الجزائر 1 | قائد الدرك الوطني يشرف على إنتساب 197 ضابطا الجزائر 1 الجزائر 1 | قائد الدرك الوطني يشرف على إنتساب 197 ضابطا

28 فبراير، 2021 - 15:38

قائد الدرك الوطني يشرف على إنتساب 197 ضابطا

أشرف قائد الدرك الوطني العميد قواسمية نور الدين، على مراسم إنتساب تشكيلة التكوين العسكري القاعدي المشترك للطلبة الضباط العاملين بالمدرسة العليا للدرك الوطني بزرالدة.

وتضم التشكيلة المنتسبة 197 طالب ضابط عامل، من بينهم 10 طالبات، أنهوا تكوينهم العسكري القاعدي المشترك بنجاح، حيث أجريت المراسم بحضور إطارات المؤسسة وممثلي الأسرة التكوينية من أساتذة ومكونين.

وتم منح شارات الإنتساب للطلبة الضباط العاملين، لتختتم المراسم باستعــراض عسكري، أبــدى فيه الطلبة المنتسبون تحكُّما وانسجاما كبــيرين، يعكســان مستوى التدريب الذي تلقـــوه في مدة قصيرة.

ع.ميلس 

28 فبراير، 2021 - 15:25

بايدن يصدم نظام المخزن و سيعترف بالصحراء الغربية…

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن الرئيس الأمريكي جو بايدن قادر على تحدي المغرب وإعادة خطة السلام المقترحة لحل النزاع في الصحراء الغربية من جديد.

قالت الصحيفة، أنه “لكي تفي إدارة بايدن بوعدها بالتمسك بالقيم الديمقراطية ونبذ الحكام المستبدين، يجب عليها أن تعلن بحزم أن الحل الديمقراطي في الصحراء الغربية ليس ضرورياً فحسب، بل حتمياً. ويجب أن يحدث ذلك قريباً، قبل تفاقم الحرب”.

وأوضحت “هارتس“ أن الواقع الجيوسياسي الجديد يتطلب إعادة هيكلة الدبلوماسية الأمريكية في المنطقة المغاربية وهناك طرق عديدة يمكن لإدارة بايدن من خلالها تعزيز العلاقات مع المغرب ومع جبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا من أجل النمو الاقتصادي والمصالح الاستراتيجية لأمريكا لكن كل هذه المقاربات يجب أن تشترك في الإصرار على الديمقراطية وتقرير المصير.

وأشارت الصحيفة اليسارية إلى أن بايدن براغماتي قبل كل شيء. لكنه أعرب أيضاً مؤخراً عن المواقف التي تضع حقوق الإنسان كأولوية أساسية للسياسة الخارجية، وتتجه أكثر نحو مواقف معسكر بيرني ساندرز، أحد أكثر المدافعين حماسة عن حق الشعوب في تقرير المصير.

أشارت الصحيفة إلى أنه من الناحية القانونية ليس هناك شك في الوضع القانوني للصحراء الغربية حيث قضت محكمة العدل الدولية، في عام 1975، بعدم تمتع أي من الدول التي طالبت بالإقليم، موريتانيا والمغرب، بأي حقوق سيادية عليها.

وفي هذا السياق، أكدت صحيفة “هآرتس”، أن جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، مثلما أكدت ذلك قررات الأمم المتحدة التي اعتمدتها كطرف رئيسي في البحث عن حل سياسي عادل ودائم ونهائي لمسألة الصحراء الغربية.

وحذرت “هآرتس” من أن إعلان ترامب يعزز تعنت المغرب، ويهدد أي دور مستقبلي للولايات المتحدة، ويقوض القانون والمؤسسات الدولية، بما في ذلك بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الصحراء الغربية، ويشجع استمرار الصراع في الصحراء الغربية، مع ما يترتب على ذلك من عدم الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة.

برمكي محمد شوقي

28 فبراير، 2021 - 15:03

نزيه برمضان:المجتمع المدني المحرك الأساسي للتنمية المحلية

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية  والجالية،نزيه برمضان، أن القرار الذي اتخذه  رئيس الجمهورية المتعلق بترقية عشر مقاطعات إدارية إلى  ولايات كاملة الصلاحيات يدخل ضمن التجسيد الميداني لتعهداته.

و دعا برمضان لدى حلوله ضيفا على برنامج خاص باذاعة تمنراست كل شباب المناطق التي ترقت إلى ولايات للإسهام في جهود التنمية.

و قدر مستشار الرئيس المبادرات التي يقدمها ممثلو المجتمع المدني في هذه المناطق،حيث أكد أنها أحد محركات التنمية المحلية التي سيعتمد عليها بعد التقسيم الإداري الجديد .

و أوضح بالقول ” الآن على شباب المنطقة أن يستغلوا هذه الفرصة الثمينة ويتحدوا لمجابهة التحديات الموجودة وأن يضعوا برامج تساعد على تنمية المنطقة جنبا الى جنب ومؤسسات الدولة التي تهدف الى تنمية كل ولايات الوطن”.

28 فبراير، 2021 - 14:51

هذه هي آخر مستجدات التأشيرة الأمريكية

كشفت سفارة الولايات المتحدة لدى الجزائر، اليوم الأحد، في بيان لها،عن مستجدات أوضاع التأشيرة

وقالت إنه يُسمح الآن لحاملي تأشيرة التنوع DV2020 بالسفر إلى الولايات المتحدة ، كما سيستأنف القسم القنصلي معالجة IR5، F1، F3، F4 ، فئات تأشيرة التفضيل العائلي (F2A ، F2B) ، وتأشيرات التنوع (DV2021) ،وكذا تأشيرات الهجرة القائمة على العمل، مع منح الأولوية للفئات ذات الصلة المباشرة

وقالت إنه بسبب الجائحة المستمرة، لا تزال قيود السفر الأخرى سارية في الولايات المتحدة والجزائر ودول العبور.

ع.ميلس 

 

28 فبراير، 2021 - 14:49

بطراوي:غلاء أسعار اللحوم البيضاء يعود إلى إرتفاع سعر تغذية الدواجن

صرح الرئيس المدير العام للديوان الوطني لتربية الأنعام  وتغذية الدواجن  محمد بطراوي أن إرتفاع أسعار اللحوم البيضاء في الأسواق الجزائرية يعود إلى إرتفاع سعر تغذية الدواجن، المتكونة من مادتي الذرة ومستخلصات السوجا المستوردتين واللتان تأثرت أسعارهما بشكل مباشر بجائحة كورونا.

وأشار بطراوي الذي حل اليوم ضيفا على  القناة الثانية  إلى الجهود التي يبذلونها بالتنسيق مع مربي الدواجن من أجل توفيرالكميات اللازمة من اللحوم البيضاء  خلال شهر رمضان المقبل بأسعار متاحة للجميع.

كما أضاف المتحدث  أن المعدل السنوي لإستهلاك اللحوم البيضاء من طرف الجزائريين يصل الى 15 كلغ للشخص الواحد.

و ذكر هذا الأخير بعض من التدابير و الإجراءات المتخذة من أجل التخفيض من فاتورة  إستيراد أعلاف الدواجن والتي بلغت 1.2 مليار دولار سنويا لما يفوق 5 ملايين طن من مادتي الذرة ومستخلصات السوجا.

وأشار الرئيس المدير العام للديوان الوطني لتربية الأنعام  وتغذية الدواجن عن برمجة 8900 هكتار لزراعة الذرة في كل من أدرار والمنيعة و غرداية والوادي  وبسكرة  والنعامة والجلفة، و هذا ما سيسمح بإنتاج 30 أو 35 ألف طن على أكثر تقدير، وهي أولى خطوات الديوان في مسار لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المواد الأساسية لتغذية الدواجن.

 

لامية زيلال

28 فبراير، 2021 - 14:33

مسيّر جديد للديوان الوطني للخدمات الجامعية

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، عن تكليف صحراوي آسية، لتسيير شؤون إدارة المديرية العامة للديوان الوطني للخدمات الجامعية.

وأوضح الوزير أنه تم تكليف صحراوي التي تشغل منصب مديرة تحسين إطار حياة الطلبة والتنشيط في الوسط الجامعي،  إلى غاية تعيين مدير عام جديد للديوان.

ع.ميلس