8 مايو، 2021 - 12:20

سطيف: مسيرة لإحياء ذكرى مجازر 8 ماي

شارك اليوم السبت بسطيف مواطنون في مسيرة الذاكرة والوفاء لـ 45 ألف شهيد سقطوا ذات 8 ماي 1945 بكل من سطيف وڤالمة وخراطة بمناسبة الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للذاكرة والذكرى الـ 76 لتلك الأحداث الدامية التي تأبى ذاكرة الجزائريين نسيانها.

وقد انطلقت المسيرة من أمام مسجد أبو ذر الغفاري (مسجد محطة القطار سابقا) حضرها كل من الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة رفقة السلطات المحلية المدنية والعسكرية والمستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني وملف الذاكرة، عبد المجيد شيخي والأمين العام للمنظمة الوطنية لأبناء المجاهدين، خالفة امبارك ورئيس جمعية 8 ماي 1945، عبد الحميد صلاقجي وكذا الأسرة الثورية وحشد من المواطنين.

وقد تشكلت مربعات يتقدمها عناصر الكشافة الإسلامية الجزائرية حاملين العلم الوطني ومرددين الأناشيد الوطنية وأخرى لممثلي عديد الهيئات الأخرى على غرار الدرك والأمن الوطنيين والحماية المدنية.

ومر الموكب عبر شارع 1 نوفمبر 1954 ليصل إلى أمام النصب التذكاري “سعال بوزيد” الذي تم تشييده في ذكرى استشهاد هذا البطل، أول شهيد سقط خلال تلك الأحداث بوسط شارع 8 ماي 1945 (شارع جورج كليمونسو سابقا) وعلى بعد أمتار قليلة من نافورة “عين الفوارة”، حيث تم وضع إكليل من الزهور وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء.

وقد توقفت المسيرة بذات المكان، حيث أدى المئات من تلاميذ المدارس العديد من الأناشيد الوطنية وكذا ملحمة تمثيلية حول استشهاد البطل سعال بوزيد من طرف براعم الكشافة الإسلامية الجزائرية.

قبل ذلك توجه الوفد الرسمي إلى مقبرة سيدي السعيد بحي بوعروة (وسط المدينة)، أحد المعالم الشاهدة على مجازر 8 ماي 1945، حيث جرت مراسم الترحم على أرواح شهداء تلك الأحداث الأليمة.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 12:17

الجلفة: انتشال جثة غريق داخل واد

تدخل افراد الوحدة الرئيسية مساء اليوم اثر نداء من طرف مواطن في حدود الساعة 15سا 53 د لأجل انتشال جثة غريق داخل واد المسمى ” واد بن سعيد” بحي هواري بومدين “القطب الحضري بربيح” بجانب وخلف مسبح ” النوي” الواد عرضه حوالي 08 أمتار وعمقه حوالي 1.5 متر  الضحية يبلغ من العمر 14 سنة من جنس ذكر متوفي تم نقله الى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى “محاد عبد القادر بحي شعباني”.

أسامة مداح

8 مايو، 2021 - 12:09

ما قاله رئيس الجمهورية عن علاقات الجزائر بفرنسا

قال رئيس الجمهورية إن جودة العلاقات بفرنسا لن تتأتى إلا بمراعاة العلاقات التاريخية ولا يمكن التنازل عليها.

وجاء تصريح رئيس الجمهورية في الرسالة التي بعثها بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة , وشدد الرئيس تبون على ضرورة معالجة ملف الذاكرة بجدية ورزانة فالشعبان يتطلعان إلى تحقيق قفزة نوعية نحو مستقبل أفضل.

حيث شدد الرئيس تبون على ضرورة معالجة ملف الذاكرة بجدية ورزانة فالشعبان يتطلعان إلى تحقيق قفزة نوعية نحو مستقبل أفضل.

وأفاد رئيس الجمهورية أنه لا تزال ورشات مفتوحة لإسترجاع جماجم الشهداء وإسترجاع الأرشيف وتعويض ضحايا التفجيرات ,  النووية وقال رئيس الجمهورية إن الجزائر مصممة على تجاوز كل العقبات وتذليل الصعوبات نحو مستقبل أفضل وتعزيز الشراكة .

وأكد رئيس الجمهورية أن تشكيل الذاكرة الوطنية يعد تحديا ينبغي رفعة والذاكرة ليس مسألة معرفية، بل هي معالم نسترشد بها , وأضاف رئيس الجمهورية “تأمين ذاكرتنا ونقلها للشباب أكبر ضمان لتحصين الأمة”.

وفي حديثه عن التشريعيات المقبلة، قال رئيس الجمهورية إن استحقاقات جوان المقبل، تتعزز فيها مسيرة التجديد الوطني الذي إلتزم به.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 12:05

الرئيس تبون ..08 ماي 1945 منعطف حاسم في كشف حقيقة الاستعمار 

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في الرسالة التي بعثها، بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة ان  08 ماي 1945 تاريخ خالد كان ولا يزال رمزا للتضحية والفداء باعتباره منعطفا حاسما في كشف حقيقة الاستعمار 

كما اكد الرئيس تبون ان  الرسالة المقدسة التي ورثناها من شهدائنا رسالة ثقيلة تتطلب منا التوجّه جميعا نحو المستقبل 

س.مصطفى

8 مايو، 2021 - 12:02

ارتفاع حصيلة المصابين في مواجهات القدس

أصيب 205 فلسطينيين على الأقل إثر مواجهات اندلعت مساء الجمعة مع القوات الصهيونية في المسجد الأقصى، وفي حي الشيخ جراح وباب العامود في القدس.

ونقلت وكالة “معا” الفلسطينية عن شهود عيان قولهم إن “القوات الصهيونية أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع في المصلى القبلي لإجبار المواطنين على الخروج منه وأخلته وسط مواجهات عنيفة دارت في المكان، ما أدى إلى إصابة أكثر من 205 مواطنا تركزت إصاباتهم في الرأس والعيون نقل 88 منهم إلى مستشفيات القدس وتم اعتقال آخرين كما اقتحمت القوات الصهيونية غرفة الأذان في الأقصى وقطعت أسلاك مكبرات الصوت لمنع الأوقاف الإسلامية من الحديث مع المواطنين”.

من جهة أخرى أغلقت القوات الصهيونية المصلى القبلي داخل المسجد الأقصى بالسلاسل الحديدية بعدما اقتحمته وأطلقت قنابل صوتية تجاه المصلين كما منعت الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف من الوصول إلى باحات المسجد الأقصى لإسعاف المصابين، واعتدت على عدد من الصحفيين بهدف منع نقل الأحداث وأصابت الصحفيين فايز أبو ارميلة وعطا عويسات بجروح وفق ما ذكرت “معا”.

ولفتت الوكالة الفلسطينية إلى أن القوات الصهيونية أجبرت المصلين على الخروج من المسجد الأقصى بالقوة بعدما اقتحم أكثر من 200 عنصر من أفراد الشرطة باحات المسجد والمصليات المسقوفة.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 11:58

الفنان صالح أوقروت يتوجه إلى فرنسا

غادر الفنان القدير صالح أوقروت صبيحة اليوم السبت أرض الوطن على متن طائرة طبية خاصة متوجها نحو فرنسا لتلقي العلاج.

ويعاني أوقروت من عدة أورام سرطانية حيث تم التكفل بعملية نقله إلى الخارج بعد مناشدة عائلته السلطات المعنية.

سلسبيل العربي

عاجل