21 مارس، 2021 - 10:25

سحب 619 ملف ترشح للتشريعيات 2021

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات، محمد شرفي، اليوم الأحد، عن سحب 619 ملفا للترشح فيما يخص تشريعيات 2021.

وأوضح شرفي، أن 456 ملفا تم تقديمه من قبل 46 حزب سياسي معتمد و297 ملفا في إطار القوائم الحرة.

21 مارس، 2021 - 10:23

استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة بكميات تتعدى40ملم

نبهت مصالح الأرصاد الجوية على استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة بكميات تتعدى40ملم محليا إلى غاية الساعة التاسعة ليلا.

و الولايات المعنية بتساقط الأمطار: بجاية، البليدة، البويرة، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل،سطيف، سكيكدة، عنابة، قالمة، قسنطينة، المدية، برج بوعريريج، بومرداس، الطارف، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى و المنيعة.

كما حذر نفس المصدر، من تواصل هبوب رياح قوية بسرعة تتعدى 50كلم/سا، على مجموعة من السواحل الوطنية على غرار مرسى بن مهيدي، الغزوات، سكيكدة، عنابة، القالة، جيجل، سكيكدة، بجاية، أزفون، دلس، الجزائر العاصمة، بوهارون، تنس،مستغانم، أرزيو،وهران و بني صاف. مضيفا أن البحر سيكون هائج، و علو الأمواج قد تصل إلى 3 أمتار إلى غاية منتصف الليل.

 

لامية زيلال

20 مارس، 2021 - 23:08

روراوة يعود لإزاحة زطشي..!!

تتداول مصار كروية جزائرية إمكانية عودة محمد روراوة في الإيام القليلة القادمة إلى الواجهة ، خصوصا وان  اسمه اصبح مطروح بقوة لخلافة خير الدين زطشي على رأس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف).

محمد نبيل

20 مارس، 2021 - 22:40

وزير السكن يطمئن أصحاب الطعون في صيغة عدل…

كشف وزير السكن والعمران والمدينة طارق بلعريبي  بأنه “سيتم تسوية وضعية الفئة الأخيرة لمكتتبي “عدل” ممن لم يقوموا بعملية الاختيار وذلك “بعد نهاية شهر مارس كأقصى أجل”.

وطمأن بلعريبي في حديث لوسائل الإعلام خلال زيارة عمل قادته اليوم إلى ولاية جيجل المكتتبين ضمن هذه الصيغة من الذين أودعوا الطعون وأصحاب الملفات المقبولة ممن لم يقوموا بتسديد الشطر الأول “سوف يسمعون أخبارا سارة نهاية الشهر الجاري”.

كما أعلن  وزير السكن والعمران والمدينة  عن إطلاق “برنامج كبير ومهم للسكن الريفي خلال الأيام القادمة يشمل جميع ولايات الوطن”.

برمكي محمد شوقي

20 مارس، 2021 - 22:40

حالات تخثر الدم عند الملقحين بأسترازينيكا لا تتجاوز النسبة الطبيعية

تتحدث الدكتورة ميس عبسى، الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية بالكلية الملكية البريطانية بلندن، عن لقاح “أسترازينيكا” البريطاني-السويدي وتعليق عدة دول استخدامه بسبب مخاوف من تسببه في الإصابة بجلطات دموية، مشددة على ضرورة الإسراع في حملات التلقيح والالتزام بالتدابير الوقائية للحد من انتشار السلالة المتحوّرة لكورونا.

علقت عدة دول أوروبية استخدام لقاح “أوكسفورد-أسترازينيكا” مؤقتا بعد الإبلاغ عن عدد من الإصابات بجلطات دموية بين أشخاص حصلوا مؤخرا على جرعة من اللقاح. فما هو هذا اللقاح وما الفرق بينه وبين باقي اللقاحات المعروفة المضادة لكوفيد-19؟

 ظهرت بعض حالات تخثر الدم لم تتجاوز الـ30 حالة من أصل 5 مليون شخص حصلوا على جرعة من لقاح أسترازينيكا في أوروبا.

وهيئة الدواء البريطانية ومنظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء الأوروبية مازالت تدرس بيانات الحالات المسجلة، لكن التوصيات الحالية تشير إلى أن اللقاح ليس له علاقة بتخثر الدم، لأن نسبة التخثر عند الأشخاص الذين أخذوا أسترازينيكا لا تتجاوز النسبة الطبيعية العادية. فمثلا حالات التخثر المسجلة في الأحوال الطبيعية يمكن أن تصل من 1 إلى 5 حالة لكل ألف شخص مع الأخذ بعين الاعتبار العدد الكبير للأشخاص الذين أخذوا اللقاح.

عبد  الرؤوف ميلس 

20 مارس، 2021 - 22:37

إلغاء الندوة الصحفية لبلماضي …

كشف مصدر رسمي أمسية اليوم السبت عن إلغاء الندوة الصُحفية للناخب الوطني جمال بلماضي.

الرجل الأول في التشكيلة الوطنية كان من المُقرر أن يعقد ندوة صحفية غدا الأحد بداية من الساعة ال11:00 بالمركز التقني الوطني لسيدي موسى.

هذا ونشر الإتحاد الجزائري لكرة القدم بيانا رسميا لم يكشف فيه عن أسباب إلغاء الندوة الصُحفية لجمال بلماضي.

“بيان” الفاف اكتفى بالتأكيد أن الناخب الوطني هو من قرر إلغاء الندوة الصُحفية وأضاف “البيان” أن صانع ملحمة القاهرة يُقدم اعتذاراته لوسائل الإعلام بسبب هذا التغيير الطارئ.

يُذكر أن الخضر يدخلون في تربص مُغلق بداية من الإثنين تحسبا لمواجهتي زامبيا وبوتسوانا في تصفيات الكان.

برمكي محمد شوقي

عاجل