18 ديسمبر، 2021 - 14:40

اليوم العالمي للغة العربية

تحتفل منظمة الأمم المتحدة، اليوم السبت، بـ”اليوم العالم للغة العربية”، عبر فعاليات واحتفاليات عديدة، تحت عنوان “اللغة العربية والتواصل الحضاري”. كما قالت الأمم المتحدة “أن الموضوع يعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجددا على الدور الهام للغة العربية في مد جسور الوصال”. “بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جدا”.

كما أضاف البيان “تتمثل الغاية من الموضوع في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها”. فضلا “عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام“.

في حين أشارت الأمم المتحدة، أن “اللغة العربية كانت على مر القرون الركيزة المشتركة وحلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني”. و”تتيح الانتفاع بالعديد من الموارد..يكتسي موضوع عام 2021 أهمية بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية”. تابعا “إذ يسلم بالطبيعة المتغيرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب”.

كما تعد اللغة العربية –يضيف بيان الأمم المتحدة- “ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً بالعالم”. “إذ يتكلمها يوميا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة”.

18 ديسمبر، 2021 - 14:35

تنصيب الأمين العام لوزارة الصناعة

أشرف وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم السبت على تنصيب الأمين العام الجديد للوزارة،  صلاح الدين بن بريك. خلفا للمكلف بتسيير الأمانة العامة السابق، سالم أحمد زايد.

18 ديسمبر، 2021 - 14:33

الجزائر تشارك في الطبعة 17 للتعاون بين أوروبا وشمال إفريقيا

تشارك الجزائر  اليوم في الطبعة الـ17 للتعاون بين أوروبا وشمال إفريقيا التي تقام فعالياتها في مدينة تولوز في فرنسا.

وقال رشيد  بقشي رئيس البورصة والمناولة والشراكة بالغرب، أن الطبعة الـ17 للتعاون بين أوروبا وشمال إفريقيا تهدف لتطوير العلاقات بين القارتين أوروبا وإفرقيا خاصة الجزائر،

وأضاف، أن الجزائر شاركت في هذه اطبعة بمجموعة من رجال الأعمال الجزائريين، وأزيد من 14 مؤسسة وهيئات حكومية.

18 ديسمبر، 2021 - 14:29

الرئيس التركي يستقبل الوزير الأول

إستقبل الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، الوزير الأول وزير المالية أيمن عبد الرحمن، في مركز إسطنبول للمؤتمرات.

وجاء هذا الإستقبال، على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية المنعقدة في مدينة إسطنبول.

هذا وافتتحت اليوم السبت أشغال الطبعة الثالثة لقمة الشراكة تركيا-أفريقيا، بإسطنبول في تركيا، بمشاركة الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان ممثلا لرئيس الجمهورية، عبدالمجيد تبون.