8 مايو، 2021 - 22:41

عبدالوهاب بن زعيم لخلافة بعجي على رأس الافلان ..!؟

برى متابعو الشان السياسي من داخل حزب جبهة التحرير الوطني وخارجه ان عبدالوهاب بن زعيم يؤسس لخطاب سياسي يضعه في خانة “رجل المرحلة” لقيادة الافلان

ياتي ذلك في ظل حالة الترهل والاقصاء والتهميش، وبغض النظر عن جملة من الافرزات الناتجة عن سياسة بعجي ابو الفضل من توليه قيادة الحزب ، بالاضافة الى الزلات التي لا تغتفر  والتي وقع فيها الرجل بدوافع غير مبرر دون الدرجوع الى المجلس الوطني

ف.سمير

8 مايو، 2021 - 14:44

أزمة بن بلجيكا والمغرب بسبب فيديو مسرب

بوادر ازمة جديدة بين المغرب وبلجيكا هذه المرة، ففي الوقت الذي تتهم فيه الرباط برلين باستغلال أنشطة معتقل سياسي سابق لمهاجمتها بثت شبكة راديو وتلفزيون بلجيكا الناطقة بالفرنسية RTBF شهادة المعتقل السياسي السابق على اعراس والتي تكشف حجم وفظاعات ما تعرض له في السجون المغربية.

يقول ” لم أفقد الامل ابدا وطوال الاثني عشر عاما في العودة لدف وحنان اسرتي وان أرى ابنتي تكبر، لقد تعرضت للتعذيب الممنهج كي أدين أناسا أبرياء ”

لم ينشأ اعراس في وسط متطرف بل العكس تماما ، ولد في جيب مليلة وترعرع في تلك البيئة المتنوعة حيث ثمة مغاربة واسبانا و هنودا وإسرائيليون ، وانتقلت والدته بعد طلاقه من والده للعيش في بلجيكا لإعالة أبنائها وعمل اعراس في العديد من المهن لحاما و جزارا بناءا وحمالا قبل ان يفتتح مكتبة ووراقة لقد خدم بلجيكا التي احتضنته وعمل في مؤسستها العسكرية وعندما قرر العودة الى جذوره في مدينته مليلية واستثمار ما جمعه طوال 28 عاما ستسرق من حياته وسعادته الاسرية يقول انه لا يعرف ماهي الدوافع التي أدت بالدرك الاسباني الى اعتقاله بطلب من المغرب

القصة الكاملة يرويها اعراس في شهادته للتلفزيون البلجيكي، والتي يتهم فيها النظام المغربي بارتكابه جرائم ضد الإنسانية ويقدم ادلة موثقة بالصوت والصورة وهو في أوضاع مهينة للغاية ولا إنسانية، ولم يكن التلفزيون الرسمي من اهتم بقضية اعراس بل ثمة أصوات سياسية مسؤولة في تلك المملكة الاوربية من تبنت قضيته وتسعى الى رفعها الى مستويات اعلى
فهل ستكون شهادة اعراس مقدمة لازمة سياسية جديدة للرباط مع بروكسل هذه المرة؟

ف.م

8 مايو، 2021 - 13:07

” العلاقات مع فرنسا مرتبطة بمعالجة ملف الذاكرة”

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم السبت أن ذكرى الثامن ماي 1945 كانت ولا تزال خالدة في الأذهان ورمزا للتضحية والفداء باعتبارها منعطفا حاسما في كشف حقيقة الاستعمار.

وأكد رئيس الجمهورية في رسالة بالمناسبة قرأها نيابة عنه الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة أن جودة العلاقات مع فرنسا لن تتأتى دون معالجة ملفات الذاكرة التي لا يمكن التنازل عنها مهما كانت المسوغات.

وشدد الرئيس تبون على مواصلة استرجاع جماجم الشهداء ملف المفقودين، استرجاع الأرشيف وتعويض ضحايا التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية.

من جهة أخرى قال رئيس الجمهورية أن الجزائر مقبلة على استحقاقات تشريعية تعزز بفضلها مسيرة التجديد الوطني المبني على قيم الشفافية المصارحة ومحاربة الفساد بكل أشكاله.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 13:03

السفير الفرنسي يضع إكليل من الزهور بمقام الشهيد بوزيد بإسم ماكرون

وضع السفير الفرنسي في الجزائر  اكليل من الزهور بمقام الشهيد بوزيد سعال بسطيف بإس الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وجاءت مبادرة الرئيس الفرنسي ماكرون  بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للذاكرة المصادف لمجازر  8 ماي 1945.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 12:24

الوزير الأول يدعو الشباب للتسلح بالإرادة والعمل

استذكر الوزير الأول عبد العزيز جراد اليوم السبت ذكرى مجازر 8 ماي 1945 عبر تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال جراد “اليوم الوطني للذاكرة الذي أقره السيد الرئيس يبقي مجازر 8 ماي 1945 محفورة في ذاكرتنا ومغروسة في وجدان الجزائريين ذكرى نترحم فيها على أرواح شهدائنا” وحث الوزير الأول الشباب على الاستلهام من مقومات الشخصية الوطنية والتسلح بالإرادة والعمل لربح معركة بناء المؤسسات لتحصين الوطن وصون سيادته.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 12:20

سطيف: مسيرة لإحياء ذكرى مجازر 8 ماي

شارك اليوم السبت بسطيف مواطنون في مسيرة الذاكرة والوفاء لـ 45 ألف شهيد سقطوا ذات 8 ماي 1945 بكل من سطيف وڤالمة وخراطة بمناسبة الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للذاكرة والذكرى الـ 76 لتلك الأحداث الدامية التي تأبى ذاكرة الجزائريين نسيانها.

وقد انطلقت المسيرة من أمام مسجد أبو ذر الغفاري (مسجد محطة القطار سابقا) حضرها كل من الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة رفقة السلطات المحلية المدنية والعسكرية والمستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني وملف الذاكرة، عبد المجيد شيخي والأمين العام للمنظمة الوطنية لأبناء المجاهدين، خالفة امبارك ورئيس جمعية 8 ماي 1945، عبد الحميد صلاقجي وكذا الأسرة الثورية وحشد من المواطنين.

وقد تشكلت مربعات يتقدمها عناصر الكشافة الإسلامية الجزائرية حاملين العلم الوطني ومرددين الأناشيد الوطنية وأخرى لممثلي عديد الهيئات الأخرى على غرار الدرك والأمن الوطنيين والحماية المدنية.

ومر الموكب عبر شارع 1 نوفمبر 1954 ليصل إلى أمام النصب التذكاري “سعال بوزيد” الذي تم تشييده في ذكرى استشهاد هذا البطل، أول شهيد سقط خلال تلك الأحداث بوسط شارع 8 ماي 1945 (شارع جورج كليمونسو سابقا) وعلى بعد أمتار قليلة من نافورة “عين الفوارة”، حيث تم وضع إكليل من الزهور وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء.

وقد توقفت المسيرة بذات المكان، حيث أدى المئات من تلاميذ المدارس العديد من الأناشيد الوطنية وكذا ملحمة تمثيلية حول استشهاد البطل سعال بوزيد من طرف براعم الكشافة الإسلامية الجزائرية.

قبل ذلك توجه الوفد الرسمي إلى مقبرة سيدي السعيد بحي بوعروة (وسط المدينة)، أحد المعالم الشاهدة على مجازر 8 ماي 1945، حيث جرت مراسم الترحم على أرواح شهداء تلك الأحداث الأليمة.

سلسبيل العربي
عاجل