الجزائر 1 | رَب الْمقْلَة الجزائر 1 الجزائر 1 | رَب الْمقْلَة

28 مارس، 2021 - 22:34

رَب الْمقْلَة

عِنْدَمَا تَرْمَقُ مَايْحَدُثُ مِنْ تُدافِعٍ وتَناغص لِنَيْلِ قَطْرَةِ ” إِيليو ” ، تَسْتَدِلُ كَيْفَ إِسْتطَاع الإِنْسان بِبَلَاهِتِهِ أَنْ يَبْتَدِعَ عِبادَةَ البَقَرِ والْفِئْرانِ،النّارَ، هبل ومَناَة…نَفْعَل بِأَنْفُسِنَا مَا لَمْ يَفْعَلْهُ ” عمرُ بْنُ حلّيٍّ ” فِي قَوْمِهِ بِإِبْتِدَاع الأَوْثَان فِي مَكَّةَ.

أَبُو جَهْل المُكَنَّى بِأَبو الحكمِ ،كَانَ حَكِيمًا وَ ولدَ حَكِيمًا بَيْنَ قَبائِلِ العَرَب، لَمْ يَتَرَوَّى يَوْمًا لَا هوَ وَلَا أَبُو لَهَبٍ أَنْ يَعْبِدُو قِنّينَةَ زَيْتِ الخروع…وكْفَار بَني كِنانَةَ لَوْ حالَلوا بَيْنَنَا،لِإِنْزَجَروَا عَنْ دِينِ آبَائِهِمْ لِلتَّوْحِيدِ مِنْ دُونِ رَسولٍ وَلَا رِسالَة ، وَتَخَيَّروا اَلْواحِدَ اَلْأَحَدَ عَلَى أَنْ يَسْجُدُوا ” لِبوشُون ” زَيْت

.. عِنْدَمَا يَغوَرُ المُجْتَمَعُ الجَزائِريُّ فِي قَطْرَةِ زَيْت ،وَآضَ هُمْ الحُكومَة تَلَافِي ثَوْرَةِ الْجُوعِ ، سَنَحْتَلِمُ أَنَّنَا أَمَامَ حَرْبٍ هَجينَةٍ مِنْ الْجِيلِ الخامِسِ وَقودُها النّاسُ ” الزّواليَّةُ ” ، والْفَرْقُ فِيهَا جَدٌّ سَحِيقٌ بَيْنَ أَنْ تَكونَ وَتَرٌ بِرُتْبَةِ مواطِن ، أَوْ أَنْ تَكونَ ” بُوهيُوفْ ” مِنْ أَقاطيعَ ” اَلْهيشرْ ” هَمَّكَ القَصْعَةَ والمُباضَعَةَ والْمُكاثَرَةَ

 

عِنْدَمَا تَكون مواطِن…ستعِي جَيِّدًا أَنَّ الْإِنْسِيَاقَ وَراءَ قاروَة زَيْت ، يَجْعَلُكَ حَطَبَ مَشْروع ” رَبِّ اَلْمقْلَة ” ، لِلضَّغْط عَلَى السُّلْطَة وَ تَهْديدِها بِفَوْرَةِ الجَوْفِ ، وَتَعْلَم أَنَّ ” موَّل اَلزَّيْت ” قَدْ جَعَلَكَ سَعيرَ اهْتِراشٍ مُبَطَّن، يُعيدُ لِلْأَذْهَان حدُوتَةَ رَبيع الزَّيْتِ والسُّكَّر.

عِنْدَمَا تَكون بُوهيُوفْ…ستَكُون مُسْتَنْفد لِلزَّيْتِ أَكْثَر مِنْ شاحِنَة “صُونَاكُومٍ” ، تُصَابُ بِهَوَس كَنْزِ كُلَّ مَا هوَ ” سائِلٌ لَزِج ” يُمْكِن أَنْ يَعْدَبَ لِلْقَلْيِ ، مِنْ زَيْتِ النَّعام لِزَيْتِ الحَيَّةِ والْحوت وَكُلُّ مَا تيَسَّرَ مِنْ الشَّحْمِ والزُّيوتِ عِنْدَ العَشّابين والدَّكاكين إِلَى ” زَيْت 40 “…جُنُون أَوْجَدَكَ فِي مَنْزِلَةِ مُحَرِك ” ديزِلْ ” عَوْزْ لِـ ” فِيدُونْجْ ” كَيْ تُزاوِلَ دَوْرَكَ الخَنيعَ وَتَجْعَلُنا مضْحكَة أَمَامَ ” لجناس” فِي كَرْنَفال الْجُوع مِنْ السِّينَارْيُو المُكَرَّر ” لِمول اَلزَّيْت”

مواطِن…ستفكر ثُمَّ تَرْجِع التَّفْكير كَرَّتَيْن يَنْقَلِبُ إِلَيْكَ الوَعْي و تُدْرِك عِنْدَهَا أَنَّ نَّكَساتِ اَلْبَطْن ، مِنْ كِيس “الْمَاء والزَّغاريد ” ( الحَليب ) إِلَى ” زَق الدَّجَاج ” مُفْتَعَلَةٌ دُبِّرَتْ بِلَيْلٍ ، تُعيدُ لِلْوَاجِهَةِ المُخَطَّطَ اَلَّذِي سَبَقَ تَارِيخَ إِسْقاطِ مُرْسي…تَفَهِمُ مَعْنَى تَساجَل وَسائِل الاعِّلام وَراء ” رَبِّ اَلمقْلَة ” لِفَكِّ أَزْمَة القَلْي ، كَأَنَّهُ الحُكومَة وَالْوَزْرَاة..

بُوهيُوفْ…ذَاكِرْتُكَ أَقْصَرَ مِنْ ذاكِرَة ذُبابَة القُمامَة، وَتَفْكيرُكَ حَسيرٌ لَا يَتَعَدَّى تَفْكيرَ بَطَّة…الْبَطُّ أَوَ الحَمَامْ اَلَّذِي يُمْكِنُ أَنْ يَكونَ المُخْرِج لِأَفْواهِ ” اَلْهيشِرْ ” إِذَا انْقَرَضَ الدَّجَاج وَغَابَ ” الزَّق ” مِنْ عَلَى وَجْهِ الأَرْض..” مَلْهوف” طَرَف فِي إِحْداثِ الأَزْمَة ، تُقَسم بِأَغْلَظِ الأَيْمانِ أَنَّ صاحِبَ ” إيلْيو ” ضَحيَّةَ أَوْلادِ الحَرامِ مِنْ مَافيَا العَرْضِ والطَّلَب…وَتَحْمَدُ اللَّهُ أَنْ بَعَثَ فِينَا رَجُلٌ يُحِبُّ الخَيْرَ لِهَذَا الشَّعْبِ المَغْلوبَ عَلَى أَمْرِه ، رَجُلٌ يَخافُ اللَّهُ فِينَا وَيَسْهَرُ عَلَى أَنْ تَصِلَ قَطْرَة الزَّيْت لِكُلِّ قَدْرٍ وَكَأَنَّهُ ” رَبُّ اَلْمقْلَة..

سعيد كسال

28 مارس، 2021 - 21:56

جامعة واد سوف تجدد التضامن مع كفاح الشعب الصحراوي

حل صبيحة اليوم السبت 27 مارس2021 بجامعة الشهيد حمة لخضر_الوادي، أعضاء وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على رأسهم عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لإتحاد الطلبة الأخ مولاي أمحمد إبراهيم، إلى جانب الأمين العام لرابطة طلبة الصحراء الغربية بالجزائر الأخ احمد محمود عبد السلام
رئيس الجامعة

وفي كلمته الترحيبية اكد على موقف الجزتئر الراسخ تجاه القضايا العادلة وخاصة القضية الصحراوية كما ثمن الدور الذي يلعبه الطالب والشاب الصحراوي في ابلاغ رسالة الشعوب كما اكد ان ابواب الجامعة مفتوحة امام الطلبة الصحراويين سواء للدراسة بمختلف اطوارها او لتنظيم الأنشطة التعريفية بكفاح شعبهم.
التنظيمات الطلابية اجمعت في مداخلاتها أنها مجندة لدعم و مساندة الشعب الصحراوي حتى نيل الحرية و الاستقلال.

الأمين العام لإتحاد الطلبة ومن خلال كلمته عبر عن حفاوة الإستقبال الذي حظي به الوفد كما شكر الجزائر حكومة وشعباً على على موقفها الثابت والمساند للشعب الصحراوي في حقه وإستقلاله.
مطلعاً الحضور في الوقت ذاته على آخر مستجدات القضية الوطنية.
امين الرابطة بدوره وخلال كلمة موجهة للطلبة الصحراويين اكد على ضرورة الرفع من مستوى التحصيل الدراسي والظفر بالشهادات الأكادمية العليا مبرزاً ان طلب العلم هو الآخر يعد نوع من أنواع الجهاد.

محجوب.ب

28 مارس، 2021 - 19:59

الجلفة : وفاة شخص في حادث انحراف وانقلاب شاحنة صغيرة

تدخلت اسعافات الوحدة الثانوية لعين وسارة مساء اليوم في حدود الساعة 17سا و21د لأجل حادث مرور تمثل في انحراف وانقلاب شاحنة صغيرة من نوع “شيري” هاربين وذلك بالطريق الولائي 167 ب ، حوالي 10 كلم اتجاه حد الصحاري بالقرب من محطة بلبيض، مخلفا للاسف وفاة ضحية يبلغ من العمر 50 سنة، تم نقل الضحية لمصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين وسارة. أسامة مداح

28 مارس، 2021 - 17:58

فضيحة جنسية تورط مدير المخابرات وملك المغرب

بلغ الجزائر1 من مصادر رسمية أن ضابطة سابقة في سلك الشرطة المغربية، وجهت من الولايات المتحدة الأمريكية، رسالة إلى الملك محمد السادس، تتهم فيها مدير المخابرات بتلفيق تهم لها بعد كشفها قضية تحرش.

وقالت الضابطة “وهيبة خوشش” عبر قناتها على يوتيوب إنها لجأت لهذه الوسيلة لمخاطبة الملك علانية قهرا وليس اختيارا لأن الديوان الملكي لم يعد يحفظ سرية المراسلات.

وأضافت: “وجهت رسالة عبر السفارة المغربية في واشنطن أسرد فيها مشكلتي مع المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي ونظيرتها عبر الديوان الملكي بالرباط وانتهت المراسلة منشورة على صفحات الموقع الإلكتروني شوف تي في”.

 

كما ذكرت خصومها الذين يهاجمونها بالاسم، وعلى رأسهم مدير المخابرات المغربي عبد اللطيف الحموشي الذي قالت بأنه يكيل لها التهم من يوم كشفها لتحرش رئيسها عزيز بومهدي بها باعتبارهما مقربين من بعضهما البعض.

وأضافت: “هاجموني في مقالات وفيديوهات وكأن دفاع المرأة عن شرفها عند هذه الفئة الظالمة أصبح خروجا عن الإجماع.. قاموا بتشغيل أسطوانة الوطنية والتخوين للتغطية على جرائم الاعتداء”.

محمد نبيل

 

28 مارس، 2021 - 16:43

الإرشاد والإصلاح تختتم دورة العمل الاجتماعي والإغاثي

إختتم البارحة اليومين الدراسي حول العمل الاجتماعي والإغاثي ومجالات التطوع لجمعية الارشاد و الإصلاح الوطنية  

حيث أكد المتدخلون على أهمية  العمل الاجتماعي والإغاثي معتبرينه  أحد المهن العصرية التي تطبق الأساليب العلمية الحديثة في الجانب الاجتماعي والخدماتي الإنساني، وتستهدف العنصر البشري تحديدا، إذ يقوم على جملة من المقومات الرئيسية التي تجعل منه عملاً متكاملاً يسعى لخدمة البشرية، بل صار في العصر الحديث علما متعددالتخصصات الاجتماعية الاغاثية فهو مجال واسع يتناول النظم والتشريعات ،

كما يتضمن مواضيع كثيرة كالرعاية الاجتماعية، والاغاثية وعلم النفس، والتنمية البشرية، والآداب العامة، والأخلاق، وتنمية المجتمع. كل هذا من خلال العمل في الأوساط المجتمعيةوتقديم المساعدة اللازمة في أي مجال من المجالات،والتعامل مع قضايا الفقر وآفة المخدرات والعنفالأسري

وغيرها من القضايا السلبية التي تضر ب المجتمعات، فالعمل الاجتماعي الاغاثي إذن هو مجموع الأعمال التي تهدف إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأفراد وتنمية الأساليب الحياتية الخاصة بهم، ليساهم أفراد المجتمع بشكل فعال في تحقيق التنمية الاجتماعية داخل المجتمع.

ومن أهم أهداف الدورةً هو تحسيس المشتغلين في هذا المجال بأهمية تنظيمالعمل الاجتماعي والإغاثي ومعرفة النظم والقوانين المسيرة لهما.
2. إثراء موضوع العمل الاجتماعي والإغاثي وتوحيد المفاهيم والرؤى حوله والإلمام بجميع جوانبه.  
3. إشراك الممارسين الفعليين المحتكين بالميدان وتمكينهم من طرح العوائق الفعلية للممارسة.
4. إبراز الجانب العلمي والأكاديمي في الممارسات والاجتهادات في المجال وسبل الربط بين النظري والتطبيقي وإخراجها من الانطباعية.
5. تركيز العمل والقدرة على التحكم.
6. تنظيم مجالات العمل التطوعي وإبرازها بشكل يخدم مشاريع الجمعية.
7. التميز بشكل مبدع وبلوغ الإحتراف عند انجاز المشاريع والبرامج

ف.سمير

28 مارس، 2021 - 16:24

مجلس الأمن الدولي يتحرك رسميا ضد الإحتلال المغربي

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي في أبريل القادم جلسة مغلقة لمناقشة الوضع الحالي في الصحراء الغربية، وفقًا لمصادر خاصة صرحت ل ECSAHARAUI. و من المقرر أن تعقد أعلى هيئة لصنع القرار في الأمم المتحدة برئاسة فيتنام، جلسة مشاورات مغلقة يوم الأربعاء، 21 أبريل 2021، تستمع فيها إلى إحاطة من الأمانة العامة للأمم المتحدة والممثل الخاص ورئيس بعثة المينورسو “السيد كولن ستيوارت”

جدير بالذكر أن فيتنام ستتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أبريل فقد صرح السفير دانغ دينه كوي  إن فيتنام مثل أي دولة أخرى ستكافح لترك بصمتها من خلال توليها رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في شهر أبريل المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تلتزم الصمت حتى الآن حيال انتهاك المغرب لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020 ، فيما يواصل المغرب نفي وجود الحرب أصلاً، ويخفي الخسائر التي تكبدتها قواته بالمنطقة

هذا وقد إعترف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في 11 مارس المنصرم باندلاع الحرب في الصحراء الغربية بعد أن انتهك المغرب وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، في تقرير رسمي قُدِّم للموافقة على ميزانية بعثة المينورسو للفترة من يوليو 2021 إلى يوليو 2022 إلى المواجهات العسكرية الجارية حاليًا بين الجيشين الصحراوي والمغربي.

وأعرب غوتيريش في تقريره عن قلقه من استمرار الاشتباكات المسلحة في الصحراء الغربية وقال إن بعثة المينورسو ستبذل قصارى جهدها لوقف الأعمال العدائية وشدد الأمين العام على أن “بعثة المينورسو تواجه الآن تحديات كبيرة بعد استئناف الحرب ومخاوف تتعلق بالأمن خاصة في المناطق القريبة من الجدار العسكري”

و منذ 13 مارس الى اليوم تكون قد مضت أربعة أشهر على اندلاع الحرب في الصحراء الغربية بعد إنتهاك المغرب لوقف إطلاق النار بعبور قواته المنطقة العازلة في الكركرات ومهاجمة المدنيين الصحراويين العزل مما ارغم جبهة البوليساريو و كحق دفاع عن النفس على الرد العسكري المشروع لجيش التحرير الصحراوي ومنذ ذلك الحين تجاهل مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة التحذيرات التي وجهتها جبهة البوليساريو ضاربين عرض الحائط الرسائل التي بعث بها رئيس الجمهورية الصحراوية في هذا الشأن والتي حذرت من انهيار عملية السلام اذا ما استمر المغرب في تهوره

و أشارت جبهة البوليساريو في وقت سابق إلى استعدادها لإجراء مفاوضات سياسية جديدة تنص على حق تقرير المصير للشعب الصحراوي كمبدأ راسخ مؤكدة بدورها أن الحرب لن تتوقف حتى تتحقق السيادة الكاملة والاستقلال الوطني الذي يعيقه التواجد المغربي في الاقليم منذ 1975.

عاجل