22 يوليو، 2021 - 13:54

غلق مسجد بسبب كورونا في بجاية

أصدر والي بجاية اليوم الخميس قرار بغلق مسجد النور بقرية تيزي الواد ببلدية ملبو ، لمدة 10 أيام ، بسبب عدم إحترام البروتوكول الصحي الخاص بمواجهة تفشي وباء كورونا.

وحسب ما أفادت به مصالح الولاية ، فقد سجّلت 5 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد-1- بين رواد المسجد ، ما استدعى إصدار قرار الغلق المؤقت للمكان.

22 يوليو، 2021 - 13:34

سكان حي بوجمعة تميم 2 بالعاصمة يطالبون الرئيس تبون بالتدخل

احتج مساء امس سكان حي بوجمعة تميم 2 بولاية العاصمة بسبب  التهميش و الظلم الذي يعيشونه من طرف شركة توزيع المياه الشروب “سيال”  مطالبون  الرئيس تبون لتدخل في اقرب الاجال لحل مشكلة   غياب الماء في حي 448 مسكن و بوقاطو لعشرة ايام كاملة.

حيث اقدم سكان المنطقة بغلق الطريق الرابط بين درارية وسحاولة بسبب غياب الماء   حيث  تحولت الشوارع الى مفارغ عمومية متفرقة من مخلفات النحر ، وبئر لانتشار الوباء في ضل ارتفاع درجة الحرارة و الحشرات الناقلة للفيروسات و البكتيريا ..

مع العلم انه شركة توزيع المياه الشروب في الجزائر العاصمة كالعادة لم تفي  بوعودها للمواطنين ، وخذلتهم في يوم العيد الذي يكثر فيه استعمال الماء.

22 يوليو، 2021 - 12:18

نسبة النجاح في البكالوريا بلغت 61,17 %

علن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الخميس، إن نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021، قد بلغت 61.17 بالمائة.

وأكد وزير التربية، في ندوة صحفية له اليوم الخميس، إن نسبة النجاح باعتماد معدل النجاح “9.50”، بعنوان بكالوريا جوان 2021، قد عرفت تطورا ملحوظا بالمقارنة مع السنة الماضية، أين بلغت نسبة النجاح 55.30 بالمائة وبإعتماد معدل نجاح 9 من 20. أي إن نسبة النجاح هذه السنة ارتفعت، بـ5.9 نقطة مؤوية.

وأوضح الوزير، إن هذا التطور الإيجابي في نسبة النجاح الوطنية بشهادة البكالوريا، يعكس المجهود الذي بذله الجميع، من حيث التنظيم، وتكفل الدولة بالمستوى البيداغوجي، وكذا الدور الحاسم للأساتذة والذين كان لهم الدور الأكبر في تحصيل هكذا نتائج.

22 يوليو، 2021 - 11:34

نسب النجاح في بكالوريا 2021

كشفت وزيرة التربية الوطنية، اليوم الخميس، عن تخفيض معدل النجاح في في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021 إلى 9.50 على 20

وكشف وزير التربية الوطنية، خلال ندوة صحفية بمقر الوزارة اليوم الخميس، أن نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021، قد بلغت 61.17 بالمائة.

كما بلغت نسبة النجاح في شعبة اداب وفلسفة 58.02 بالمئة، وبلغت نسبة الانجاح في شعبة اللغات الأجنبية 74.07 بالمئة، كما بلغت في شعبة تسيير واقتصاد 51.10 بالمئة.

وبلغت نسبة النجاح في شعبة علوم تجريبية 60 بالمئة، وبلغت في شعبة الرياضيات 84.10 بالمئة، فيما بلغت في شعبة تقني رياضي 67.03 بالمئة.

22 يوليو، 2021 - 11:00

ماكرون يجتمع بمجلس الأمن القومي ضد المغرب

بلغ الجزائر 1 أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، استدعى مجلس دفاع “استثنائيا” وسيعقد اجتماعا معه، اليوم الخميس، على إثر قضية استهداف هاتفه من برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس من طرف المغرب.

وكانت تقارير إعلامية فرنسية وأجنبية، قد ذكرت أن الرئيس ماكرون، كان واحدا من بين عدد من الزعماء في العالم، يُعتقد أنهم استُهدفوا باختراق هواتفهم باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”، وفقا لما نقلته صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية.

ف.سمير

22 يوليو، 2021 - 10:24

الاتحاد الدولي للصحفيين يتحرك ضد المغرب بعد فضيحة التجسس

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين بمعية النقابة الوطنية  للصحافة المغربية, النظام المغربي, بمتابعة الصحفيين سليمان الريسوني وعمر  الراضي في حالة سراح, وعدم إبقائهما رهن الإعتقال الإحتياطي لأكثر من سنتين,

داعيا المغرب الى الكشف عن تهم التجسس الموجهة له, على خلفية تقرير “فوربيدن  ستوريز” حول استعمال برنامج “بيغاسوس” للتجسس.
وذكر الاتحاد الدولي للصحفيين, والنقابة الوطنية للصحافة المغربية, أنهما تابعا محاكمة الصحفي سليمان الريسوني في 9 يوليوي والصحفيين عمر الراضي وعماد  ستيتو في 19يوليو, مع التأكيد انه “رغم تعقيدات القضايا, لكن كان من المفروض متابعة الزميلين الريسوني والراضي في حالة سراح, وعدم إبقائهما رهن الإعتقال
الإحتياطي لأكثر من سنتين”.

وللإشارة, فإن الصحفي عماد ستيتو, تمت متابعته في حالة سراح.
وأصدرت محكمة مغربية في الدار البيضاء, أول أمس الاثنين, حكما بست سنوات على الصحفي عمر الراضي, على خلفية قضية هتك العرض بالعنف واعتداء جنسي على زميلته حفصة بوطاهر, وإدانة عماد ستيتو, بالحبس لمدة 6 أشهر نافذة بتهمة التواطؤ في الاغتصاب, إلى جانب الحكم, قبلها, على الصحفي سليمان الريسوني بالسجن خمسة أعوام بتهمة الاعتداء الجنسي.

وطالب الاتحاد والنقابة, في رسالة تم إرسالها الى ملك المغرب, في 15 يونيو, بـ “العفو عن المتهمين”, مذكران بأن “الأنظمة الديمقراطية لا تعتقل صحفييها, خاصة عندما تكون قادرة على وضعهم تحت ترقابة القضائية .

كما دعا الاتحاد الدولي للصحفيين, الذي يعتبر أكبر منظمة عالمية للصحفيين, والنقابة الوطنية للصحافة المغربية التي هي عضو فيه, بـ “محاكمة الصحفيين الثلاث في حالة سراح أمام محكمة الإستئناف”.

وأعرب أعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين, البالغ عددهم 600000 ألف صحفي محترف, في 187 نقابة وجمعية في 150دولة حول العالم, عن أملهم في “أن تكون محاكمة  الصحفيين محاكمة عادلة, وفق ما تمليه المعايير الدولية, وفي أجال قصيرة المدى  لكلاالطرفين”.

وتزامن الحكم الصادر, مع صدور تقرير منظمة “فوربيدن ستوريز” الاعلامية, في 18 يوليو الجاري, يفيد أن الأجهزة الأمنية المغربية استخدمت برنامج “بيغاسوس” المطور من قبل شركة “اسرائيلية”, على صحافيين ونشطاء وعاملين في مؤسسات دولية.

وشدد الاتحاد الدولي للصحفيين بمعية النقابة الوطنية للصحافة المغربية, على ضرورة “تسليط الضوء للكشف عن كل تهم التجسس والتنصت, التي وجهت للنظام  المغربي, عقب تقرير بيغاسوس العالمي, الصادر عن منظمة “فوربيدن ستوريز”  الإعلامية, والذي يشوه من سمعة المغرب, خاصة في مجال حرية الصحافة والتعبير”.
وللتذكير, سبق لمنظمة العفو الدولية ” أمنيستي”, أن أكدت السنة الماضية, أن “السلطات المغربية استخدمت برنامج “بيغاسوس” للتجسس على الهاتف المحمول للصحفي عمر الراضيي الذي اعتقل إثر ذلك, لملاحقته في قضيتي “تخابر” و”اعتداء
جنسي”.

واج

عاجل