4 يوليو، 2021 - 18:08

سونلغاز تدرس إمكانية التوجه نحو ربط الشبكات مع أوروبا

تدرس الشركة الوطنية للكهرباء والغاز (سونلغاز) إمكانية التوجه نحو ربط الشبكات مع أوروبا، حسبما أوضحه الرئيس المدير العام للشركة، شاهر بولخراص خلال منتدى افريقيا 2021 الذي نظم يوم الخميس الفارط.

وأشار السيد بولخراص، الذي شارك في نقاش نظم بمناسبة هذا الحدث والذي تدخل خلاله رفقة رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير حول الوسائل التي وضعتها الجزائر في إطار إنعاشها الاقتصادي واستراتيجيتها الخاصة بالاستثمار، إلى أن سونلغاز تدرس “إمكانية التوجه نحو ربط الشبكات مع أوروبا (…) بفضل المنشآت الطاقوية التي تتوفر عليها”، حسبما علم لدى المجمع.

وأضاف المسؤول أن هذا المشروع يتوقف على شروط مسبقة يجب توفيرها ألا وهي السوق وكتلة حرجة دنيا وكذا شراكة لانجاز شبكة الربط هذه.

وأكد الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز انه يمكن أن يشكل الانتاج والنقل الكهربائيين فرصا جيدة للاستثمار والشراكة.

وأوضح السيد بولخراص أن شركة سونلغاز تراهن كذلك على شراكات مع المؤسسات الأوروبية لاسيما الفرنسية من أجل ولوج السوق الافريقية، مؤكدا على الطاقة الكبيرة التي تزخر بها السوق المحلية. وذكر، في هذا الشأن، مشروع انجاز أكثر من 20.000 كلم من شبكة ذات التوتر العالي والجد عالي وكذا 35 محطة ذات التوتر العالي يمتد على ال10 سنوات المقبلة.

وموازاة مع ذلك، تطمح شركة سونلغاز، على المستوى الجهوي، إلى تطوير وتعزيز المبادلات الطاقوية مع البلدان المجاورة، يضيف السيد بولخراص.

4 يوليو، 2021 - 16:59

تأجيل مونديال “مونتياغو”

كشف الإتحاد الجزائري لكرة القدم، عن تلقيه مراسلة من منظمي مونديال “مونتياغو” تعلمه بإلغاء الطبعته الـ49، من هذا المونديال.

وأرجعت الهيئة المنظمة لهذا المونديال، حسب “الفاف”، إلغاء هذه الطبعة لتفشي فيروس “كوفيد 19″، واستحالة تنقل المنتخبات المشاركة.

وتقرر تأجيل هذه الطبعة من مونديال “مونتياغو”، والتي كانت مقررة شهر أوت الجاري، إلى العام المقبل، على أمل تحسن الوضع الصحي في العالم.

4 يوليو، 2021 - 16:57

رسميا.. الجزائر تعش موجة ثالثة من فيروس كورونا

قال البروفيسور رشيد بلحاج، رئيس مصلحة الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا قد تضاعف أربع مرات، مؤكدا أن الجزائر تعيش رسميا، موجة ثالثة من فيروس كورونا.

قال البروفيسور بلحاج خلال حلوله  صبيحة اليوم على حصة “ضيف التحرير” ، أن سيناريو الموجة الثانية الذي ضرب الجزائر شهر جويلية  وأوت من السنة الماضية يتكرر هذه السنة مع إصابات كثيرة أعراض خطيرة خاصة ماتعلق منها بعجز المصابين عن التنفس.

وأضاف البروفيسور أن  المستشفى يمر  بحالة التشبع والطاقة الاستيعابية القصوى، أن  تم تخصيص 11 مصلحة  على مستوى المستشفى لمرضى كوفيد، أين تم  تخصيص 300 سرير استشفائي ، بالإضافة إلى 80 سرير خاص بالانعاش.

وأكد بلحاج أن الوضعية ستتعقد اكثر فأكثر في حالة استمرت حالة اللامبالاة والتهاون في احترام اجراءات الوقاية  من الفيروس بمافيها التعقيم واحترام اجراءات التباعد الاجتماعي.

4 يوليو، 2021 - 16:49

سجيل 464 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، اليوم الأحد، عن تسجيل 464 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و10 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة. مسجلة ارتفاعا طفيفا مقارنة بحصيلة يوم أمس، أين تم تسجل 457 إصابة جديدة.

4 يوليو، 2021 - 16:00

الإعلان عن نتائج إمتحان البيام

أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مساء اليوم الأحد، عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام”، دورة جوان 2021.

وتم الإعلان عن النتائج بالنسبة للمترشحين المتمدرسين والأحرار على موقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات: https://bem.onec.dz .

كما تم الإعلان عن النتائج بالنسبة للمترشحين المتمدرسين عبر فضاء الأولياء: https://tharwa.education.gov.dz .

4 يوليو، 2021 - 10:05

نتائج امتحان البيام مساء اليوم

أعلن الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات ان الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2021، سيكون اليوم  الأحد، إبتداءً من الساعة الرابعة مساءً.

عاجل