28 مارس، 2021 - 11:12

سوناطراك: معالجة بيئية لـ390 حوض بترولي بإيليزي

في إطار الإتفاقية المبرمة بين المؤسسة و الشركات الخاصة في التصفية و معالجة الأحواض، صرح مجمع سوناطراك، اليوم الأحد، عن قيامه بمعالجة بيئية لـ390 حوض بترولي من بين 497 حوض تم مسحه في ولاية إيليزي.

و حسب ما جاء في بيان لسوناطراك، أن هذه الإجراءات تندرج في إطار المساهمة الدائمة و المتواصلة في حماية محيط و بيئة جميع منشآتها الصناعية عبر التراب الوطني، بالتنسيق مع اللجنة الولائية لمراقبة المنشآت المصنفة على مستوى إقليم ولاية إليزي. مشيرا إلى تبقي 117 حوضا سيتم معالجتهم نهائيا مع نهاية السنة الجارية.

 

لامية زيلال

28 مارس، 2021 - 10:56

أساتذة الإبتدائي في إضراب وطني بداية من الأربعاء المقبل

كشفت التنسيقية الوطنية لأساتذة الإبتدائي، عن دخولها في إضراب وطني يوم الأربعاء المقبل ،من خلال وقفات احتجاجية أمام مختلف مديريات التربية.

و أشارت في بيان لها، أن الإضراب الوطني الأربعاء المقبل سيتزامن مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية، و كذا تنظيم وقفات احتجاجية ولائية أمام مديريات التربية.

و أضافت في نفس السياق، أن  الوزارة يجب أن تتقيد و تلتزم بوعودها السابقة.

و اعتبرت التنسيقية الوطنية لأساتذة الإبتدائي أن خطوة رفع التجميد مؤخرا على المرسوم 14/266 لا يعدو أن يكون مناورة، نظرا لما يكتنفه من غموض بخصوص المخلفات المالية المستحقة والمترتبة من تاريخ صدوره.

كما يطالب المعنيون  بالعدالة و المساواة بين كل الأطوار، و كذا اعتماد تثمين الشهادة كأساس رئيسي للتصنيف.

بالإضافة إلى مضاعفة النقطة الإستدلالية بما يواكب القدرة الشرائية، و كذلك تسوية التقاعد النسبي و المسبق بما يتماشى و خصوصية مهنة التدريس.

 

ل .ز

 

28 مارس، 2021 - 10:32

تيبازة: حادث مرور يخلف 5 ضحايا

خلف اليوم الأحد، حادث مرور بمدينة بوسماعيل في ولاية تيبازة 5 ضحايا.
و حسب بيان الحماية المدنية للمدينة، فإن الحادث وقع بالساعة السادسة و34 د، حيث تمثل باصطدام سيارة بشخص في الطريق الرابط بين شعيبة-بوسماعيل.

خلف الحادث، 5 ضحايا من جنس ذكر، الأول، لها إصابات متعددة خطيرة على مستوى الرأس، و الثاني كسر على مستوى المرفق.

أما الضحية الثالث، تعاني آلام على مستوى الحوض، و الرابعة تعاني جروح على مستوى المرفق ، فيما يتواجد الخامس بحالة صدمة.

الضحايا تم نقلهم إلى القطاع الصحي ببوسماعيل.

 

لامية زيلال

 

28 مارس، 2021 - 10:24

وزارة الشؤون الخارجية: تنظيم زيارة ميدانية إلى كل ولايتي سطيف و بجاية

قامت اليوم، وزارة الشؤون الخارجية، في إطار البرنامج التكويني حول الديبلوماسية الإقتصادية، بتنظيم زيارات ميدانية، إلى كل من ولايتي بجاية و سطيف، لفائدة الملحقين الإقتصاديين.

وحسب بيان للوزارة، الغرض من هذه الزيارات الميدانية، عقد لقاءات مع المتعاملين الإقتصاديين المحليين لمعرفة إمكانيات الإنتاج و التصدير بمختلف المجالات.

 

لامية زيلال

 

28 مارس، 2021 - 10:12

عفرة:10% من الجزائريين فقط مؤمنين ضد الكوارث

كشف المندوب الوطني للمخاطر الكبرى، عبد الحميد عفرة، اليوم الأحد، أن 10% من الجزائريين فقط قاموا بالتأمين ضد الكوارث.

مضيفا، أنه يجب  إعتماد  عملية التنبؤ و الوقاية في مواجهة المخاطر الكبرى.

كما أوضح عفرة، في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، أن الندوة الوطنية المنعقدة، منذ أمس، هدفها وضع الإستراتيجية الوطنية للوقاية و تسيير المخاطر ، مضيفا أن أهم النقاشات في اليوم الأول تمحورت حول كيفية تأقلم الإستراتيجية مع المعطيات الجديدة و تدارك النقائص خصوصا في الإطار القانوني القديم.

وأضاف إلى أن الإجماع تم لضرورة إعتماد المراحل الاربعة في تسيير المخاطر، و هي المتعلقة بالوقاية و التنبؤ و التدخل و التعافي أو الرجوع للمرحلة الطبيعية.

قائلا إنه في السابق تم التخلي عن التنبؤ و الوقاية في مجابهة الأخطار و تم الإعتماد على مرحلة التدخل فقط ، مضيفا أن ” هذه المرحلة تكلف الخزينة حوالي 34 مليار دينار رغم أنه كان يمكن توفير أربعة دنانير كاملة لو تم استباق المخاطر  بتنفيذ مرحلة التنبؤ “.

واعتبر  أن المواطن شريك مهم في تنفيذ الإستراتجية الجديدة،  مع الحرص على تطبيق القوانين و سياسة الردع ضد المخالفين .

من جهة أخرى قال عفرة إن ثقافة التأمين ضد الكوارث غائبة لدى الجزائريين رغم أن قانون 2003  يجبر المواطنين على التأمين، مشيرا إلى أن  نسبة المؤمنين لا تتعدى 10 بالمائة وأغلبهم للتعاملات التجارية فقط.

 

ز.ل

27 مارس، 2021 - 22:51

مقري يتهم المعارضة باللعب تحت الطاولة لأجل “الكوطة”..

اتهم مقري أحزاب ترفع سقف المعارضة وتفاوض تحت الطاولة لأجل الكوطةمستندا إلى معلومات قال إنها بحوزته.

شبه رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، الأوضاع التي تعيشها الجزائر اليوم بالأجواء التي كانت سنة 1995 حين  اختار حزبه الانخراط في الانتخابات الرئاسية على حساب الخيارات الأخرى التي كانت مطروحة

.وقال مقري في كلمة له خلال تجمع شعبي نظمه حزبه بسعيدة مساء اليوم “إن حمس تريد الذهاب لانتخابات تكون فيها  الكلمة للشعب باعتبارها الفرصة الأخيرة”، وحذر بالمقابل من أي محاولة يقوم بها النظام للتزوير.

ويرى رئيس حمس أنه لا يوجد تناقض بين الحراك والانتخابات، مضيفا أنه “إذا زورت الانتخابات من حق الشعب أن يرجع عن بكرة أبيه للحراك”.وشددمقري بأنه يجب استكمال المسار الانتخابي باعتبارها مرحلة انتخابات وتابع في هذا السياق: “أنا أتعجب في الناس الذين مازالوا يفكرون في المرحلة الانتقالية

سليمان صابري

عاجل