22 أبريل، 2021 - 13:39

فايسبوك يستعد لإطلاق عملته الرقمية

تدخل شركة فايسبوك في سباق مع الزمن من أجل استغلال قاعدة المشتركين الواسعة بالشبكة الاجتماعية، لإطلاق عملتها الرقمية.

بعد أن واجهت فايسبوك في عام 2019 ردودا عنيفة من الحكومات والبنوك المركزية ومجموعات المستهلكين جراء الإعلان عن عملة “ليبرا” أعادت صياغة المشروع الآن على أسس مختلفة تحت اسم عملة ” Diem- ديم” الرقمية وتتطلع لإطلاقها في نهاية 2021 , القلق راود الجميع بإطلاق فايسبوك عملة قبل عامين تستطيع من خلالها الهيمنة على السوق العالمي في ظل وجود قاعدة مشتركين بالشبكة العملاقة تضم حوالي 2.8 مليار مستخدم وفايسبوك كانت تستهدف أن تكون ليبرا عملة عالمية مرتبطة بسلة من العملات الدولية مثل الدولار الأمريكي والأورو.

ولكن محافظي البنوك المركزية والحكومات وجماعات الضغط خشوا أن تهدد ليبرا الاستقرار النقدي وتفتح بابا لغسيل الأموال، وكذلك اختراق خصوصية المستخدمين. كما أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي كان قلقا بشأن تهديد هيمنة الدولار على سوق النقد العالمي , تحذو فايسبوك نهجا أكثر حذرا الآن فمن خلال جمعية Diem الواقعة في سويسرا يتم الإشراف على تطوير برنامج تجريبي بعملة واحدة مستقرة مربوطة بالدولار الأمريكي.

وحرصت فايسبوك أن يكون النطاق التجريبي للعملة المرتقبة محدودا ويركز على المعاملات بين المستهلكين الأفراد وقد يمتد لشراء البضائع وتعتمد عملة ديم على تقنية بلوك تشين متطورة هذه المرة بدلا من التقنية التقليدية.

سلسبيل العربي

22 أبريل، 2021 - 13:16

وزير التربية يعدد أسباب التسرب المدرسي

كشف وزير التربية الوطنية محمد واجعوط اليوم الخميس عن نسبة التسرب المدرسي في مرحلة الابتدائي والمتوسط للسنة الدراسية 2019 /2020.

وقال الوزير واجعوط في إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة أن نسبة التسرب المدرسي بمرحلة الابتدائي بلغت 0.11 بالمائة ونسبة التسرب في مرحلة التعليم المتوسط بلغت 2 بالمائة.

حيث أوضح الوزير أن سبب تخلي التلاميذ عن مقاعد الدراسة يرجع إلى تزويج البنات عرفيا في بعض المناطق انفصال الوالدين مما يعرض الأطفال إلى الإهمال عدم الرغبة في إعادة السنة والتحول والالتحاق بمدارس القرآن والزوايا.

وأشار الوزير إلى ضرورة محاربة التسرب المدرسي من خلال تنظيم حصص الدعم والمذاكرة لأقسام الامتحانات النهائية بالأطوار الثلاثة وتعزيز التعليم عن بعد , بالإضافة إلى إطلاق القناة التعليمية لمساعدة التلاميذ على الاستيعاب خاصة التلاميذ المعوزين وتوفير المطاعم لبقاء التلاميذ في المدرسة خاصة البنات

سلسبيل العربي

22 أبريل، 2021 - 13:10

إصابات جديدة بالسلالات المتحورة

تم الإعلان اليوم الخميس  في معهد باستور بالجزائر عن تسجيل 166 إصابة جديدة بسلالات كورونا المتحورة في الجزائر.

حيث جاء في بيان للمعهد عبر موقعه الرسمي في “الفايسبوك” أنه في إطار مراقبة السلالات المتحورة الموجودة حاليا في عدة بلدان من العالم تم تأكيد 65 حالة جديدة من السلالة البريطانية (B.1.1.7) و101 حالة جديدة من السلالة النيجيرية (B.1.525).

وأوضح ذات البيان أنه بالنسبة للحالات المؤكدة من السلالة البريطانية (B.1.1.7) يتعلق الأمر بـــ  29 حالة من ولاية الجزائر 06 حالات من ولاية البليدة  07 حالات من ولاية بجاية  حالتان (02) من ولاية ورڤلة – 03 حالات من ولاية غليزان – حالة واحدة من ولاية تيارت  07 حالات من ولاية تندوف  حالة واحدة من ولاية تيزي وزو 07 حالات من ولاية وهران  حالتان (02) من ولاية البيض.

وبالنسبة للحالات المؤكدة من السلالة النيجيرية (B.1.525 ) يتعلق الأمر بـــ 39 حالة من ولاية الجزائر  04 حالات من ولاية بجاية  04 حالات من ولاية البويرة – 12 حالة من ولاية الأغواط – 16حالة من ولاية المدية  03 حالات من ولاية غليزان  حالة واحدة من ولاية تڤرت  19 حالة من ولاية وهران  03 حالات من ولاية عين صالح. وبالتالي، يرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة من السلالات المتحورة إلى حد الآن إلى 143 حالة من السلالة البريطانية و230 حالة من السلالة النيجيرية.

وذكر البيان بأن الالتزام بالتدابير الوقائية في إطار البروتوكول الصحي (التباعد الجسدي وارتداء الأقنعة الواقية والغسل المتكرر لليدين) يبقى أفضل ضمانا للحد من انتشار العدوى وتسجيل حالات جديدة.

سلسبيل العربي

22 أبريل، 2021 - 13:03

إفتقار المناطق الصناعية لأبسط الأمور

كشف وزير الصناعة محمد باشا اليوم الخميس أن بعض المناطق الصناعية تعيش وضعية مزرية جدا

حيث صرح  الوزير خلال إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة أن العديد من المناطق الصناعية تفتقر لأبسط الأمور خاصة تلك الجديدة على غرار الطرقات الخاصة بالمرور الكهرباء الماء الغاز لدرجة لا يصح حتى إطلاق عليها اسم منطقة صناعية , وقال وزير الصناعة إن العقار الصناعي من أسباب المعوقة للاستثمار في بلادنا.

سلسبيل العربي

22 أبريل، 2021 - 12:57

قرار استثنائي لتوظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة

أعلن وزير التربية الوطنية محمد واجعوط عن إصدار قرار استثنائي يرخص لتوظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة الذين لم يتم توظيفهم في المرحلة التعليمية التي تكونوا من أجلها.

وقال الوزير خلال إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة اليوم الخميس أن الأساتذة يحتفظون بجميع الامتيازات المرتبطة برتب تخرجهم. وأكد واجعوط أن إعادة تحويل الأساتذة الذين لا يُدرسون في المراحل التعليمية التي كُونوا من أجلها إلى المراحل التعليمية التي كُونوا من أجلها يكون بمجرد توفر المناصب المالية والبيداغوجية.

وأشار إلى أن خريجي المدارس العليا للأساتذة يخضعون إلى الترسيم في رتبة تخرجهم ضمن الآجال القانونية المحددة. كما كشف وزير التربية الوطنية عن الاعتماد على مسابقة التوظيف على أساس الشهادة للالتحاق برتب التعليم لاسيما بالنسبة لأستاذة التعليم الابتدائي.

سلسبيل العربي

22 أبريل، 2021 - 11:59

الأمن يباشر حملة بتر باعة المخدرات في عين تموشنت

تمكنت عناصر فرقة مكافحة تهريب المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية عين تموشنت و بالتنسيق مع المصلحة الولائية للأمن العمومي من تفكيك شبكة إجرامية مختصة في الاتجار بالمخدرات

و المؤثرات العقلية ، حيث أسفرت العملية عن حجز 34000 قرص مهلوس و توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم صيدلي ،

العملية جاءت نتيجة للمخطط الأمني الخاص بشهر رمضان و المسطر من طرف مصالح أمن ولاية عين تموشنت و الرامي لتضييق الخناق على مروجي هاته المؤثرات العقلية في وسط الشباب حيث أنه و استغلال لمعلومات وردت للمصلحة تفيد بأن إحدى الصيدليات المتواجدة بمدينة عين تموشنت تقوم بتموين تجار المؤثرات العقلية بطريقة غير شرعية بالأقراص المهلوسة و الذين يقومون بإعادة بيعها و ترويجها في أوساط الشباب بالأحياء الشعبية بمدينة عين تموشنت ، عليه وبعد وضع الصيدلية تحت المراقبة العينية تمت ملاحظة شخص مشبوه يتوقف بسيارة من رونو كليو و يدخل الصيدلية ليخرج بعد فترة و بحوزته كيسين بلاستيكيين على الفور تم إخطار عناصر الشرطة المقحمين في التشكيل من أجل توقيف المركبة إلا إن صاحبها رفض الامتثال لإنذار التوقف مع شروعه في التخلص من الكيسين اين تم العثور بداخلهما على 2400 قرص

بعد استصدار إذن بالتفتيش للصيدلية صادر السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة عين تموشنت تم توقيف المشتبه فيهم ,مع العثور داخل الصيدلية على باقي الكمية و التي تبين ان جلها لا تتوفر على فواتير ليكون المجموع 34000 قرص مهلوس 157 قارورة بها سائل ,يتعلق الأمر بالمدعو 01/ض م 23 سنة و المدعو 02/ف ب 44 سنة و المدعو 03/ط أ 22 سنة

المشتبه فيهم تم تقديمهم امام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة عين تموشنت و بعد إجراءات المثول الفوري صدر في حقهم أمر إيداع .
حرشاوي سيدي محمد

عاجل