4 أبريل، 2021 - 15:13

عنابة : إعتماد نقطتي بيع مباشر للزيت الغذائي

أكدت مديرية التجارة لولاية عنابة اليوم الأحد إعتماد نقطتي بيع   مباشر للزيت الغذائي من المصنع للمستهلك مباشرة.

ويتعلق الأمر بمنطقة ما قبل الميناء وحي بيشة بمدينة عنابة.

وأشارت أن الهدف هو القضاء على الإحتكار والمضاربة ومتابعة عملية تموين السوق بهذه المادة الأساسية خاصة في شهر رمضان.

سلسبيل العربي

4 أبريل، 2021 - 15:09

عين تموشنت : انقلاب شاحنة محملة بـ 23 طن من مادة روح الملح

تدخلت وحدة الحماية المدنية لقطاع لحاسي الغلة مدعمة بالوحدة الثانوية لدائرة العامرية من أجل حادث مرور.

وتمثل في إنقلاب شاحنة بالطريق الولائي رقم 18 الرابط بين بلدية حاسي الغلة وشاطئ ساسل , وكانت الشاحنة محملة بـ 23 طن من روح الملح ESPRIT DE SEL موجهة لمصنع مواد التنظيف بمنطقة النشاطات بلدية المالح.

وقدث أصيب سائق الشاحنة بضيق في التنفس، قدمت له الإسعافات الأولية وتم تحويله إلى قسم الإستعجالات لحاسي الغلة

كما ثم توقيف التسرب وإزالة الخطر من الطريق.

سلسبيل العربي

4 أبريل، 2021 - 15:04

قصة وفاة الشاب سهيل المعروف ب “سهيل صغير”

نشرت مواقع التواصل الإجتماعي  القصة الكاملة لفقدان المغني الشاب “سهيل لبيض بن عدة” المعروف بسهيل الصغير في عرض البحر بالسواحل الإسبانية.

وتعود تفاصيل القصة إلى تاريخ 24 مارس 2021 أين قرر سهيل الصغير الحراقة إلى إسبانيا مع مجموعة من اصدقاءه , عملية الحرڨة تمت عبر قوارب الموت مت منطقة عيون الترك بولاية وهران , الرحلة كانت بقطع مسافة 200 كلم بين الجزائر وإسبانيا وهذا في ظرف 3 ساعات ليأتي ما لم يكن في الحسبان ويتعطل قاربهم , ليقوم سهيل الصغير بإرسال رسالة صوتية لحظة تعطل قاربهم على بعد 50 كلم من جزيرة حبيباس الغير بعيدة عن شواطئ وهران ,الامر الذي يعزز فرضية مرور بحارة من عناك ام انهم متوادون بالجزيرة.

وكانت السلطات الإسبانبة قد أعلنت أمس الخميس العثور على جثث 10 حراڨة ملقاة في مازارون على شاطئ بيرشيليس ,و أضافت ذات السلطات أنه في حدود الساعة 13 و30 د من ظهر أمس شوهد جثة رجل تطفو في البحر بمنطقة مرسى , ليتبين أن القارب غرق السبت الماضي وعلى متنه حراڨة جزائريين بمنطقة مرسى بين مدينتي فيرا وجاروتشا الميريا .

سلسبيل العربي

4 أبريل، 2021 - 14:54

قرصنة 11.5 مليون حساب “فايسبوك” في الجزائر

كشف موقع “بيزنس إنسايدر” أمس عن عملية قرصنة استهدفت أكثر من نصف مليار حساب على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك .

وحسب الموقع، فإن قراصنة  قاموا بعملية تسريب ضخمة لأرقام هواتف وبيانات تخصّ مئات الملايين من مستخدمي “فايسبوك” على أحد منتديات القرصنة.

حيث كشفو  عن أكبر عملية قرصنة استهدفت تسريب بيانات 533 مليون حساب حيث كانتالبيانات الشخصية معروضة للبيع منذ شهرين واليوم هي متاحة مجانا ,و قال نفس المصدر إن البيانات تتضمن معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على عملاق التواصل الاجتماعي الأزرق من 106 دول منها الجزائر.

وحسب بعض الصور المنشورة فقد بلغ عدد الحسابات في “فايسبوك” بالجزائر التي تمت قرصنة بيانات مستعمليها أكثر من 11.5 مليونا , و شملت البيانات المنشورة أرقام هواتف المستخدمين ومُعرِّفات “فايسبوك” الخاصة بهم والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية وفي بعض الحالات، عناوين البريد الإلكتروني.

وراجع موقع “بيزنس إينسايدر” عيّنة من البيانات المسربة وتحقق من سجلات عديدة من خلال مطابقة أرقام هواتف مستخدمي “فايسبوك” بالمعرّفات المدرجة في مجموعة البيانات المخترقة , كما قال الموقع إنه تحقق من البيانات  المخترقة عن طريق اختبار عناوين البريد الإلكتروني من مجموعة البيانات في ميزة إعادة تعيين كلمة مرور “فايسبوك”، التي يمكن استخدامها للكشف جزئيا عن رقم هاتف المستخدم.

ويمكن أن توفر البيانات المسربة معلومات قيّمة لقراصنة الأنترنت  الذين يستخدمون المعلومات لانتحال شخصيات , وفي هذا الإطار قال “ألون غال” وهو واحد من كبار الخبراء في أنظمة المعلومات في شركة استخبارات الجرائم الإلكترونية “هودسون روك” إن البيانات التي تم اختراقها كانت قبل شهرين معروضة للبيع أما اليوم فهي متاحة مجانا , وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على عدد كبير من أرقام هواتف مستخدمي “فايسبوك” مكشوفة عبر الأنترنت.

وفي 2019 سمحت إحدى الثغرات بكشف أرقام هواتف الملايين من خوادم “فايسبوك”، حينها قال عملاق التواصل الاجتماعي، إنه تم تصحيح الثغرة الأمنية في أوت من ذلك العام، متعهدا باتخاذ إجراءات صارمة ضدّ جمع البيانات.

سلسبيل العربي

4 أبريل، 2021 - 14:45

4 مومياوات ملكية أبهرن العالم بجمالهن و قوتهن

أبهرت مصر العالم أمسية السبت بالموكب الملكي الفخم لنقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة المصرية.

وتم نقل مومياوات 4 ملكات فرعونية و18 ملكا في موكب غير مسبوق، شد أنظار العالم إليه ,ومن بين الملوك الذين تم نقلهم في الموكب التاريخي بمصر، 4 ملكات حفرن إسمهن عميقا في تاريخ البلاد القديم , واستقطبت الملكات الأربع اهتماما خاصا للبحث عن تاريخهن ومؤهلاتهن لحكم مصر في حقب سابقة , ونجحت الملكات الفرعونيات، في التفوق على الملوك الرجال، فخططن وحكمنَ واعتلينَ العرش وأدهشنَ الجميع بقوتهنَ وذكائهنَ.

الملكة حتشبسوت

كانت الملكة حتشبسوت عظيمة العظيمات، وجميلة الجميلات , وهي ملكة قوية هزت الدنيا وغيرت الرياح فى اتجاهها وجعلت الجميع يخضع لها , وحسب عالم المصريات حسين عبد البصير، فالملكة حتشبسوت، هي إبنة الملك تحتمس الأول , وتزوجت الملكة حتشبسوت من أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني فأصبحت حتشبسوت الوصية على عرش مصر والحاكم الفعلي للبلاد.

وحكمت الملكة حتشبسوت لعدة سنوات نيابة عن إبن زوجها تحتمس الثالث الذي كان صغيراً عندما اعتلى العرش ,وبالرغم من إن التقاليد في مصر القديمة، تمنع المرأة من أن تصبح ملكاً، إلا أن حتشبسوت أكدت أنه باعتبارها إبنة ملك وزوجة آخر، أنها ذات دم ملكي نقي، وسرعان ما أعلنت نفسها ملكاً , وتم العثور على مومياء الملكة حتشبسوت عام 1903 في مقبرة “KV 60″، بوادي الملوك بالأقصر، بحسب وزارة الآثار المصرية.

الملكة أحمس نفرتاري

وبدورها لعبت الملكة أحمس نفرتاري دورًا كبيرًا في طرد الهكسوس من مصر بجانب زوجها أحمس الأول , وكانت نفرتاري أول امرأة في التاريخ تقود فرقة عسكرية كاملة بالجيش وهي من أعظم ملكات مصر الفرعونية, وعُثر على مومياء الملكة في تابوت ضخم من الخشب والكارتوناج بخبيئة الدير البحري غرب الأقصر عام 1881 , حيث تعتبر نفرتاري من الملكات اللواتي عشن وعاصرن الكثير من حكام مصر الفرعونية وقدر علماء الآثار بأنها ماتت في سن السبعين.

مريت آمون

أما الملكة مريت آمون فهي إبنة الملك أحمس والملكة أحمس نفرتاري، عُثر على مومياتها عام 1930 , ولم تكن مريت آمون ملكة حاكمة إذ ماتت شابة في عمر الثلاثين إلا أن دورها كان بارزًا في عصرها , وكانت مريت آمون الزوجة الملكية العظمى لشقيقها الملك أمنحتب الأول بالأسرة الثامنة عشر في الدولة الحديثة , كما تولت منصب “زوجة آمون” وراثةً عن والدتها الملكة أحمس نفرتاري.

الملكة تي

أبهرت “الملكة تي” العالم حتى بعد مرور آلاف السنين على وفاتها وتصدرت حدث نقل المومياوات الملكية بشعرها الطويل والجميل والملكة “تي” هي زوجة الملك أمنحتب الثالث أقوى ملوك الأسرة الثامنة عشر، وابنة “يويا” وأمها تويا , وعثر على مومياء الملكة عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني “KV 35″، بوادي الملوك بالأقصر ,وأشار عالم المصريات إلى أن الملكة تي، تزوجت فى سن مبكر من الملك أمنحتب الثالث، وأنجبت “أمنحتب الرابع”.

وكانت شخصية الملكة تي بارزة في الحياة الملكية التي عاشتها رغم أنها من خارج الأصول الملكية , وساندت تي زوجها وإبنها في أمور المملكة اقتصاديًا وسياسيًا وكانت نائبة عن الملك فى الاحتفالات , ولعبت الملكة تي دورًا رئيسيًا في تنصيب إبنها إخناتون على عرش مصر الذي اختار عاصمة جديدة هي تل العمارنة ,كما عاصرت تي عهد ابنها الملك أمنحتب الرابع ولعبت دورًا مهمًا في فترة حكمه وفي توجيهه بسبب الحكمة التي كانت تمتاز بها.

سلسبيل العربي

4 أبريل، 2021 - 14:32

الدراسة خلال رمضان ستكون من 8:30 صباحا إلى 15:30 مساء

كشفت وزارة التربية الوطنية، اليوم الـأحد أن الدراسة خلال رمضان ستكون من 8:30 صباحا إلى 15:30 مساء.

وأفادت أنه في الفترة الصباحية سيدرس التلاميذ من 8:30 صباحا إلى 11:30، بمعدل 4 حصص ذات 45د , وحسب بيان وزارة التربية الوطنية فإن الفاصل الزمني بين الفترتين الصباحية والمسائية يكون ساعة واحدة , أما الفترة المسائية فيدرس التلاميذ من 12:30 إلى 15:30 بمعدل 4 حصص ذات 45 د.

وشددت وزارة التربية على ضرورة المحافظة على نظام التفويج، وجميع التدابير الوقائية الجاري العمل بها في ظل النظام الاستثنائي للتمدرس , كما أمرت بالمحافظة على مدة الحصة الواحدة 45 دقيقة , اما بالنسبة للمتوسطات التي لا يطرح فيها مشكل القاعات، يمكن لأساتذة أقسام السنة الرابعة متوسط، الراغبين في إدراج حصص تدعيمية لفائدة تلامذتهم، خاصة في مادتي اللغة العربية والرياضيات القيام بذلك.

سلسبيل العربي

عاجل