14 يناير، 2022 - 17:35

فوائد عظيمة لزيت الزيتون

كشفت دراسة طبية حديثة عن فوائد عظيمة لزيت الزيتون في تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب أو الرئة واضطرابات الدماغ والسرطان.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “الكلية الأميركية لأمراض القلب”، إلى أن إضافة أقل من ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى نظامنا الغذائي، يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب أو الرئة، وكذلك اضطرابات الدماغ والسرطان.

وأظهرت البيانات الخاصة بالدراسة أنه وبمقارنة النظام الغذائي للمشاركين الذين نادرا ما يستهلكون زيت الزيتون، ومن لا يستهلكوه أبدا، فإن أولئك الذين أضافوا نصف ملعقة كبيرة أو أكثر إلى طعامهم يوميا، كانت لديهم مخاطر أقل بنسبة 19 في المئة للوفاة بسبب أمراض القلب.

وقال الباحثون، إن ذات الفئة، أي التي أضافت زيت الزيتون لغذائها، كانوا أقل عرضة للوفاة بالسرطان بنسبة 17 في المئة، وأقل عرضة للوفاة بأمراض الرئة بنسبة 18 في المئة.

وارتبط هذا المستوى من استهلاك زيت الزيتون أيضا بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 29 في المئة بسبب الأمراض العصبية مثل الزهايمر وباركنسون.

14 يناير، 2022 - 17:30

الكمامات والجاذبية

ربما يستاء كثيرون من وضع الكمامات على وجوههم، لكن دراسة حديثة أظهرت نتيجة مثيرة، وإن لم تكن ذات علاقة بالصحة هذه المرة، يمكن القول إنها إحدى الإيجابيات النادرة التي أفرزتها جائحة كورونا.

فقد توصل أكاديميون بريطانيون إلى أن الناس يبدون “أكثر جاذبية”، وهم يرتدون الكمامات والأقنعة الطبية الواقية.

وبحسب الدراسة، التي نشرت صحيفة “غارديان” البريطانية ملخصا لنتائجها، تفاجأ الباحثون في جامعة كارديف عندما اكتشفوا أنه تم الحكم على الرجال والنساء بمظهر أفضل مع الكمامات، التي تحجب النصف السفلي من وجوههم.

وقال الباحث في كلية علم النفس بجامعة كارديف الخبير في الوجوه مايكل لويس، إن بحثا أجري قبل الوباء وجد أن الكمامات الطبية “قللت من الجاذبية لأنها مرتبطة بالأمراض”.

لكنه أضاف: “أردنا اختبار ما إذا كان هذا الأمر قد تغير منذ أن أصبحت الكمامات في كل مكان، كما أردنا فهم ما إذا كان نوع الكمامة أو قناع الوجه له أي تأثير”.

وأردف قائلا إن الدراسة التي أجروها تشير إلى أن “الوجوه صارت تعتبر أكثر جاذبية عند تغطيتها بالكمامات الطبية”.

14 يناير، 2022 - 17:25

المبعوث الأممي للصحراء الغربية في مهمة جديدة

يحل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية, ستافان دي ميستورا, هذا السبت بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف/الرابوني, لتكون ثاني محطة له, في أول جولة محفوفة بالعراقيل والتحديات, يقوم بها في المنطقة, منذ تعيينه شهر نوفمبر الماضي.

وانطلقت جولة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة, رسميا, يوم أمس الخميس من المغرب, على اعتبار الأخير أحد طرفي النزاع, بينما يحل غدا السبت بمخيمات اللاجئين الصحراويين, أين سيلتقي القيادة الصحراوية, وعلى رأسها الرئيس الصحراوي الأمين العام لجبهة البوليساريو, الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي, ابراهيم غالي.

وتبقى مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية, للمنطقة صعبة جدا وتواجهها الكثير من التحديات, بحكم المماطلة والمناورات المغربية للحيلولة دون إيجاد حل لآخر مستعمرة في افريقيا و انهاء الاحتلال منها ومنح الصحراويين حقهم في تقرير المصير.

14 يناير، 2022 - 17:18

السنغال تتعادل مع غينيا

فشل المنتخب السنغالي في تحقيق ثاني فوز على التوالي له في كأس إفريقيا، بعدما اكتفى بنقطة التعادل في اللقاء الذي جمعه زوال اليوم ضد غينيا، بستاد “كوينغوم” بالكاميرون.

وإنتهت المواجهة على وقع التعادل السلبي بين المنتخبين، ليواصل “أسود التيرانغا” تصدر المجموعة رفقوة غينيا برصيد 4 نقاط.

14 يناير، 2022 - 17:09

الوزير الأول يعزي في وفاة الراحل المجاهد عثمان بلوزداد

بعث الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الجمعة، برسالة تعزية لعائلة ورفقاء الراحل المجاهد عثمان بلوزداد. الذي وافته المنية يوم الأربعاء.

وجاء في برقية تعازي بن عبد الرحمان “وإذ يشيع جثمان الراحل المجاهد عثمان بلوزداد إلى مثواه الأخير نعيش لحظات أليمة. نفقد فيها رمزا من رموز الكفاح الوطني وآخر أعضاء مجموعة الـ 22 التاريخية التي خططت لتفجير ثورتنا التحريرية”.

وأردف الوزير الأول، وزير المالية “نعتز بمسار هذا المناضل الذي بقي ذكرا طيبا على ألسنة الناس. وهو المعروف بإخلاصه ووطنيته خلال نضاله من أجل الانعتاق من الاستدمار البغيض”.

وأضاف قائلا: “تعازينا الخالصة والقلبية لعائلة بلوزداد الثورية وإلى كل رفقائه وأسأل الله عز وجل أن يرحمه ويغفر له. ويهب ذويه صبرا جميلا وسلوانا عظيما كما أدعو العلي القدير أن يحفظ مجاهدينا ويطيل أعمارهم. ربي يرحمك سي عثمان “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

14 يناير، 2022 - 17:04

الحكم الذي سيدير مباراة الجزائر وغينيا الإستوائية

كشف الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عن رباعي التحكيم الذي سيدير مباراة الجزائر، وغينيا الاستوائية ضمن “كان” الكاميرون 2021.

وسيدير هذه المواجهة الحكم ماريو ألبيرتو ايسكوبار (غواتيمالا)،  بمساعدة الفيس غيي نوبيي (كاميرون)، وعيسى يايا (التشاد).

كما أختير البوتسواني جوشوا بوندو، كحكم رابع في هذا اللقاء الذي يدخل ضمن الجول الثانية من دور مجموعات “كان” الكاميرون.

يذكر أن المباراة التي ستجمع المنتخب الجزائر، بغينيا الإستوائية، ستلعب يوم الأحد المقبل، انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا.

عاجل