6 أبريل، 2021 - 12:50

فنيش: المجلس يسعى إلى تقديم الحلول للسلطات العمومية الأخرى

كشفت رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، اليوم الثلاثاء، إن المجلس يسعى إلى تقديم الحلول الإضافية للسلطات العمومية الأخرى.

مشيرا إلى دور المجلس الدستوري في تجسيد الديمقراطية بمجال مراقبة النشاط المعياري.

و أضاف كمال فنيش، إلى أن المجلس يعمل على ضبط التوازن، كما يعتبر أداة فردية في تجسيد دولة القانون.

و قال أيضا، أن المحكمة الدستورية تفصل وجوبا بين خلافات الدولة.

6 أبريل، 2021 - 12:37

محمد عرقاب يستقبل المدير التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة

استقبل اليوم الثلاثاء، محمد عرقاب ، وزير الطاقة و المناجم ، المدير التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة رشيد علي عبد الله.

و حسب بيان للوزارة، الهدف من الزيارة ترسيخ سبل و وسائل لتعزيز التعاون بين الطرفين. و هذا  من خلال تنسيق أكثر فاعلية بين لجنة الطاقة الإفريقية و مصالح وزارة الطاقة و المناجم.

و تحدث  المدير التنفيذي للجنة على دور الجزائر و دعمها لأنشطة اللجنة الأفريقية للطاقة.

 

لامية زيلال 

 

 

6 أبريل، 2021 - 12:27

ملتقى عبر الأنترنت حول “مكافحة جرائم الإرهاب”

ستنظيم الوكالة التركية بالتنسيق مع أكاديمية العدل التركية، و هذا في إطار التعاون مع الوكالة التركية للتعاون و التنسيق  TIKA ملتقى عبر الأنترنت حول “مكافحة جرائم الإرهاب”، و الذي سيشارك فيه  05 قضاة، في الفترة الممتدة بين 07 و 08 افريل 2021.

الملتقى يهدف إلى تدعيم المعارف و الخبرات في مجال سياسات مكافحة الإرهاب في تركيا، اللوائح القانونية الوطنية و الدولية بشان جرائم الإرهاب، أساليب التحقيق و عمليات المحاكمة الفعالة في جرائم الإرهاب، التعاون القضائي الدولي في التحقيق و الملاحقة القضائية و المحاكمة، تبادل المعرفة و الخبرة المتراكمة لتركيا في مكافحة الإرهاب من الماضي إلى الحاضر، كما ستتم مناقشة الترتيبات و الممارسات القانونية للمشاركين في دولتهم.

 

لامية زيلال 

6 أبريل، 2021 - 12:12

جعبوب: الوزارة تراهن على ايجاد حلول لتقليص الوثائق لأقصى حد ممكن…

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الهاشمي جعبوب، خلال يوم دراسي حول رقمنة قطاع العمل، عن منع الهيئات التابعة لمصالحه الوزارية من مطالبة المواطنين باستصدار وثائق يمكن الحصول عليها إلكترونيا كالجنسية والسوابق العدلية، وسواء تعلق الأمر بالوثائق التي يصدرها القطاع أو غيره من القطاعات.

موضحا، أن الوزارة تراهن على حلول جديدة للقضاء على البيروقراطية و تقليص الوثائق لأقصى حد ممكن.

و قال أن هذه الخطوات تهدف لإعادة بعث الاستثمار بتسهيل تنفيذ المخططات من خلال تبسيط و تحسين مناخ الأعمال و إلغاء ما يمكن من التنقلات. كما استعرض وزير العمل جملة من الخدمات التي تم رقمنتها.

و كذا استحداث منصة تقديم عناصر التمثيلية عن بعد، و خدمة الحساب الفردي للمستخدم، وخدمة الاشتراك عن بعد، و كذا محاكاة التصريح السنوي عن بعد، بالإضافة إلى تطوير السجل الإلكتروني.

لامية زيلال 

 

6 أبريل، 2021 - 11:58

صالح بلعيد: إعداد مدوّنة الخطاب الإشهاريّ باللغة العربيّة

قام رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، صالح بلعيد، بالإشراف على تنصيب مجموعة العمل المكلّفة بإعداد مدوّنة الخطاب الإشهاريّ باللغة العربيّة.

و من خلال كلمة  ألقاها رئيس المجلس أمام أعضاء الفوج أن هذا الإعلان يحتاج الى ترشيد و تنقية الثقافة الجزائرية و الهوية، واصفا إياها بـ “المسؤولية الجماعية”.

و أضاف صلح بلعيد، إن الفوج سيسعى إلى تهذيب الإشهار و إعداد مدونة يتم تقديمها للجهات المختصة تحدد المفردات و العبارات الصحيحة المتعلقة بالإعلانات.

و أشار رئيس المجلس الأعلى للغة العربية،  إلى الأخطاء الواردة في لافتات الطريق السيار، و كذلك الإعلانات الخاصة بالمنتخب الوطني لكرة القدم التي تكلف خزينة الدولة أموالا كبيرة.

و فيما يخص الإنتقادات التي وجهت مؤخرا بعد الإعلان عن مشروع لتعريب لافتات المحلات التجارية ذكر بلعيد أن “المتخلفون ينظرون للغة العربية كلغة متخلفة”.

 

لامية زيلال 

6 أبريل، 2021 - 09:32

تصريحات مثيرة لرابح ماجر..

كشف الدولي السابق “رابح ماجر”، عن حسرته لعدم تتويجه بأكثر من كرة ذهبية إفريقية في مشواره الكروي.

وقال “ماجر”  في آخر تصريحاته “بدون غرور، كنت أستحق ثلاث كرات ذهبية وليست واحدة فقط”.

وأضاف: “فقد فزت بلقب أفضل لاعب فى إفريقيا 1987 وحصلت على الكرة الذهبية الوحيدة فى مشوارى الكروي بعد الفوز بدوري أبطال أوروبا وإحراز هدفي التاريخي بالكعب”.

وتابع: “لكنني ولأول مرة أقولها كنت أستحق الكرة الذهبية عام 1988، فقد واصلت تألقى مع بورتو وأسهمت بشكل مؤثر فى الفوز بلقب كأس الإنتركونتيننتال العالمية للأندية فى اليابان وتمكنت من تسجيل هدف وكنت رجل المباراة”.

عاجل