8 نوفمبر، 2021 - 11:12

رفع الحجز عن سفينتين عالقتين في الخارج

أعلنت وزارة النقل في بيان لها يوم الأحد، عن رفع الحجز عن سفينتين عالقتين في موانئ أجنبية في انتظار رفعه عن سفينتين اخريين خلال هذا الأسبوع.

وأوضح البيان انه “في إطار المتابعة المستمرة لوزارة النقل لوضعية السفن التابعة للشركة الوطنية للملاحة البحرية-شمال والشركة الوطنية للملاحة البحرية-متوسط، التي تعرف مشاكل تجارية على مستوى بعض الموانئ في الخارج، تم يوم الأحد عقد اجتماع موسع لخلية الأزمة القطاعية المنشأة على مستوى مقر الوزارة لأجل هذا الغرض”.

وحضر اللقاء إطارات من الوزارة والرؤساء المدراء العامون والمدراء العامون لمختلف المؤسسات الناشطة في مجال النقل البحري.

وخلال هذا اللقاء، تم تحليل ومعالجة جميع المعلومات المتعلقة بوضعية السفن المحجوزة على مستوى الموانئ في الخارج، وتقديم مقترحات عملية لإيجاد حلول للإشكالات التقنية والمالية المطروحة، وتحديد جدول زمني لرفع الحجز عن هذه السفن، مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتفادي وقوع مثل هذه الحالات مستقبلا، يضيف البيان.

وفي هذا الصدد، أكد الوزارة أن “الجهود المتواصلة في هذا الشأن المتواصلة أثمرت عن رفع الحجز على سفينتين تابعتين للشركة الوطنية للملاحة البحرية -متوسط، كما ينتظر أن يرفع الحجز على سفينتين تابعتين للشركة الوطنية للملاحة البحرية-شمال خلال هذا الأسبوع.

8 نوفمبر، 2021 - 11:02

1.5 مليار دينار حجم الصادرات عبر المعبر الحدودي الموريتاني

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية كمال بلجود، أن استحداث المعبر الحدودي مع موريتانيا أصبح يشهد حركية تجارية معتبرة.

وأضاف الوزير خلال انطلاق أشغال الدورة الأولى للجنة الثنائية الحدودية “الجزائرية_ الموريتانية”، أنه منذ الإعلان عن ميلاد اللجنة الحدودية في الفاتح أفريل الفارط، فهي تحتل مكانة مهمة في مسيرة التعاون الثنائي.

كما أنها تضاف الى منظومة العلاقات والمبادلات التي تربط البلدين الشقيقين. حيث نأمل في مساهمة وتحسين الظروف المعيشية لساكنة المناطق الحدودية يضيف الوزير

وأوضح الوزير، أنه تم الشروع منذ عدة اشهر في عملية البناء الصلب للمعبرين الحدودين الجزائري والموريتاني وفق ما تقتصيه المعابر الحديثة.

8 نوفمبر، 2021 - 11:01

جزائرية على رأس قسم بحث وتطوير دواء الملاريا

قبل أسابيع قليلة من إعلان منظمة الصحة العالمية عن أول لقاح في العالم ضد الملاريا. سلطت بلجيكا مرة أخرى الرادار على الصيدلة الحيوية. وقسم البحث والتطوير في GSK لقاحات، برئاسة الباحثة الجزائرية جميلة لواحد.

وقالت الباحثة الجزائرية في حوارها مع صحيفة lechoإنها نشأت في الجزائر من عائلة جد بسيطة ولديها 6 إخوة. أما عن دراستها فقد اجتازت الشابة الجزائرية جميع المستويات الدراسية بنجاح. إلى مرحلة ما بعد الدكتوراه في الولايات المتحدة.

وأضافت “ذهبنا جميعًا إلى المدارس الثانوية أو الجامعة. كان والدي فخورًا بالعمل بجنون لضمان تعليم أطفاله. كما فعل ذلك في عطلات نهاية الأسبوع.”

وتحاول الباحثة الجزائرية ابتكار لقاح يضمن للمرضى الذين أصيبوا بورم بالفعل من عدم الانتكاس أبدًا.

وأشارت أن المشروع لم يتجاوز المرحلة الثالثة لكن الباحثة متفائلة: “ما زلت مقتنعة بأن هذا الحلم سيتحقق (…)”.

8 نوفمبر، 2021 - 10:38

امير المؤمنين في القائمة الرمادية للإرهاب وغسيل الأموال

نشر مدرس السياسة والعلاقات الدولية في “جامعة أكسفورد” البريطاني “صامويل راماني”، القائمة الرمادية للإرهاب وغسيل الأموال. في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتضمنت القائمة الرمادية للإرهاب التي نشرها صامويل عبر حسابه الرسمي على “تويتر“، 5 دول من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما تضمنت كل من الأردن، والمغرب، وسوريا، وتركيا واليمن.

كما تعتبر إيران هي الدولة الوحيدة ضمن القائمة الرمادية لغسيل الأموال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

8 نوفمبر، 2021 - 10:26

تأجيل قضية سلال إلى 22 نوفمبر

أجل قاضي الجلسة بالقطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالية والإقتصادية بسيدي امحمد قضية الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال.والمتعلقة بفندق “يوقاريثن بالاص” بولاية بجاية إلى تاريخ 22 نوفمبر الجاري.

ويتابع في هذه القضية الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال ومدير ديوانه السابق مصطفى رحيال. وتتعلق بمنح رجل الأعمال لعلاوي محمود المالك لفندق “يوڨاريثن بلاص” إمتيازات غير مستحقة. كما يتابع في هذه القضية والي بجاية الأسبق زيتوني صلاح المتواجد تحت الرقابة القضائية.

وجاء تأجيل القضية بطللب من هيئة دفاع احد المتهمين رجل الاعمال لعلاوي محمود لأسباب طبية. والوكيل القضائي للخزينة العمومية الذي تأسس طرفا مدنيا في القضية من أجل تحضير الملف للمحاكمة .

8 نوفمبر، 2021 - 09:55

الخضر يطيرون الى القاهرة

شد الخضر رحالهم، صبيحة اليوم الإثنين تجاه العاصمة المصرية القاهرة، بقيادة جمال بلماضي،

وستتوقف طائرة مُحاربي الصحراء، في العاصمة الفرنسية باريس، للسماح ببقية عناصر النخبة الوطنية بالسفر سويا لأرض الكنانة.

عاجل