الجزائر 1 | زغماتي: الصفقات العمومية إحدى الثغرات التي انتشر من خلالها الفساد الجزائر 1 الجزائر 1 | زغماتي: الصفقات العمومية إحدى الثغرات التي انتشر من خلالها الفساد

7 أبريل، 2021 - 10:02

زغماتي: الصفقات العمومية إحدى الثغرات التي انتشر من خلالها الفساد

كشف وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، عن استنزاف الصفقات العمومية لأموال طائلة على حساب المشاريع المسطرة، حيث تحولت لإحدى الثغرات الكبرى التي استفحل من خلالها الفساد.

مؤكدا في كلمته الافتتاحية لملتقى حول إشكالية نضح المشاريع و آثارها على منازعات الصفقات العمومية، أن البلاد خصصت موارد مالية كبيرة لإنجاز مشاريع التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، بالرغم من هذا هناك أموال ذهبت هدرا.

و أضاف: “ليس من المبالغة إذا قلنا الصفقات العمومية واحدة من الثغرات الكبرى التي استفحلت من خلال ظاهرة الفساد لتحقيق منافع خاصة و غير مشروعة”، موضحا أن هذا ما يمكن تفاديه لو كانت هناك متابعة و رقابة صارمة.

و حدد تجليات تلك التجاوزات في إسناد مراحل نضح المشاريع  لأصحاب مشاريع من الهيئات العمومية و بتقنيات محدودة، وهو ما أضعف تلك المشاريع، انعكس ذلك في شكل انطلاق المشاريع و مناقشة الإنجاز دون الانتهاء الكلي من مراحل إنجازها، و أيضا تحديد دفاتر شروط سطحية.

و أشار كذلك وزير العدل إلى ظاهرة إعلان إعادة التقييم في التكاليف الأصلية و التعطيلات المختلفة التي كانت السبب في التخلي عن الكثير من المشاريع لاستحالة تتميمها و عدم القدرة على تحمل أعبائها.

من جهة ثانية أثار وزير العدل نقطة التضخم في حجم المنازعات في مجال الصفقات العمومية، حيث أثقل كاهل الجهات القضائية و كذا الجهات المسؤولة على تسيير تلك المشاريع.

لامية زيلال 

7 أبريل، 2021 - 00:19

تهريب 4000 مليار من الجزائر نحو إسبانيا

أفادت مصادر إعلامية أن المدير العام السابق لإقامة الدولة، حميد ملزي، حول 3800 مليار سنتيم نحو إسبانيا، حسب ما جاء في التقرير الذي أنجزته فصيلة الأبحاث للدرك الجزائر الموجود حاليا لدى عميد قضاة التحقيق للغرفة الأولى للقطب المالي والاقتصادي بمحكمة سيدي أمحمد.

وكشفت التحقيقات الدرك أن مدير إقامة الدولة سابقا هرب مبلغ 190 مليون أورو من شطر مشروع إنجاز 380 شاليه بإقامة الدولة، عبر حساب الشركة الصينية مقرها بإسبانيا، التي تستقطب العديد من إطارات الدولة ورجال الأعمال الجزائريين.

وأشار دات المصدر أن قضية إنجاز 380 “شاليه بإقامة الدولة” نادي الصنوبر بالعاصمة، التي تمنح للوزراء وإطارات الدولة في إطار مزاولة نشاطهم، جرت 24 متهما إلى القضاء، من بينهم الوزيران الأولان السابقان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال.

ف.سمير

6 أبريل، 2021 - 22:41

مجهولون يحرقون مسجد بتيزي وزو..!؟

تداول رواد شبكات التواصل الإجتماعي  بشكل واسع عشية اليوم خبر إحراق مسجد نواحي  دراع الميزان ولاية تيزي وزرو

ما نشر من معلومات و معطيات أولية يقول ان إحراق المسجد كان من قبل مجهولين اقتحمو مسجد عمر بن الخطاب ببلدية “تيزي غنيف” ، حيث تبقى هذه المعلومات غير رسمية في انتضار صدور بيان من الجهات المعنية لنفي او تاكيد ألخبر

من جهت أخري تحدث البعض على ان الصور المتداولة على انها لحرق مسجد بتيزي، وزو هي في، الحقيقة قديمة ومن المغرب وليس الجزائر .

محمد نبيل

6 أبريل، 2021 - 21:49

دبلوماسية الخبث المغربي تحاول توريط الجزائر

تحاول نظام المخزن الغارق في رمال الصحراء الغربية جر الجزائر للخروج من مستنقع الازمة .

حيث جدد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، التأكيد على موقف بلاده بضرورة التفاوض مع الجزائر ،وكان الجزائر من إحتل الاراضي الصحراوي و تدخل  منطقة الكركرات، المغرب الذي يناور بشكل غريب يحاول  اقحام الجزائر باي طريقة ، فيما يكمن الأزمة بالإنسحاب الفوري الغير مشروط من الاراضي الصحراوية

وأضاف نظام المخزن بخبث بدلوماسي “على الطرفين الحقيقيين أن يجلسا حول الطاولة، بالنسبة للمغرب الطرف الحقيقي هو الجزائر”، مشددا على أن “الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد للحل”.

محمد نبيل

6 أبريل، 2021 - 18:26

ربراب أمام العدالة من جديد

بلغ الجزائر 1 من مصادر متطابقة  أن رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب، سيمثل مرة أخرى يوم الجمعة 6 أفريل أمام محكمة باريس .

وهذا بعد أن رفعت عليه دعوى قضائية في عدة تهم ، بما في ذلك “التحويل غير المشروع للعملة”، وسيتم الاستماع إلى رئيس مجمع سيفيتال في محكمة باريس غدًا في محاكمة الاستئناف.

ويذكر أصدرت محكمة سيدي محمد حكماً ابتدائياً على يسعد ربراب بالحبس 18 شهراً و 6 أشهر بغرامة قدرها 1.3 مليار دينار.

ف.مً

6 أبريل، 2021 - 17:46

الرئيس..لن نتسامح مع الحركات الإنفصالية الإرهابية

أكد رئيس الجمهورية وخلال ترأسه للمجلس الأعلى للأمن اليوم على الدولة لن تتسامح مع ماتم تسجيله من أعمال تحريضية وانحرافات خطيرة  من قبل أوساط انفصالية.

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن الدولة لن تتسامح مع الانحرافات التي تقوم بها أوساط انفصالية وحركات غير شرعية.

وأكد الرئيس أن هذه الانحرافات  قامت بها حركات غير شرعية  ذات مرجعية قريبة من الارهاب، مشيرا إلى أن هذه الانحرافات لاتمت بصلة مع الديمقراطية وحقوق الانسان.

ف.م

عاجل