2 مايو، 2021 - 13:58

عبد الرحمان بن بوزيد يعزي في وفاة البروفيسور “عقابة صليحة”

قدم عبد الرحمان بن بوزيد وزير الصحة تعازيه في نبأ وفاة البروفيسور عقابة صليحة زوجة البروفيسور بلعباس الحاج.

وبهذه المناسبة الأليمة تقدم الوزير أصالة عنه ونيابة عن كافة إطارات ومستخدمي الوزارة بخالص التعازي وصادق المواساة لعائلة الفقيدة , سائلا المولى عز وجل أن يتغمد روح الفقيدة برحمته الواسعة وأن يدخلها فسيح جناته ويلهم أهلها جميل الصبر والسلوان.

سلسبيل العربي

2 مايو، 2021 - 13:53

أمطار غزيرة تجتاح 31 ولاية

أفادت نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية  اليوم الأحد أن أمطار غزيرة على شكل عواصف رعدية مصحوبة ببرد في بعض الأحيان تجتاح شرق ووسط البلاد.

وأوضحت النشرية أن كميات الأمطار المتوقعة بين 30 و 40 ملم وتتجاوز 50 ملم في بعض المناطق والولايات المعنية هي : بومرداس/ تيزي وزو/ بجاية/ جيجل/ سكيكدة/ عنابة/ الطارف/ البويرة/ برج بوعريريج/ سطيف/ ميلة/ قسنطينة/ قالمة/ سوق أهراس/ أم البواقي/ المسيلة/ باتنة/ خنشلة وتبسة/ وذلك ابتداء من السادسة من مساء اليوم إلى غاية منتصف نهار يوم غد الاثنين.

وأضافت النشرية أن أمطار غزيرة على شكل عواصف رعدية مصحوبة محليًا ببرد تتراوح ما بين 15 و 25 ملم تجتاح ولايات/ بسكرة/ أولاد جلال/ المغيير/ تقرت والوادي/ وذلك ابتداء من التاسعة من ليلة اليوم الأحد/ إلى غاية السادسة من صباح بوم غد الاثنين.

كما توقع تنبيه في المستوى الأول أمطارا غزيرة على شكل عواصف رعدية أحيانا تتراوح ما بين 15 و20 ملم محليا على كل من ولايات/ تيبازة/ الجزائر العاصمة/ البليدة/ المدية/ الجلفة/ ورقلة بالإضافة إلى ولاية تيميمون وذلك ابتداء من التاسعة ليلا إلى غاية منتصف نهار يوم غد الاثنين.

سلسبيل العربي

2 مايو، 2021 - 13:47

أرقام كورونا في منحى تصاعدي

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 152.2 مليون حتى صباح اليوم الأحد فيما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم 1.15 مليار جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية أن إجمالي الإصابات وصل إلى 152 مليوناً و206 آلاف حالة , كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين وصل إلى 90 مليونا فيما ارتفع إجمالي الوفيات لثلاثة ملايين و193 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات أظهرت البيانات المجمعة لوكالة “بلومبرغ” للأنباء أنه جرى إعطاء مليار و152 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم , حيث تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها تليها الولايات المتحدة ثم الهند والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا وإندونيسيا وروسيا.

سلسبيل العربي

2 مايو، 2021 - 13:43

الشلف: تواصل عملية البحث عن الصياد المفقود

تتواصل عملية البحث من طرف غطاسي الوحدة البحرية للحماية المدنية بتنس صبيحة اليوم الأحد عن الصياد المفقود في عرض البحر بميناء الصيد لبلدية سيدي عبد الرحمان.

وأوضح بيان الحماية المدنية المنشور عبر صفحتها الرسمية في “فايسبوك” أن الصياد البالغ من العمر 47 سنة سقط أمس السبت من قارب الصيد على بعد حوالي 500 متر شرق ميناء الصيد لبلدية سيدي عبد الرحمن غرب مدينة تنس  , و أضاف البيان أن طاقم قارب الصيد الذي كان يقل الصياد المفقود اكتشف عدم وجود هذا الأخير في طريق العودة.

سلسبيل العربي

2 مايو، 2021 - 13:37

إعلان عن أول سجادة صلاة ذكية في العالم

تماشياً مع روح شهر رمضان الكريم أعلنت شركة قطرية عن أول سجادة صلاة ذكية في العالم مزودة بمساعد صوتي وشاشة إرشادية لتوجيه المصلين الكبار والصغار أثناء الصلاة.

تضم السجادة الذكية التي أطلق عليها اسم “سجدة” شاشة LED مع مكبرات الصوت في المقدمة حيث تبث الشاشة آيات قرآنية أثناء الصلاة  ويمكن للأشخاص استخدام تطبيق الهاتف المحمول لاختيار الجزء الذين يريدون قراءته أثناء الصلاة تحديداً.

كذلك يتم مساعدة المستخدمين في التمثيل المرئي خطوة بخطوة للحركات أثناء الصلاة  وتقدم السجادة تعليمات صوتية باللغتين العربية والإنجليزية لمزيد من الوضوح ويمكن ربط السجادة الذكية بالهاتف المحمول لتجربة أكثر تخصيصاً.

يأتي طرح سجادة الصلاة بعد إطلاق منصة “سجدة” للهواتف الذكية والتي تقدم خدمات مواقيت الصلاة إلى جانب تعليمات وإرشادات لصلاة صحيحة كذلك أطلقت نفس الشركة تطبيق قبل رمضان لتحديد اتجاه القبلة وقت الصلاة.

سلسبيل العربي

2 مايو، 2021 - 13:31

رئيس الجمهورية جعل من حرية الصحافة مبدأ ثابتا

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر، اليوم الأحد أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون جعل من حرية الصحافة مبدأ ثابتا في الدستور الجديد من خلال جملة من الضمانات توفر للصحفي ممارسة مهامه باحترافية وأخلاق مبرزا التحول الجوهري الذي تعرفه المهنة في ظل مسار التأسيس لجزائر جديدة .

وقال بلحيمر في رسالة وجهها إلى الأسرة الإعلامية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة المصادف لـ 3 ماي من كل سنة:

 “اليوم ونحن نتطلع إلى مستقبل أرقى للصحافة، فإننا نسترشد بالتضحيات المشرفة وبالتحول الجوهري الذي تعرفه المهنة في ظل مسار التأسيس لجزائر جديدة ترتكز على الانتقال الآمن والشامل للرقمنة التي كانت موضوع مسابقة جائزة رئيس الجمهورية للصحافي المحترف بمناسبة اليوم الوطني للصحافي في 22 أكتوبر 2020”.

وأضاف أن رئيس الجمهورية “جعل من حرية الصحافة مبدأ ثابتا كرسه دستور الفاتح نوفمبر 2020 بكل الضمانات التي توفر للصحافي مساحة الحرية اللازمة لممارسة مهامه باحترافية وأخلاق” وهو ما لخصته المادة 54 من الدستور بالنص على أنه “لا يمكن أن تخضع جنحة الصحافة لعقوبة سالبة للحرية”.

 وأبرز في هذا السياق أن مواقف الرئيس تبون بهذا الخصوص “اقترنت بأفعال منحت لهذا التوجه الجديد بعده الفعلي، لاسيما من خلال لقاءاته الدورية مع مختلف وسائل الإعلام الوطنية العمومية والخاصة بل وحتى الأجنبية منها”كما جعل من منصات التواصل الاجتماعي “وسيلة مباشرة وتفاعلية يخاطب من خلالها المواطنين أينما كانوا بكل صدق وشفافية”.

سلسبيل العربي

عاجل