30 مارس، 2021 - 15:47

عنتر داود: “لوبيات ممولة تعمل على عرقلة التفاهم بين فرنسا و الجزائر”

صرح اليوم الثلاثاء ، السفير الجزائري بفرنسا، محمد عنتر داود،  ان الجزائر و فرنسا ستعرفان مستقبلا أفضل بفضل الارادة السياسية لرئيسي البلدين.
و أضاف أن هناك لوبيات ممولة تعمل على عرقلة تفاهم و تقارب البلدين و هذه اللوبيات تعرف ثقل الجزائر و نخبتها المتواجدة بفرنسا.
و أوضح عنتر داود أن الإرادة السياسية المعبر عنها من قبل الرئيسين فرصة لتطوير العلاقات بين البلدين خاصة و أن الرئيس عبد المجيد تبون كان واضحا بدفع العلاقات دون نكران الماضي.
و بخصوص ملف الذاكرة، قال السفير الجزائري أن هذا الملف يهدف الى اعادة رفاة الشهداء المتبقين و إسترجاع الأرشيف و تعويض ضحايا التجارب النووية، إضافة إلى هذا فقد أكد عنتر داود أن سفارته قدمت ملف حول وضعية كل العقارات الجزائرية بفرنسا، حيث كانت البداية سابقا بإسترجعنا قصورا و مباني كبرى أخرى.
لامية زيلال

30 مارس، 2021 - 15:35

وزارة الصناعة تسعى لتعزيز قدرات المؤسسات الناشطة على الحدود

نظمت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية لقاء وطني حول “تصدير المنتجات الفلاحية و نظام المقايضة مع بلدان الساحل الإفريقي”.

و خلال هذا اللقاء صرح  وزير الصناعة، محمحد باشا، حيث ان تعزيز قدرات المؤسسات الناشطة على الحدود يشكل تحديا من أجل تسهيل عمليات توصيل المنتجات وتوجيه مسار الأعمال غير الرسمية نحو الدوائر القانونية، وهو ما يمكن الدولة من الاستفادة من هذه التبادلات العابرة للحدود.

و قال أيضا، إن وزارة الصناعة تعمل على مرافقة و تحسيس مؤسسات القطاع، لاسيما الناشطة في مجال الصناعات الغذائية، من أجل توحيد جهودها و مواردها استعدادا لمجابهة الأسواق الخارجية.

و اضاف الوزير ان تطوير المبادلات مع بلدان الساحل يتطلب تفعيل استراتيجية متكاملة من أجل مرافقة المتعاملين الناشطين في المناطق الحدودية من الناحية المالية، الإدارية و اللوجستية، كاشفا ان تطوير الاستثمار في مناطق الجنوب يجب أن يكون في قلب هذه الإستراتيجية من أجل تجسيد أمثل لمشاريع الاستثمار ضمن المناطق اللوجستيكية والمساهمة في تخفيض التكاليف وتحقيق تنافسية أفضل للمنتجات الصناعية.

و قال أيضا، ان الوزارة تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بترقية الإستثمار من خلال مراجعة قانون الاستثمار، تسهيل الحصول على العقار الصناعي وتحسين تسيير المناطق الصناعية، تبسيط الإجراءات الإدارية، تثمين الإنتاج الوطني و تحسين جودته وزيادة تنافسية المؤسسات.

ل.ز

30 مارس، 2021 - 15:07

بوقادوم: يدعو الإتحاد الأوروربي لضرورة التعاون…

رافع وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، في حوار له مع جريدة “أل بييس” الإسبانية، لصالح الإصلاحات و التغييرات التي تعرفها الجزائر. فيما حمل الحكومة الإسبانية المسؤولية التاريخية بخصوص قضية الصحراء الغربية. كما دعا الاتحاد الأوروربي لضرورة التعاون بخصوص ملف الهجرة غير الشرعية.
في رده على سؤال حول التشريعيات القادمة، لمح وزير الشؤون الخارجية إلى إمكانية انبثاق الحكومة القادمة من البرلمان، داعيا الشباب إلى المشاركة و أن يترشحوا “و أن يغيروا الأشياء”. و قال أيضا “نتوقع الكثير من هذه الانتخابات”.

و أضاف “إن وسائل التغيير موجودة، رغم أنني أعرف أن هناك من يشكك فيها”. و بخصوص دعوات المقاطعة التي يطلقها “الحراك” قال بوقدوم “الشرعية تأتي من الشعب حتى لو صوتوا بنسبة 20 %. لديهم القدرة على الاختيار و إحداث الفرق”.
و فيما يخص التعاون مع أوروبا في ملف الهجرة غير الشرعية، أكد رفض الجزائر أن تكون شرطي أروبا، حيث تساءل “هل يجب أن نتصرف مثل رجال الشرطة لأوروبا؟”، مضيفا “تريدون الحماية ولكن من يحمينا؟”، موضحا “يوما ما سنقول دعوهم يخرجون كما يفعل البعض. لكن لا”، مؤكدا “نحن نعمل مع إسبانيا ، و فرنسا ، و ألمانيا ، و البرتغال”. مشيرا إلى أنه تم إحصاء _قبل وباء كورونا_ “أكثر من ألف وافد يوميا”، مؤكدا انخفاض الأرقام مع انتشار فيروس كورونا.
و فيما يتعلق بملف الصحراء الغربية، أكد بوقدوم قائلا “تتحمل إسبانيا مسؤولية تاريخية ، ولا يمكنها أن تختبئ وراء الأمم المتحدة”. مضيفا “هناك مسؤولية خاصة،و يجب أن تتدخل”. معلقا على أنه “أعلم أن الأمر معقد، لكن لا يمكننا أن نكون على هذا النحو لمدة 40 عامًا أخرى”. كما أكد وزير الشؤون الخارجية في هذا الملف “لا يمكن لإسبانيا التنصل من مسؤوليتها التاريخية”.

ل.ز

30 مارس، 2021 - 14:59

الجزائر تدين الهجمات الإرهابية شمال الموزمبيق

 

تديين الجزائر بشدة سلسلة الهجمات الإرهابية التي استهدفت في الايام الأخيرة مقاطعة بالما في منطقة كابو ديلقادو، شمال الموزمبيق، والتي أوقعت العديد من القتلى في صفوف المدنيين.
في هذه الظروف العصيبة، تقدم الجزائر تعازيها الصادقة للعائلات المكلومة وتجدد تضامنها التام مع حكومة الموزمبيق.

كما تبقى على قناعة بأن الشعب الموزمبيقي الشقيق الذي صقلته المحن التي اجتازها، سيتمكن في كنف الوحدة والاستقرار، من مجابهة التهديدات التي تطرحها هذه الآفة العالمية.

توقيع السفير نور الدين سيدي عابد

 

30 مارس، 2021 - 14:43

التوقيع على مذكرة تفاهم بين الصين و الجزائر …

من المرتقب ان تنظم اليوم، وزارة الطاقة و المناجم، حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بخصوص مشروع غار جبيلات، حيث ستوقع هذه المذكرة بين الشركة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) وائتلاف لمجموعة من الشركات الصينية.
ستوقع هذه المذكرة تحت اشراف وزير الطاقة و المناجم،  محمد عرقاب، بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر.
ل.ز

30 مارس، 2021 - 14:36

هذا هو تاريخ الأول من شهر رمضان..

كشف المركز الفلك الدولي،إن أول أيام شهر رمضان سيكون على الأرجح في 13 أفريل القادم، حيث إن معظم الدول ستتحرى هلاله  يوم الإثنين  12 أفريل المقبل، باعتبار أن شهر شعبان بدأ الاثنين 15 مارس.

 

عاجل