوزير، أول أمس، بأنه سيتم إنجاز محطتين كبيرتين لتحلية مياه البحر على المدى المتوسط في شرق وغرب العاصمة بقدرة 300 ألف متر مكعب في اليوم، وهذا ما سيسمح بتغيطة ما نسبته 130 ٪ من الاحتياجات التي تسدّها حاليا المياه السطحية.

وفي هذا الإطار، أوضح وزير الموارد المائية بأن “السدود التي تزوّد الجزائر العاصمة، على غرار تكسابت وكدية أسردون وقدارة سيحوّلون إلى كل من بومرداس وتيزي وزو والمسيلة”.

مضيفا بأن سد الدويرة الذي يزوّد حاليا مناطق غرب الجزائر، سيتم تحويله إلى ري الأراضي الفلاحية، في حين، سيتم استخدام مياه سد “بورومي” في ولاية البليدة لتزويد ولاية تيبازة وبالإمكان تزويد ولاية عين الدفلى أيضا.

وقال الوزير كريم حسني، إن استراتيجية قطاعه ترتقب إنجاز محطات لتحلية مياه البحر في ١٤ ولاية ساحلية على المدى المتوسط، أين يتمركز ما نسبته 95 ٪ من السكان.