22 مايو، 2021 - 19:20

صحفية صهيونية بقناة 2M المغربية تثير الجدل

اثار صور الصحفية غزلان الطيبي مذيعة مغربية، تعمل كمذيعة أخبار باللغة الفرنسية في القناة الثانية المغربية (2M) الكثير من الجدل بعد انتشار صورها في حائط المبكي و هي  تغطي الطقوس مع الصهاينة

كما استغرب المغاربة  تصرفات المذيعة المتصهينة التي تدعي انها مسلما لكنه بينا انها يهودية متصهينة كانت تدور دول الاحتلال إسرائيل عبر رحلات من فرنسا كل عام قبل اتفاق التطبيع لسنوات عديدة

ف.م

22 مايو، 2021 - 19:08

الإعتداء على الحاخام وسيم يوسف بالضرب

نشر مغردون على موقع تويتر، تغريدات وصورا غير مؤكدة، تفيد بأن وسيم يوسف قد تعرض فعلا للضرب وإصابته بجروج بالغة، إثر تلقيه ضربات في الوجه.

وغرد أحد النشطاء المعروفين قائلا: “هو مو قصده يضربك.. هو قصده يحسسك بجزء بسيط من الام شعب غزة لا شفاك الله ولا عافاك”.

وغردت المدونة مونة أبو حطب تقول: “وسيم يوسف يتعرض للاعتداء في الامارات و اصابته بجروح بليغه اثر ضربات بالوجه لو الي ضرب وسيم غير اماراتي كان نشروا الخبر بس لانو شب اماراتي يسلم يديه تكتمو ع الخبر مشان ناس ماتعرف موقف الشعب الامارات من الشعب فلسطيني”.

ف.م

22 مايو، 2021 - 14:51

بوقادوم..إفريقيا تواجه أزمة إقتناء لقاح كورونا

ترأس اليوم وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن للإتحاد الإفريقي، تناول الصعوبات التي تواجهها دول القارة لاقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد وتداعيات هذا الأمر على الأمن الإنساني في إفريقيا. كما ناقش الاجتماع سبل معالجة هذه الإشكالية قصد ضمان تزويد جميع الدول الافريقية بهذه اللقاحات والتعافي من الآثار السلبية التي أفرزتها الجائحة.

عرف الاجتماع مشاركة العديد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجلس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى في مختلف أجهزة الإتحاد الإفريقي، خاصة السيد ميشيل سيديبي، مبعوث الاتحاد الأفريقي الخاص لوكالة الأدوية الأفريقية (AMA).

ثمن المشاركون مبادرة الجزائر في عقد هذا الاجتماع الهام، معبرين عن قلقهم إزاء الاختلال الخطير في توزيع اللقاحات على الصعيد العالمي وعدم إتاحتها لجميع الدول بشكل منصف وعادل، مثلما هو الحال بالنسبة للقارة الإفريقية التي تشهد تأخرا في حملة التطعيم ضد فيروس كرونا. كما أكد جميع المتدخلين أن هذا الوضع من شأنه أن يطيل أمد الجائحة ويعرقل الجهود الرامية للتعافي من آثارها ويعقد من وقع تداعياتها السلبية المهددة للأمن والاستقرار، خاصة في البلدان الإفريقية التي تعيش أزمات و نزاعات مسلحة.

أمام هذه المعطيات، خلص الاجتماع إلى جملة من التوصيات أهمها:

أولا: تكثيف التعاون الدولي وتقاسم جرعات اللقاحات بشكل منصف من خلال آلية كوفاكس، التي تحتاج لمزيد من التمويل من طرف الدول ذات الدخل المرتفع.

ثانيا: رفع وتيرة إنتاج اللقاحات من خلال تقاسم التكنولوجيا ومشاطرة الملكية الفكرية. في هذا الصدد، نوه المشاركون بالمبادرة الهادفة للإعفاء من بعض أحكام الاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة، للتوسيع من قدرات إنتاج اللقاحات عبر العالم.

ثالثا: العمل على بناء وتطوير قدرات الدول الإفريقية في إنتاج جميع أنواع اللقاحات لدعم الأمن الصحي في إفريقيا و القضاء على التبعية للخارج في مجال اللقاحات والأدوية بصفة عامة.

يجدر التذكير أنه في إطار ترأسها لمجلس السلم و الأمن للإتحاد الإفريقي خلال شهر ماي، قامت الجزائر ببرمجة اجتماعات هامة لمناقشة المخاطر التقليدية والمستجدة التي تهدد الأمن والسلم في القارة، و هذا إيمانا منها بقدرات الدول الإفريقية في بلورة حلول فعالة لمجابهة التحديات المتشعبة التي تواجهها بعيدا عن التدخلات الأجنبية والمناورات الرامية لإقصاء المنظمة القارية من المساهمة في فض النزاعات والأزمات.

توقيع: السفير نور الدين سيدي عابد
المدير العام للإتصال والإعلام والتوثيق

22 مايو، 2021 - 14:40

جماعة إرهابية تخطط لإغتيال جنرال في الجيش

كشفت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء  عن محاولة جماعة إرهابية تنفيد إغتيالات جنرالات في الجيش

العمليات الإجرامية التي خططت لها الجماعة الإرهابية هو تنفيذ عملية اغتيال لجنرال يقطن ببرج الكيفان ،ورجل أمن برتبة عقيد بنفس الحي، واغتيال ضابط شرطة بنفس المنطقة يدعى”حليم”، وتنفيذ عملية سطو على سلاح شرطية تعمل بالأمن الحضري ببرج الكيفان تملك محلا تجاريا،بغرض استعماله في عملية سطو على شاحنة مصفحة لنقل الأموال التابعة لشركة الحراسة “أمنال”.

كما خطط المتهمون الذين اثبتت التحريات الأمنية بشانهم بانهم كانوا في، تواصل مستمر بعد انقضاء عقوبة السجن المسلطة في حقهم لتورطهم جميعهم في قضايا تتعلق ب الإرهاب. لأجل استهداف منزل رجل ثري ينحدر من غرداية لتنفيذ عملية سطو بحي السفينة المحطمة ومنزل آخر لعسكري متقاعد بنفس الحي.

حكم السجن المؤبد في حق جماعة إرهابية مسلحة تضم 12 متهما من ذوي السوابق القضائية بصفتهم متهمين في قضايا تتعلق ب الإرهاب سابقا، بينهم 8 متهمين متواجدين حاليا بسجن القليعة.

س.مصطفى

22 مايو، 2021 - 14:14

رفض الطعن في قضية السعيد بوتفليقة..

بلغ الجزائر1 ان غرفة الاتهام بالمحكمة العليا ، رفضت الطعن الذي تم التقدم به في قضية سعيد بوتفليقة و من معهما في جناية سوء استعمال السلطة.

ف.سمير

 

22 مايو، 2021 - 14:10

منظمة لأولياء التلاميذ تتهم وزارة التربية في قضية الاعتداء على المعلمات

بلغ الجزائر1 انالمنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ القائمين على وزارة التربية الوطنية اعتبرت  مسؤولية فشل المدرسة للعجز الواضح في تدبير شؤون القطاع ولعل موقفها من جريمة برج باجي مختار يفضح التعاطي اللامسؤول للمسؤولين في هذا القطاع الحساس مع القضايا المطروحة على الساحة التربوية.

وجاء في بيان للمنظمة إن الواقع التربوي الحالي يدعو فعلا إلى الحيرة والمتتبع للوضع التربوي يدرك تماما مدى التردي في التسيير ولطالما رافعت المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ و رفعت صوتها عاليا منبهة إلى العواقب الوخيمة التي تنجم عن رداءة التسيير وفشله.

وقالت المنظمة أنها سابقة خطيرة تتعرض أستاذات إلى اعتداء سافر يندى له الجبين حياء لا ذنب لهن إلا أنهن اخترن طريق التنوير رغم بعد المسافات تحذوهن روح العمل من أجل العلم والمعرفة وتربية الأجيال في رسالة مقدسة وكان الأولى أن توفر الهيئة الوصية الشروط الضرورية الموضوعية للعمل والأمن والأمان من باب الأولويات.

ف.م

عاجل