4 ديسمبر، 2021 - 12:32

رفع التجميذ عن 900 ملف استثمار

وجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم السبت، رسالة شديدة اللهجة لمعرقلي المشاريع الصناعية والتي تتواجد العديد منها في حالة تجميد دون أسباب واضحة.

وقال الرئيس تبون، في كلمة له على هامش إشرافه على إفتتاح الندوة الوطنية حول الإنعاش الإقتصادي: “أنا على يقين أن رفع تحدي الإنعاش الصناعي في متناولنا اليوم. وقطاع الصناعة يعتبر أساس تحقيق النهضة الإقتصادية”.

وشدد الرئيس، على أنه سيتم رفع العراقيل أمام المصانع الموجودة وتمكينها من المساهمة في الناتج الوطني بالحجم المطلوب.

وفي هذا الخصوص، كشف رئيس الجمهورية، عن رفع القيود عن 57 مشروعا، من أصل 402 مشروع، في ظرف قصير، بعدما أصدر أوامرا في هذا الخصوص.

وأضاف الرئيس، إن الحكومة تعمل حاليا، على رفع القيود على المشاريع المتبقية. مشيرا إلى أن 29 مشروعا منها، يعود القرار لأصحابها. وأكد رئيس الجمهورية، بأنه وجه الحكومة لإتمام هذه المهمة، قبل نهاية هذا الشهر، لتتمكن البلاد، من دخول مرحلة جديدة.

وأضاف الرئيس تبون، إنه قد تم رفع التجميد على 581 ملف في إطار أندي. مشيرا إلى إن الافراج عن هذه المشاريع سيسمح باستحداث 75 ألف منصب شغل.

وتسائل رئيس الجمهورية، عن السبب الحقيقي لهذا التوقف والتجميد الذي طال العديد من المشاريع الإقتصادية قائلا: “هل هو تجميد عمدي للسياسية الجديدة للتصنيع وخلق فرص التشغيل أو يعود لخلفيات أخرى”.

مضيفا: “كيف يمكن تعطيل دخول مصنع في الإنتاح لأسباب تافهة، وبيروقراطية، كعدم منح رخص البناء. هذه المبررات جريمة في حق الاقتصاد الوطني، وعرقلة مبيتة وواضحة للإنطلاقة الاقتصادية”.

4 ديسمبر، 2021 - 12:22

الرئيس تبون يكرم العالم بلقاسم حبة

كرم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم السبت، العالم بلقاسم حبة و اسدى له وسام بدرجة عشير . كما جاء التكريم  خلال الندوة الوطنية حول الإنعاش الصناعي، في العاصمة.

وأشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، على إفتتاح الندوة الوطنية حول الإنعاش الإقتصادي. كما تم تنظيم هذه الندوة، تحت شعار “معا من أجل رفع التحدي”.

هذا وستستمر الندوة الوطنية حول الإنعاش الصناعي، لثلاثة أيام، وذلك إبتداء من اليوم، وإلى غاية 6 ديسمبر 2021.

كما تهدف هذه الندوة، التي تندرج في إطار تطبيق برنامج رئيس الجمهورية وتجسيد مخطط عمل الحكومة، إلى إرساء رؤية استراتيجية للقطاع الصناعي.

4 ديسمبر، 2021 - 12:20

إنشاء وكالة وطنية للعقار الصناعي

كشف رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، اليوم السبت عن انشاء الوكالة الوطنية للعقار الصناعي تقوم بتوزيع العقار الصناعي بكل شفافية.

وقرر رئيس الجمهورية خلال “الندوة الوطنية حول الانعاش الاقتصادي” بقصر الأمم بتوفير العقار الصناعي لفائدة المستتثمرين في آجال قصيرة. من خلال خلق الوكالة الوطنية للعقار الصناعي.

وأضاف:” قررت خلق هيئة خاصة للعقار الصناعية تقوم بتوزيع العقار الصناعي بكل شفافية و المناطق الصناعية ستبقى من اختصاص وزارة الصناعة وهذه الوكالة.”

كما أكد الرئيس تبون أن الحكومة تعمل على رفع القيود على المشاريع المتوقفة قبل نهاية الشهر الجاري. وسيتم توفير التمويل الضروري لدفع كل المشاريع الصناعية.