الجزائر 1 | شعبية حزب بن فليس تتهاوى بسبب …!؟ الجزائر 1 الجزائر 1 | شعبية حزب بن فليس تتهاوى بسبب …!؟

8 مارس، 2021 - 18:43

شعبية حزب بن فليس تتهاوى بسبب …!؟

لا تزال وضعية الإنسداد الحاصل داخل حزب طلائع الحريات تؤثر سلبا على الحزب الريادي الذي دخل غمار الرئاسيات  في وقت سابق سنة 2019 بقوة تصنع الحدث ، الامر الذي أدى إلى خمول الحزب سياسيا وإبتعاده عن الحياة السياسية خصوصا في الوقت الصعب  الراهن، حيث أن الجزائر فعلا بحاجة  لفاعلين حقيقيين في الميدان وبحاجة لمثل هاته الأحزاب للخروج من الوضع الراهن .

هذا وكان علي بن فليس رئيس الحزب السابق وأحد أعمدة طلائع الحريات قد أمر وألح في وقت سابق على عقد مؤتمر إستثنائي وإنهاء الترتيبات قبل حزيران /جوان 2020 لعلمه المسبق بدواليب السياسة في الجزائر، وأن شعبية الحزب مبنية على مدى عمل الحزب بقانونه الأساسي، لتبقى دار لقمان على حالها منذ تقديم بن فليس إستقالته من الحزب سنة 2019 .

وقال متابعون للشأن السياسي في الجزائر أن رئيس الحزب بالنيابة هو من يقوم بتعطيل المؤتمر الإستثنائي للحزب بشكل أو بأخر للإستيلاء ربما على رئاسة الحزب بكل الطرق على حد تعبيرهم دون اللجوء إلى القانون الأساسي للحزب وضربه عرض الحائط .

ويرى المتابعون أن تخبطات عبد القادر سعدي وعدم تطبيقه للقانون تسببت في تدهور شعبية الحزب بشكل كبير جدا خصوصا وأن الساحة السياسية شهدت غياب الحزب في عديد المناسبات الكبرى منذ رحيل علي بن فليس وغيابه عن الإسهامات في بناء جزائر جديدة نتيجة الإنسداد الخطير على مستوى قيادة الحزب، والمكتب السياسي ،واللجنة المركزية

ويرى أيضا العديد من مناضلي حزب طلائع الحريات أن المخرج الضروري لتدارك الموقف وإيقاف نزيف الحزب وإعادة بريقه وريادته للحياة السياسية يكون عبر قانون الحزب الاساسي ،وعقد مؤتمر إستثنائي عاجل للخروج من حالة الإنسداد وإعادة الشعبية اللامعة  التي كان يتمتع بها الحزب في عهد رئيس الحزب علي بن فليس .

للتذكير فقد كان  السيد عبد القادر سعدي النائب الحالي للحزب بالنيابة قد تعهد في وقت سابق خلال تنصيبه أنه لن يترشح لرئاسة الحزب وقطع عهدا بذلك وأنه سيسير فقط المرحلة الإستثنائية .

وبين هذا وذاك يبقى الوقت عاملا مهما وأساسيا في تحديد مصير حزب طلائع الحريات  ونسبة شعبيته المتعلقة بقرارات مصيرية وحاسمة في الوقت القريب .

م.نبيل

 

8 مارس، 2021 - 18:13

شلف : العثور على الجثة الثامنة لضحايا فياضانات واد مكناسة

تمكنت فرق الإنقاذ و البحث عن الضحايا المفقودين جراء التقلبات الجوية التي عرفتها ولاية الشلف مساء يوم 2021/03/06 من العثور على جثة المفقود المدعو إلياس، البالغ من العمر 07 سنوات في حدود الساعة الثالثة و النصف زوالا من نهار اليوم، وذلك بعد الخطة التي تم تسطيرها ليلة الأمس من طرف السيد مدير التنظيم و تنسيق الإسعافات و السيد المدير الولائي بمعية إطارات من المديرية بمركز القيادة الذي نصب لهذا الغرض، بحيث تم تركيز على بعض المناطق المحتملة تواجد المفقودين بها من خلال دراسة ميدانية أجريت على مكان هذه المأساة الأليمة، و تبقى جهود عناصر الحماية المدنية متواصلة العثور على الضحيتين المتبقتين، و يتعلق الأمر باميرة و وهيبة البالغتين من العمر على التوالي 06 سنوات و 11 سنة.

العربي سلسبيل

8 مارس، 2021 - 17:50

أمن سكيكدة يطيح بشبكة أجرامية تحترف سرقة المنازل‎

تمكنت العناصر الأمنية بـأمن ولاية سكيكدة وفي عملية نوعية  وبتنسيق محكم بين مختلف المصالح  من الإطاحة بجمعية أشرار تتكون من 07أشخاص  تورطوا  في سلسلة قضايا سرقات استهدفت عدة منازل بقطاع الاختصاص  .
حيثيات القضية تعود إلى تلقي مصالح الشرطة بالأمن الحضري السادس  لعدة شكاوي من قبل المواطنين التي مفادها تعرضهم للسرقة خلال فترات زمنية متفاوتة خاصة في حي واد الوحش بمدينة سكيكدة ، بكل من قطاع الامن الحضري السادس والرابع أين تنقلت الضبطية القضائية إلى عين المكان رفقة عناصر تحقيق الشخصية وإجراء  معاينات ميدانية وفتح تحقيق عن كل قضية   .
مصالح الشرطة بكل من الأمن الحضري السادس و الامن_الحضري _الرابع مدعومة بتشكيلات من الفرقة_الجنائية وبعد تنسيق محكم بينهم وفق مخطط أمني خاص ومدروس ، استهدف في مرحلته الأولى تشخيص المشتبه فيهم  باستعمال التقنيات الحديثة في التحقيق  .
من جهة أخرى تم تكليف فوج مخصص في البحث والتحري لتحديد أماكن تواجدهم  حيث تمكن عناصر الشرطة بعد جمع المعلومات الكافية  من توقيف عناصر هاته الشبكة والتي بلغ عددهم 07أشخاص  ليتم اقتيادهم الى المصلحة لإستكمال التحقيق .
مجريات التحقيق بينت أن عناصر هاته الشبكة تقوم بالترصد لأصحاب المنازل و إستغلال فترة غيابهم عنها للقيام بعمليات السرقة  ليقوموا بعد فترة ببيع المسروقات في ولايات مجاورة .
  بعد إتمام إجراءات التحقيق أنجز ضد المشتبه فيهم ملف قضائي تم بموجبه تقديمهم أمام النيابة المختصة لدى محكمة سكيكدة  .
جابر.ر

8 مارس، 2021 - 16:03

باتنة : جريمة قتل شنعاء

باتنة تهتز على وقع جريمة قتل شنعاء سجلت مساء اليوم مصالح الامن بولاية باتنة جريمة قتل شنعاء راح ضحيتها شاب يبلغ من العمر 29 سنة.

الضحية تم تسميمه من طرف اصدقائه بمادة روح الملح( لاسيد) اين اقدم اصدقائه على وضع روح الملح في مشروب غازي وقدموه له دون علمه الضحية نقل على جناح السرعة الى المستشفى أجرى خلالها 3 عمليات جرحية لم تجدي نفع .

سلسبيل العربي

8 مارس، 2021 - 16:00

لويزة حنون تشيد بنضال خليدة تومي

أشادت رئيسة حزب العمال لويزة حنون بالدور النضالي لوزيرة الثقافة المسجونة خليدة التومي صاحبة اول جمعية وطنية للدفاع عن حقوق المرأة

خليدة تومي التي كان نضالها الجمهوري في التسعينات يستند للدفاع عن حقوق المرآة كانت اول سيدة تطالب بالمساوات بين الرجل و المرأة لدرجة انها كانت تريد حق المرآة في تعدد الزوال مثلها مثل الرجل

8 مارس، 2021 - 14:34

إعادة إيداع ملف موسيقى الراي قبل نهاية شهر مارس 2021

كشفت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أن ملف تصنيف موسيقى الراي ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي سيتم إعادة إيداعه قبل نهاية مارس الجاري على مستوى منظمة اليونيسكو وذلك بعد تدعيمه بعناصر جديدة.

وأوضحت الوزيرة على هامش إفتتاح معرض “المرأة في مسارات المقاولاتية، الإنتاج الثقافي والاستثمار الإقتصادي” بقصر الثقافة مفدي-زكرياء أن ملف تصنيف موسيقى الراي ضمن قائمة التراث العالمي “سيتم إيداعه من جديد باسم الجزائر نهاية مارس لجاري” ،باعتبارها ” مصدر” لهذا الطابع الفني مضيفة أن الجزائر “متمسكة بترشيح أغنية الراي ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي”.

وذكرت الوزيرة أن الوصاية “طلبت سحب ملف تصنيف” موسيقى الراي الذي اقترح على الدورة ال15 للجنة الحكومية المشتركة لحماية التراث الثقافي اللامادي في ديسمبر2020 ، لأنه كان “ضعيفا” حتى يتسنى لها تدعيم الملف بعناصر جديدة وفق الملاحظات التي ابدتها المنظمة العالمية للتربية و الثقافة والعلوم.

وأفادت الوزيرة أن “لجنة من الخبراء و الباحثين من المركز الوطني للبحوث في ما قبل التاريخ و الأنتروبولوجيا والتاريخ الى جانب جمعيات وشخصيات بارزة مهتمة بالبحث في التراث اللامادي، تشتغل على تدعيم ملف تصنيف موسيقى الراي بعناصر جديدة باشراك المجتمع المدني.

وأبرزت الوزيرة في ذات الصدد أن “التراث الثقافي الجزائري هو رهان الدولة للحفاظ على هويتها وتنويع مداخيلها” ملحة على إنشغال وزارة الثقافة على “حماية التراث الوطني والدفاع عنه في المنابر المحلية والدولية “.

كما نوهت وزيرة الثقافة والفنون بدور “إشراك المجتمع المدني في دعم وتمتين ملف تصنيف موسيقى الراي” الذي يعكس حسبها “قناعة وزارة الثقافة والفنون بدور الجمعيات في المسار الجديد للجزائر”.

العربي سلسبيل