16 مارس، 2021 - 14:00

سكيكدة : عائلات تواجه خطــر الموت بمنطقة سطورة

تواجه العديـد من العائلات، خطر الموت في منطقة سطـورة السياحية بولاية سكيكدة، في ظروف أقل مايقال عنها أنها مزرية، وفي بيوت عمودها الوحيـد هو أعواد الأشجار.

يعيش سكان هذه المنطقـة في  معاناة دائمة وعراقيل وصعوبات تواجههم في جميـع انشغالاتهم وسط مسالك غابية فرضت عليهم التزام أكواخهم وعـدم الخروج إلا للضرورة نظرا لصعوبة المسالك المؤدية إلى المدينة، الأمـر الذي أثر سلبا على أطفال هذه العائلات من الناحية النفسية وكذا صعوبة التحقاهم بمقاعـد الدراسة، وحسب تصريح أحد قاطني هذه المنطقة فإنه حتى في الحالات المرضية يتم بالإستعانة بأفراد الحماية المدنية بشكل دائـم نظرا لصعوبة التنقل وقساوة تضاريس المنطقة. جديـر بالذكر أن هذه المعاناة لم تؤثـر على ساكني المنطقة وفقـط، بل انعسكت سلبا على صورة المنطقة بأكملها، لكون منطقة سطورة من أكثـر وأشهر المناطق السياحية في ولاية سكيكدة التي يقصدها الزوار من داخل وخارج الولاية. وعـود المسؤولين وكلماتهم التي في كل مرة تجعل المواطن السكيكدي يتأمل في غـد أفضل لاتزال مجـرد حبر على ورق، ولايزال قطاع السكـن وطالبيه في ولاية سكيكدة يعانون الأمرين. هذه العائلات القاطنة ضمن مسالك غابية تقابـل منطقة سطورة السياحية ماهي إلا عينة من ضمن مئات العائلات التي تطالب بالسكـن، الأمر الذي يلزم المسـؤول الأول على ولاية سكيكدة بضرورة الإسراع في وتيـرة تجهيز السكنات والنهوض بالقطاع في أقرب الآجال ولا سيما إنقاذ هذه العائلات من خطـر الموت الذي يحدق بهـم خاصة وأننا في فصل التقلبات الجوية والأكـواخ تفتك بها الإنزلاقات الترابية في كل لحظة.

خلود لعدايسية

16 مارس، 2021 - 13:30

انتقادات موجهة ل”مويز”…والسبب بن رحمة

يبدو أن الخسارة التي تعرض لها نادي وست هام يونايتد أمام الشياطين الحمر قد أثرت بقوة على جماهير “الهامرز”.

التي صوبت هذه المرة أسهم انتقاداتها في وجه المدرب الاسكتلندي وذلك  راجع لعدم استيعاب طريقة تفكير هذا الأخير وكيفية توظيف اللاعبين. خاصة الجزائري “بن رحمة” الذي يريدونه أن يكون أساسي في فريقهم كونه لاعب متكامل في نظرهم، يحسن الاحتفاظ بالكرة سريع المراوغة وكثير الحركة على أرضية الميدان، مؤكدين أن ابن الصحراء سيشكل ثنائي رائع مع الدولي الإنجليزي “لينغارد”، وقادر على صنع الفارق في أي لحظة خاصة إذا تحصل على الثقة الكاملة، وهو الشيء  الذي لم يفعله معه التقني “ديفيد مويز”.

 

 

ياسين خريمش

16 مارس، 2021 - 13:19

المخزن يرفض المشاركة في عملية كشف الشبكات المهربة للمخدرات

كشفت تقارير صادرة عن مجلس الأمن الدولي، أن نظام المخزن المغربي رفض التعاون مع الهيئات الأممية و دول الجوار لكشف المعلومات المتعلقة بشبكات تهريب المخدرات و علاقتها بالجريمة المنظمة.

و هو الأمر الذي دفع منظمة الأمم المتحدة للضغط على المغرب لتجبرها على كشف مسارات تهريب القنب الهندي و التعاون مع دول الجوار.

و على هذا  ذكر تقرير نهاية شهر فيفري الماضي، صادر عن الهيئة الأممية، أن المغرب أبلغ الأمم المتحدة استعداده الكامل للتعاون و كشف المعلومات المتعلقة بشبكات التهريب التي تنشط ما بين الأراضي المغربية و دول الساحل مرورا بالصحراء الغربية.

أكد التقرير ان الحكومة المغربية وجّهت بتاريخ 16 سبتمبر 2020 رسالة إلى فريق الخبراء المعني بمالي أين أكّدت فيها تعاونها التام.

كما يؤكد التقرير أن النظام المغربي رفض التعاون مع الأمم المتحدة و دول المنطقة للكشف عن هوية الأفراد و الكيانات التي تزود جماعات إجرامية تنشط في تجارة المخدرات بدول الساحل.

و أوضح  التقرير أن مشاركة الجماعات المسلحة في الجريمة المنظمة تتمحور أساسا حول نقل الحشيش، مما يؤدي إلى خلق اشتباكات، قد تعمل على زعزعة الإستقرار في شمال مالي.

كما يؤكد أيضا تورط شبكات مغربية في نقل شحنات كبيرة من المخدرات إلى دول الساحل عبر معبر الكركرات.

و هو ما يدل على حقيقة الصراع و الحرب الدائرة حاليا على المعبر بين جبهة البوليساريو ونظام المخزن المغربي. و الذي يصر على استعمال القوة للسيطرة على المعبر بهدف الدفع بمزيد من شحنات القنب الهندي نحو دول الساحل، أما البوليساريو يسعى من جهته إلى أسترجاع المعبر و فرض سيطرته عليه للوقوف في وجه المغرب ضد سياسة إغراق المنطقة بالحشيش.

و أشار التقرير أيضا، أن تلك الشبكات نقلت خلال السنوات الأخيرة كميات كبيرة من المخدرات عبر معبر الكركرات بالأراضي الصحراوية المحتلة.

وكشف التقرير أن شحنة من الحشيش وزنها 10 أطنان نقلت من المغرب عبر الكركرات إلى النيجر داخل شاحنات تبريد.

ل.ز

16 مارس، 2021 - 13:06

خروبي يوضح إستراتجية وزارة التجارة لشهر رمضان

كشف المدير العام للديوان الوطني المهني المشترك للخضر والفواكه واللحوم محمد خروبي اليوم  الثلاثاء أن وزارة التجارة اتخذت كافة الإجراءات لضمان تموين السوق باللحوم البيضاء والحمراء والخضر والفواكه وبأسعار معقولة طيلة شهر رمضان المبارك.

وأكد خروبي لدى نزوله ضيفا على القناةالإذاعية الأولى  أن هناك ترتيبات واجتماعات تنسيقية بين القطاعات المعنية لضبط مختلف المنتجات الفلاحية التي ستمول الأسواق إلى جانب إنشاء نقاط بيع لتموين المواطن بأسعار تنافسية من المستثمرات الفلاحية مباشرة.

ونوها  خروبي إلى أن هناك وفرة في المنتجات الفلاحية في الأسواق وبنوعية جيدة بفضل مجهودات الفلاحين رغم تفشي وباء كورونا، لافتا إلى أن تسهيلات الحكومة سمحت بتنقل الفلاحين وتسويق منتجاتهم بأسعار تحت السعر المرجعي.

أيمن بوشوشة

16 مارس، 2021 - 12:43

السيد خليفة أونيسي أنهيت مهامه

وردت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، اليوم  الثلاثاء، أنه تم تعيين السيد فريد زين الدين بن الشيخ مديرا عاما للأمن الوطني، خليفا للسيد خليفة أونيسي الذي أنهيت مهامه.

و حسب ما أفاد به البيان: “تعلن وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية أنه و بموجب المرسوم الرئاسي المؤرخ في أول شعبان 1442هـ الموافق لـ 15 مارس 2021, تم تعيين السيد فريد زين الدين بن الشيخ مديرا عاما للأمن الوطني, خلفا للسيد خليفة أونيسي الذي أنهيت مهامه”.

 

لامية زيلال

 

 

16 مارس، 2021 - 12:30

وزارة التجارة: ستتخذ كل الإجراءات لتموين السوق…

كشف هذا الثلاثاء، المدير العام للديوان الوطني المهني المشترك للخضر و الفواكه و اللحوم محمد خروبي،  أن وزارة التجارة اتخذت كافة الإجراءات لضمان تموين السوق باللحوم البيضاء و الحمراء و الخضر و الفواكه و بأسعار معقولة طيلة شهر رمضان المبارك.

و أوضح خروبي لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الإذاعية الأولى أن هناك ترتيبات يتم اتباعها  لضبط مختلف المنتجات الفلاحية التي ستمول الأسواق بالإضافة إلى إنشاء نقاط بيع لتموين المواطن بأسعار تنافسية من المستثمرات الفلاحية مباشرة.

مشيرا إلى أن هناك وفرة في المنتجات الفلاحية في الأسواق و بنوعية جيدة بفضل مجهودات الفلاحين رغم تفشي وباء كورونا، لافتا إلى أن تسهيلات الحكومة سمحت بتنقل الفلاحين و تسويق منتجاتهم بأسعار تحت السعر المرجعي.

و في نفس السياق تحدث حول ارتفاع أسعار البطاطا و الذي يعود  إلى الظروف المناخية السيئة بوادي سوف، مشيرا إلى أن الديوان قام بضخ كميات من البطاطا المخزنة منذ جانفي من أجل ضبط الأسعار حتى لا تتعدى 60 دينارا للكيلوغرام.

و كشف خروبي أن إنتاج البطاطا عرف تطورا ملحوظا بلغ 50 مليون قنطار سنويا، و فيما يخص الحوم البيضاء قال إن إنتاجها يتعدى 5 ملايين قنطار شهريا، و أما  اللحوم الحمراء سيعمل على سد العجز في هذه المادة من خلال استيراد أبقار حية لضمان تموين السوق طيلة الشهر الكريم و ضمان استقرار الأسعار نوعا ما.

لامية زيلال

عاجل