3 أغسطس، 2021 - 21:03

رئيس جمهورية الريف يعري ملك المغرب..

أكد  محمد هشام،رئيس جمهورية الريف المستقلة عن المغرب ،  أمام اللجنة الخاصة لتصفية الاستعمار، أن الأمم المتحدة مطالبة بالتدخل لحماية المدنيين الصحراويين من بطش الاحتلال المغربي، وإنهاء الحصار الظالم الذي يتعرضون له.

وقال المناضل محمد هشام ، في رسالة قرأها ، داخل مقر الأمم المتحدة – : “سأغتنم هذه الفرصة لأصور لكم الوضعٍ الحقوقي والسياسي بالصحراء الغربية، بصياغة بعض الأمثلة الحية لبعض المناضلين الصحراويين والمغاربة الذين عارضوا النظام السياسي بالمغرب، وأقصد هنا المؤسسة الملكية والدولة البوليسية”.

وتوجه إلى اللجنة الأممية مخاطبا: “لقد أصبح واجبا عليكم جميعا حماية المدنيين الصحراويين من بطش دولة الاحتلال المغربية. نطالب منظمتكم بالتدخل لإنهاء هذا الحصار الظالم الذي تحدثت عنه العديد من المنظمات الدولية”.

وأبرز في هذا الصدد، أن “تعهدات المغرب أمام مجلس حقوق الإنسان العالمي تتناقض مع الحصار الذي تتعرض له المناضلة الصحراوية سلطانة خيا، داخل منزلها بمدينة بوجدور جنوب الصحراء الغربية، مسلوبة جميع الحقوق، شأنها شأن عشرات النشطاء الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان”.

وأوضح المعارض المغربي قائلا: “إننا اليوم أمام نظام ديكتاتوري عنصري، يستعمل كل أساليب العقاب ضد أي صوت مخالف لأطماعه التوسعية، العشرات من الصحراويين محرومون من رواتبهم الشهرية منذ أعوام، لا لشيئ إلا لأنهم رفضوا احتلال وطنهم”.

كما أشار إلى أن “هناك أمثلة عديدة لصحفيين وقضاة مغاربة تعرضوا للاضطهاد، نظرا لرفضهم التكتم على الحقيقة وعلى رأسهم القاضي محمد قنديل، الذي رفض تلفيق تهم تتعلق بالحق العام لنشطاء حقوقيين صحراويين.

وقال إن هناك “عدد من الصحفيين الذين يقبعون وراء القضبان بتهم ملفقة بسبب مبادئهم، ومنهم الصحفيان المغربيان: سليمان الريسوني وعمر الراضي، اللذان يخوضان إضرابا عن الطعام يهدد حياتيهما، بالإضافة إلى محمد بوذوح، طارق مهيم، عادل لبداحي والطبيب المهندس، محمد الادريسي وغيرهم المئات”.

كما ” يقبع الصحفي الصحراوي يحظيه الصابي، رئيس تحرير الموقع الإلكتروني الكركرات، وراء القضبان، فيما يظل مصير الصحفي الصحراوي محمد لمين هدي مجهولا حتى الآن”، يضيف محمد هشام.

ف.سمير

3 أغسطس، 2021 - 18:32

أمن عنابة يطيح بشبكة ترويج المخدرات

مواصلة للعمليات النوعية التي تقوم بها المصلحة الجهوية لمكافحة الإتجار غير الشرعي بالمخدرات لناحية الشرق ، في محاربة آفة المخدرات ، نجحت المصلحة في وضع حد لنشاط شبكة إجرامية منظمة مختصة في المتاجرة بالمخدرات ، مع توقيف 03 أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 30 و 40 سنة ، وحجز قرابة 29 كلغ من المخدرات ، سيارة سياحية إضافة إلى 04 هواتف نقالة للإشارة تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حق المشتبه فيهم بالتنسيق مع السيد وكيل الجمهورية المختص إقليميا .

 

حمزة رحيلة

3 أغسطس، 2021 - 17:10

الجمعية الوطنية للصيادلة الجزائريين تتجند لمواجهة كورونا

في ظل الأزمة الصحية، تواجه الأطقم الطبية مشاكل وصعوبات في الوقاية من مخاطر العدوى. الجمعية الوطنية للصيادلة الجزائريين تتحرك ميدانيا للمساهمة في الجهود المبذولة لحماية صحة الجزائريين وهذا بمساعدة المصالح الصحية في مواجهة تبعات الجائحة وبتقديم تجهيزات خاصة بمصالح الإنعاش ووسائل وقاية لمستخدمي المصالح الإستشفائية مقدمة كهبات من طرف شركاءنا مخابر ميرينالللصناعة الدوائية.

بالإضافة إلى جهودهم في إطار وظائفهم تجند صيادلة الجمعية “أنفا” عبر أكثر من 33 ولاية لتقديم مئات من تجهيزات التنفس “CPAP de Boussignac” وأكثر من 250000 قناع واقي و4500 واقي للوجه عبر 85 مصلحة طبية للإنعاش وهذا بالتعاون مع جمعيات أخرى ناشطة في الميدان.

3 أغسطس، 2021 - 17:09

الجزائر تقود موجة إعتراض ضد إسرائيل في الاتحاد الافريقي

شرف الجزائر على مذكرة اعتراض رسمية لسفارات ضد تواجد الكيان الصهيوني في الاتحاد الإفريقي

وقد ضم البيان الاولي توقيع كل من الجزائر، مصر جزر القمر، جيبوتي، ليبيا،  موريتانيا، تونس ومساند لها كل من قطر، الكويت،  الاردن، فلسطين و اليمن، وبعثة جامعة الدول العربية لدي مفوضية الاتحاد الأفريقي.

حيث يعترضون فيها على الإجراءات الأحادية التي اتخذها رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي المدعو موسي فقيه بشأن قبول طلب الاحتلال الصهيوني كعضو مراقب لدي الاتحاد الافريقي، وهذا ما يتعارض مع موقف المنظمة من القضية الفلسطينية العادلة.

وحسب التوقيعات فأن المملكة المغربية تقف مع إسرائيل و تبارك انضمامها للإتحاد الافريقي كعضو مراقب ، و تقفد ضد الحركة التي تقودها الجزائر لطرد إسرائيل.

محمد نبيل

3 أغسطس، 2021 - 16:58

تسجيل 1307 إصابة بفيروس كورونا و41 وفاة جديدة في آخر 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 1307 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

حسب الناطق الرسمي للجنة متابعة تفشي فيروس كورونا بالبلاد، الدكتور جمال فورار، فقد إرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس التاجي في الجزائر إلى 175229 . فيما ارتفع ضحايا الفيروس بالبلاد إلى 4370، بعد تسجيل 41 وفاة  خلال 24 ساعة الأخيرة.

3 أغسطس، 2021 - 16:46

بن قرينة..من حقي ندي الأراضي الفلاحية

قال عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني اليوم الثلاثاء، على قضية استفادته من آلاف الهكتارات من الأراضي الفلاحية في ولاية ورقلة في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة مقابل دفعه الدينار الرمزي.

كشف في مقطع فيديو: “إن ما أشيع حول شخصي هو كذب ولا يريدون من وراء ذلك إلا النيل مني ومن ابني والنيل من التيار النوفمبري الأصيل الذي يسعى لتحرير القرار السيد للدولة”.

وأضاف: “هذه الاتهامات وجهت لي في فترة الحملة الرئاسية وعادت حاليا، وأنا أعرف الأطراف التي تقف وراء هذه الاتهامات”.

واكد ان فلاح و “انا فلاحي ومن حقي الاستفادة من الاراضي الفلاحية ”

ف.سمير

عاجل