26 أكتوبر، 2021 - 11:02

قانون جديد للقضاء على استخدام المال لشراء المراتب في الانتخابات

قال وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم الثلاثاء، خلال عرضه لمشروع القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات. إن هذا الأخير يسمح بالقضاء على استخدام المال لشراء المراتب في قوائم الترشيحات.

وشرح الوزير أبرز أهداف القانون العضوي للانتخابات. والتي تمحورت أساسا حول تجسيد وترسيخ الديمقراطية. ومحاربة المال الفاسد وضمان المشاركة الشعبية في الاستحقاقات ورد الاعتبار للإرادة الشعبية.

كما سيتم وفقا لذات القانون العضوي تحويل كافة صلاحيات السلطة العمومية في المجال الانتخابي إلى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. مع وإعفاء الإدارة من العملية الانتخابية.

وأبرز طبي أهم محاوره والتي تمثلت في إمكانية الإعفاء من شرط المناصفة بالنسبة لقوائم المترشحين المقدمة تحت رعاية الأحزاب السياسية. أو القوائم المستقلة التي لم تتمكن من تحقيق هذا الشرط على أن تطلب من السلطة المستقلة افادتها بترخيص. وتلقى الموافقة على ذلك وتصرح بقبولها.

كما تضمن ذات القانون -يضيف  طبي- مادة حول منع النواب الذين مارسوا عهدتين متتاليتين أو منفصلتين. من الترشح مجددا في الانتخابات التشريعية.

وأكد وزير العدل أن القانون يراعي مبدأ المناصفة في الترشح مع افادة القوائم التي لم تتمكن من تحقيق هذا الشرط بالترخيص في شرط المناصفة.

ويندرج إصدار القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات ضمن الإصلاحات السياسية التي تضمنها برنامج رئيس الجمهورية والتي أقرها الدستور المصادق عليه في استفتاء 1 نوفمبر 2020.

26 أكتوبر، 2021 - 11:00

أمطار رعدية غزيرة على هذه المناطق

حذرت نشرية خاصة للأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية غزيرة على 9 ولايات بداية من منتصف نهار اليوم. إلى غاية الثالثة صباحا من يوم الأربعاء.

وحسب ذات النشرية تتعلق الولايات المعنية بكل من بشار، النعامة، تلمسان، سيدي بلعباس، سعيدة، معسكر، غليزان، تيارت، الأغواط.

25 أكتوبر، 2021 - 20:39

الاحتيال بـ 2 مليار على حسيبة بولمرقة

عرضت البطلة الأولمبية السابقة، العداءة حسيبة بولمرقة، إلى عملية نصب واحتيال  رفقت صديقتها “أ.م”، من قبل شخص يدعى “ب.ف”، حيث قام الأخير بسلبهما 2 مليار سنتيم.

وعن تفاصيل القضية، فقد مثل المتهم في القضية، الاثنين، أمام محكمة الجنح بسيدي امحمد، ورفض الحاكمة ملتمسا حضور الضحيتين “أ.م”

بالمقابل قرر قاضي الحكم تأجيل القضية إلى يوم 2 نوفمبر المقبل .

25 أكتوبر، 2021 - 13:42

تحدث المسؤول الجزائري بالفرنسية جريمة في حق الشعب

قال النائب زكريا بلخير حوار له مق قناة السابعة الرقمية أن تحدث المسؤول الجزائري بالفرنسية يعتبر جريمة في الحق الشعب يعاقب عليها الدستور

حيث إستغرب دات المتحدث مراسلات الجهات الرسمية  التي لا تزال متداولة باللغة الفرنسية في و جود لغة وطنية رسمية في الدستور

النائب زكريا طالب بوجود مقاطعة اللغة الفرنسية بشكل عام ورسمي من قبل المسؤولين بالدرجة الاولي في الخطاباتهم و المراسلات الرسميةالموجهة للشعب الجرائري الحر،  إحتراما للهوية الوطنية و مبادىء  أول نوفمبر

محمد نبيل

25 أكتوبر، 2021 - 13:11

بن براهم..علينا الإعتراف بجرائم رڤان النووية قبل فرنسا

طلبت المحامية بن براهم فاطمة الزهراء من الجهات الوصية و السلطات العليا في البلاد للاعتراف بجرائم فرنسا قبل فرنسا نفسها

وذلك من خلال إدراج أكبر جريمة بشرية الممثلة في التفجيرات النووية الفرنسية  ” رڤان ” في المقررات الدراسية  لكل أطوار التعليمية ، بهدف تلقين هذا الجيل الوجه الحقيقي لفرنسا و ازالة الستار عن الجرم المتواصل لحد اليوم ، وبعدها نطالب نحن فرنسا بالاعتراف

محمد نبيل

25 أكتوبر، 2021 - 12:10

منافس جديد لبن سبعيني في المنتخب الوطني

أفادت تقارير إعلامية أن المدير الفني الوطني، عامر شفيق، حصل مؤخرا على الموافقة من قبل اللاعب ياسر لعروسي المنضم حديثا إلى نادي تروا الفرنسي بعقد يمتد حتى عام 2026، من أجل الالتحاق بصفوف المنتخب الأولمبي، قبل انطلاق الألعاب المتوسطية بوهران 2022، ولتحضير نفسه جيدا قبل الانضمام إلى المنتخب الأول.

وكان لعروسي، المولود في فرنسا من أبوين جزائريين، قد لعب لصالح منتخب فرنسا للشباب، غير أن هذا الأمر لم يغلق أمامه أبواب الانضمام إلى “الخضر”، كما يعتبر اللاعب صاحب 20 عاما واحدا من أفضل الوجوه الصاعدة في أوروبا، حيث تألق مع فرق الشباب في ليفربول قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول، لكنه بالمقابل لم يحظ بفرصة اللعب كثيرا رفقة زملاء المصري محمد صلاح، ما جعله يقرر تغيير الأجواء نحو تروا الفرنسي، وذلك بسبب رغبته في التمتع بوقت لعب كاف خلال الموسم المقبل.

وكان بلماضي، قد تحدث سابقا عن المدافع ياسر لعروسي، في ظل حاجة “الخضر” إلى ظهير أيسر لمنافسة رامي بن سبعيني، حيث قال عنه وقتها “من غير اللائق استدعاء لاعب إلى “الخضر”، لم يلعب كثيرا مع الفريق الأول واكتفى بالمشاركة مع الفريق الرديف”، غير أن رحيل اللاعب عن النادي الانجليزي، فضلا عن اختياره اللعب للجزائر سيغير المعطيات ويجعله لا محالة ضمن خطط بلماضي المستقبلية، خاصة وأن المنتخب الوطني مقبل على تحديات كبيرة بداية من كأس إفريقيا في جانفي القادم بالكاميرون، ثم المباراة الفاصلة المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، المقررة في مارس من السنة القادمة، وهذا في حال التأهل.

عاجل